المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"بوابة المواطن" ترصد أسباب تراجع جريمة التحرش الجنسي في مصر خلال عيد الفطر

الإثنين 18/يونيو/2018 - 11:08 م
 التحرش الجنسي
التحرش الجنسي
أسماء حامد
طباعة
بوابة المواطن ترصد
من أكثر الأمور التي شهدناه هذا العام، خلال أيام عيد الفطر المبارك2018، هو انخفاض حالات التحرش الجنسي بشكل ملحوظ، مقارنة بالأعوام السابقة، وهذا الأمر الذي شعر به الكثيرون، فبجانب التقارير الرسمية، التى أكدت على قلة هذه الظاهرة، أو إنعدمها خلال ثلاثة إيام عيد الفطر، وجدن النساء والفتيات في الشوارع بكل ثقة شاعرين بهذا الاختلاف، فما السبب وراء إنخفاض ظهرة التحرش الجنسي في مصر، بعد أن كانت مصر مصنفة من أكثر دول العالم تحرشا بالنساء.


انتصار السعيد
انتصار السعيد
وترصد "بوابة المواطن" أسباب تراجع ظاهرة التحرش الجنسي خلا أيام عيد الفطر المبارك2018.

القانون وتنفيذ الأحكام
أكدت الحقوقية، انتصار السعيد، رئيسة مؤسسة القاهرة للتنمية والقانون، أن المؤسسة لم تتلقى أى شكاوى تحرش خلال ثلاثة أيام عيد الفطر المبارك.
وأضافت في تصريح خاص لـ"بوابة المواطن": "أن الظاهرة في تراجعت، ولكنها لم تختفي، ولم يعنى إننا لم نتلقى آي حالات خلال أيام العيد، إنها أصبحت غير موجودة تماما، فطوال السنة نتلقى شكاوى من هذا النوع".
وفسرت انتصار السعيد، أسباب إنخفاض وتراجع حالات التحرش، واصة خلال ثلاثة أيام عيد الفطر إلى عدة أسباب:" منها التوعية التى قامت بها المنظمات والمبادرات النسائية منذ الثورة حتى الآن، فضلا عن وجود القانون، والأحكام التي تنفذ على المتحرش، والفتيات أصبحت لا تخاف وتتحدث، كل هذا أثر على تقليل الظاهرة".
وأشارت انتصار السعيد:" وإيضا من الأسباب التى أدت إلى تراجع ظاهرة التحرش، التواجد الأمنى والشرطة النسائية في الميادين الكبيرة ونتمنى إيضا تواجدهم في كل شارع في مصر".
ونوت:" إلى أن الكثير من الأسر، لم تقضي، العيد في القاهرة، وهناك بعض الشباب، لديها أمتحانات، فكل العوامل اجتمعت في عيد الفطر، هذا العام، لتقليل من ظاهرة التحرش".
ويذكر أن مؤسسة القاهرة والتنمية والقانون خصصت الخط الساخن الخاص بالمؤسسة، 01210009192"، لاستقبال شكاوى العنف والتحرش خلال أيام عيد الفطر.


الدكتورة نجلاء العادلي
الدكتورة نجلاء العادلي
قلة حالات التحرش بسبب الشرطة النسائية ووحدات التدخل السريع

ومن جانبها أكدت الدكتورة نجلاء العادلى مديرة غرفة العمليات بالمجلس القومي للمرأة،  قلة حالات التحرش خلال أيام عيد الفطر المبارك، وكذا المحاضر الرسمية للإبلاغ عن حالات التحرش، حيث الإنتشار المكثف من الشرطة وخاصة الشرطة النسائية فى أمكان التجمعات باﻹضافة إلى إنتشار وحدات التدخل السريع.
حيث جاء التقرير المجمع لغرفة عمليات مكتب شكاوى المرأة ومتابعتها التي أقامها المجلس على مدار أيام عيدالفطر المبارك، لحماية النساء واستقبال شكاوى التحرش خلال أيام العيد، والذي كشفت عنه الدكتورة نجلاء العادلي، ليفيد :" أن مكتب الشكاوى بالمجلس تلقى شكاوى السيدات والفتيات من خلال الخطوط الساخنة التى أعدها المكتب خلال ثلاثة أيام العيد، حيث تلقى المكتب 17 شكوى خلال ايام العيد تمثلت فى شكوتان تحرش لفظى فقط ، بالاضافة الى شكاوى عنف وعمل ومشورة وطلبات سكن واحوال شخصية، وقد تم افادتهن بالمشورة".
وأضافت:"باﻹضافة إلى المتابعة الميدانية لرصد حالات التحرش بالتجمعات والمنتزهات العامة بمصاحبة قوات الشرطة.
كما قام أعضاء مكتب الشكاوى بتغطية بعض اﻷماكن ميدانيا مثل مناطق المهندسين، جامعة الدول العربية، الدقى، كورنيش النيل، العجوزة، التحرير، كوبرى قصر النيل، سراى القبة، عباس العقاد، مكرم عبيد اﻷزهر، الحديق الدولية، حديقة سراى القبة.


اللواء رقية الصيفي
اللواء رقية الصيفي
الوعي بجريمة التحرش
وكانت اللواء رقية الصيفي، أول لواء شرطة من النساء، صرحت لـ"بوابة المواطن":" أنه أصبح هناك وعي أكثر لجريمة التحرش الجنسي، من قبل الشباب، وإيضا وعي ديني وثقافي، وإنخفضت الظاهرة بصفة عامة، إلا من قبل بعض الشباب الصغار المراهقين بهدف المرح".
بوابة المواطن ترصد
كما وصل هذا الانخفاض إلى مواقع التواصل الاجتماعي، وعلق عصام شعبان، المسئول الاعلامي، لاتحاد نساء مصر، عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك":"معدل التحرش فى العيد قل، شكرا لكل جهد بذل حتى  نصل إلى هذه النتيجة".

أخبار تهمك

ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads