المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

لعنات روسيا تطارد السعودية.. من كأس العالم إلى السيرك

الأربعاء 20/يونيو/2018 - 03:38 م
مريم مرتضى
طباعة

يستعد المنتخب السعودي للقاء منتخب أوروجواي اليوم، بعد هزيمته أمام نظيره الروسي، ضمن منافسات الجولة الأولى من دور المجموعات بنهائيات كأس العالم 2018م، تلك الهزيمة وضعته في موقف صعب للغاية، وهو مُطالب اليوم بتحقيق فوز صعب ونظيف لكي يتمكن من الصعود.

والواقع أن تلك المباراة لم تكن الأزمة الوحيدة التي سببتها روسيا للسعودية في الفترة الأخيرة، فمنذ عدة أيام تسبب عرض سيرك روسي أُقيم في السعودية، في إقالة أحمد الخطيب، رئيس هيئة الترفيه السعودية، وكاد العرض أن يتسبب في فتنة داخل المجتمع السعودي.

عرض روسي عاري في السعودية
قرر رئيس هيئة الترفيه السعودي أحمد الخطيب، أن يستضيف أحد عروض السيرك الروسية، في العاصمة السعودية الرياض خلال عيد الفطر، وبعدها بعدة ساعات قرر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز إقالته على أثر الجدل الذي تسبب به العرض، وجاء في قرار الإقالة أن السبب هو ما حدث في السيرك الروسي، حيث ظهرت لاعبات بملابس غير لائقة تظهر أجسادهن في عرض مختلط، إضافة لملاحظات كثيرة سُجلت على عمل هيئة الترفيه، طوال فترة عمل أحمد الخطيب، خاصة أنه قد تم التشديد عليه مُسبقًا بضرورة وضع شروط ومعايير واضحة في حال التعاقد مع المشغلين الأجانب، وذلك بعد حادثة سابقة مشابهة.
 أحمد الخطيب رئيس
أحمد الخطيب رئيس هيئة الترفيه السعودي السابق

وبعد هذا القرار، تباينت ردود أفعال رواد مواقع التواصل الاجتماعي خاصة عبر موقع التغريدات " تويتر "، حيث أطلق نشطائه هاشتاج " #روسيات_عاريات_بالرياض "، الذي ظهر في نحو 112 ألف تغريدة، كان بعضها ينتقد عمل هيئة الترفيه، وبشكل قاسي، والبعض الأخر أيده وبشدة وكان ضد قرار الإقالة.

على رأس هؤلاء المعارضين جاء الإعلامي الكبير " محمد اليحيا" الذي كتب تغريدة تقول :"بلادنا المباركة الحبيبة تتشرف بوجود أشرف البقاع وأطهرها، فهل نحن بحاجة لدعاية وتسويق لبلادنا أكثر وأفضل من وجود أفضل وأشرف وأطهر البقاع على وجه الكرة الأرضية ؟!".
لعنات روسيا تطارد


وأوضح الإعلامي " سعيد أحمد " رأيه قائلًا : "كل مبادئنا وقيمنا أتى بها الإسلام، ومحاولة تطبيع المجتمع السعودي على تقبل كل ما يخالف الإسلام من قيم وأخلاق، أمر مرفوض في السر والعلن، يقولها الأمير قبل المواطن المجتمع كله في أصله محافظ إلا من شذ والشاذ لا قاعدة له".

لعنات روسيا تطارد


كما وصفت الدكتورة مريم العتيبي العرض الروسي بأنه :"خطوات شيطان يجر بعضها، يريدوننا أن نتعود هذه المناظر والدياثة في بلاد الحرمين، وارتفعت أصوات المنافقين لم يكتفوا بالمعصية لأنفسهم، بل نشروها لكن أبشرهم أن فينا من لا يخشى في الله لومة لائم، ولن نتوقف في الإنكار بأي وسيلة حتى يرث الله هذه الأرض ومن عليها ".

على الطرف الأخر ظهر فريق مؤيد للعرض الروسي، ودافعوا عن الهيئة، واعتبروا الهاشتاج محاولة لزرع الفتنة من أعداء السعودية.
لعنات روسيا تطارد


على الطرف الأخر ظهر فريق مؤيد للعرض الروسي، ودافعوا عن الهيئة، واعتبروا الهاشتاج محاولة لزرع الفتنة من أعداء السعودية.

فمثلًا هناك الناشط محمد آل عيد الذي قال :" أن الهاشتاج تم إطلاقه بسبب تحرير الحديدة، لخلق الفتن ومحنا فاضين لهم خلوهم يهايطون، وخلونا في عيدنا وتحقيق نصرة المظلوم ".
لعنات روسيا تطارد


كما أوضحت الناشطة " فاطمة العيسى " رأيها قائلة :"عروض الترفيه مستمرة، حفلات، سيرك، سينما، مسرح ... المحافظين يمكنهم البقاء في منازلهم"، وهي الجملة التي كان أطلقها أحمد الخطيب قبل عام ردًا على منتقدي الحفلات الغنائية.


لعنات روسيا تطارد


هيئة إثارة الجدل

جدير بالذكر أنه منذ إطلاقها قبل نحو عامين، أثارت هيئة الترفيه السعودية الكثير من الجدل بسبب برامجها التي تخالف تعاليم الشعب السعودي، والتي تعتمد على الحفلات الغنائية والعروض، وافتتاح دور السينما، وقبل العرض الروسي، كان هناك حفل الفنان تامر حسني، وقبله عرض أزياء بالرياض، وفي كل مرة كان أحمد الخطيب يُشدد على أنهم ماضون في خططهم وفق الضوابط الشرعية، وأن من يعارضها، عليه البقاء في البيت.
لعنات روسيا تطارد
لعنات روسيا تطارد
لعنات روسيا تطارد
لقطات من العرض الروسي
لقطات من العرض الروسي

أخبار تهمك

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي
ads
ads
ads
ads
ads
ads