المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

استكمالا لصفقة القرن.. صهر "ترامب" يحاول اقناع الخليج للاستثمار في قطاع غزة

الأحد 17/يونيو/2018 - 10:49 م
دعاء جمال
طباعة
أفادت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية في تقرير لها أن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في الوقت الحالي تحاول إقناع الدول العربية في الخليج لاستثمار مئات الملايين من الدولارات في مشاريع اقتصادية في قطاع غزة.

ونجد أن إدارة ترامب تحاول اقناع الدول العربية بهذا الأمر في محاولة لتهدئة الوضع الأمني هناك وتوليد زخم قبل أن يعرض البيت الأبيض خطة سلام الشرق الأوسط."صفقة القرن".

ومن جانبها، قالت مصادر إسرائيلية للصحيفة، إن تلك الفكرة ستعرض عندما يتحدث جاريد كوشنير ، صهر ترامب وكبير مستشاريه ، وجيسون جرينبلات ، المبعوث الخاص للرئيس ، هذا الأسبوع مع قادة قطر والسعودية ومصر والأردن وإسرائيل.

ويأمل كوشنر وغرينبلات في تأمين التمويل من دول الخليج وتعاون إسرائيل ومصر في تنفيذ المشاريع الاقتصادية، وفقًا لما قالته المصادر.

ويزور جاريد كوشنر صهر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وكذلك جيسون جرينبلات 4 دول عربية بشأن "صفقة القرن"، حيث أكد مسؤول رفيع المستوى في الإدارة الأمريكية أن مبعوثي الرئيس الأمريكي سيزوران الأردن وقطر.

وأشارت الصحيفة الإسرائيلية إلى أن من بين القضايا التي يسعى كوشنر وغرينبلات إلى معالجتها أولاً إمدادات الطاقة إلى غزة ، التي عانت من نقص حاد في الكهرباء وانقطاعات في الأشهر الأخيرة.

وقال مصدر "إنهم يريدون تأمين الأموال في الغالب على الأشياء التي يمكن القيام بها في الوقت الحالي". "ينظر إلى هذا على أنه وسيلة لخلق واقع أفضل في غزة ، ولعرض النجاح والتقدم قبل تقديم خطة السلام ترامب."

ومن بين المشاريع طويلة الأجل لخدمة غزة سيتم بناء ميناء مع شمال سيناء وبناء محطة لتوليد الكهرباء ومحطة لتحلية المياه الإطار العام لمعظم المشاريع هو البناء في شمال سيناء بالقرب من حدود غزة ومثل هذه المشاريع يمكن أن تخلق فرص عمل للآلاف من سكان غزة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads