المواطن

عاجل
داليا الحزاوي توضح أولادنا علي الإنترنت بشكل يومي أصبح واقع الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

هل يحاسب الله العبد على كلامه وقت غضبه؟

الثلاثاء 19/يونيو/2018 - 07:21 م
محمد عبد الرازق
طباعة
يجيب على هذا السؤال الداعية الإسلامي خالد بهاء الدين، قائلًا:" نعم يحاسب الله العبد على كلامه وقت غضبه ما دام واعيًا لما يقول، حتى إن كان غاضبًا".

وأضاف "بهاء الدين" أن الرسول صلى الله عليه وسلم نهى عن ذلك حين قال: "لا تغضب"، وفسر العلماء حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقالوا: كيف يُنهى الإنسان عن الغضب، والغضب لا شعوري، أي لا يستدعيه الإنسان ولا يتعمّده، ولا يتحكّم في شعوره به؟

وتابع: "وكيف ينهى عن الغضب وقد جاء في صفته صلى الله عليه وسلم أنه كان يغضب حتى يتغير لون وجهه، وجاء أنه كان يغضب صلى الله عليه وسلم إذا انتُهكَت حرمات الله؟".

وأشار الداعية إلى أن النهي في حديث الرسول ليس عن حصول الغضب، ولكن عن أن يُتبِع الإنسانُ غضبَه بفعل أو قول منهيٍّ عنه، فهذا هو الغضب المنهي عنه، وهو الذي يعقبه فعل أو قول غير مرضيٍّ، أما الغضب نفسه فليس من ملك الإنسان.

وأردف: "فمن غضب فلم يقل إلا حقا، ولم يتصرَّف إلا بالعدل، فهذا لا حرج عليه، ومن غضب فوقع في حرام، فهذا آثم، ومنه تعرف أن الإنسان محاسب على تصرفاته وقت الغضب".

واختتم الداعية الإسلامي حديثه قائلًا: "أما الغضب الذي يُغلق على الإنسان عقله، فلا يدري ما يقول، بحيث إذا قيل له: لقد قلتَ كذا فأنكر، وكان صادقا غير كاذب، فهذا لا شيء عليه، وهو في حكم غير القاصد".

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads