المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

" روبرت بانكسي ".. فنان الشارع المجهول نصر اللاجئين وحارب الاحتلال

الأربعاء 20/يونيو/2018 - 02:54 م
المواطن
مريم مرتضى
طباعة
شخص مُحير رأى بعض الأشخاص أنه مُجرد إنسان مُستهتر أفسد الجُدران برسوماته، وهناك أخرون رأوا أنه فنان عبقري ويبحثون عن صوره وعن أعماله ويسعون لإيجادها بأي وسيلة، أما القسم الأكبر فهم لا يعلمون من هو "بانكسي" أشهر فنان مغمور، حيث أنه قدم للعالم المئات من اللوحات ورغم ذلك لم يظهر أبدًا ولا أحد يعرف ملامحه، ولكن منذ أعوام ظهر رجل يرتدي قميص كحلي وبنطلون جينز يمر في الطريق ويحمل معه بخاخ رسم والتقطته احدي الكاميرات ونشرت الصورة للعالم على أمل أن يكون هو الفنان المجهول.


من هو بانكسي
" روبرت بانكسي " هو فنان بريطاني ورسام جرافيتي وُلد في عام 1974م، في مدينة بريستول، وظهرت له رسومات كثيرة ومتنوعة في مناطق متفرقة من بريطانيا، وكان أكثرها متجمع في مدينة بريستول ومدينة لندن والضفة الغربية وغزة في فلسطين.
أهم مايميز لوحات بانكسي هو أنها تُناقش قضايا سياسية وثقافية و أخلاقية هامة جدًا على مر التاريخ، وقد بدأت لوحات بانكسي في الظهور منذ عام 2003م تقريبًا، لكنه مع ذلك ظل شخص مجهول لا أحد يعلم ملامحه أو هويته، وزاد الغموض حوله بعد أن قام بتأليف قصة فيلم عُرض للعالم بأجمعه فيلم "Exit Through the Gift Shop" الذي كان من أشهر أفلام السينما العالمية وقت عرضه عام 2010م.


إحدى لوحات بانكسي
إحدى لوحات بانكسي


أهم وأشهر أعمال بانكسي
قام " روبرت بانكسي " بتقديم أعمال رائعة ساحرة لا يمكن وصفها ومن أهم هذه الأعمال التي نالت شهره عالمية تلك الدُمي التي ترتدي ملابس سجن جوانتنامو وهي توجد الآن في ديزني لاند بكاليفورنيا، كما قام بعمل نسخة من الموناليزا ولكن بوجه ضاحك وهي توجد الآن بداخل متحف اللوفر في باريس بفرنسا.
ويقوم بانكسي بالتركيز على الصور الشهيرة ويستخدم حسه الفني من أجل دمج هذه الصور بإحدى شعارات الموضوعات السياسية أو الحروب أو الرأسمالية أو القيم المجتمعية والأخلاقية، وبجانب ذلك يُتقن بانكسي الفن ثُنائي وثُلاثي الأبعاد فهو استطاع أن يثبت للعالم بأجمعه أنه لديه مهارة لامثيل لها في فن التركيب والتشكيل ومن أهم أعماله في هذا المجال " حديقة الأرض الكئيبة" التي توجد في ديزني لاند. 
أيضًا من بين الأعمال التي أدت إلى اشتهار بانكسي تلك الرسومات التي تنتشر على الجدران بفلسطين، والجدير بالذكر أن أعمال بانكسي يوجد عليها إقبال غير طبيعي فهي يتم بيعها في المزادات العلنية مثل مزاد "سوثبي"، و مزاد "بونهام لندن"، وذلك على الرغم أنه هو نفسه غير معروف، واستطاع أن يحافظ على شخصيته مجهوله بالرغم من كل ذلك النجاح.
إحدى لوحات بانكسي
إحدى لوحات بانكسي


بانكسي في غزة

عُرفت أعمال بانكسي في العالم العربي أيضًا، فأعماله تُظهر موقفه من الصراع العربي- الإسرائيلي، وقد رسم في أحد أعياد الميلاد السيدة مريم ويوسف النجار وهما يواجهان جدار الفصل في طريقهما إلى بيت لحم، ورسم على الجدار العازل رسومًا عديدة لها نفس ذات المغزى.

إحدى لوحات بانكسي
إحدى لوحات بانكسي

بانكسي يناصر اللاجئين
قضية اللاجئين كانت أحد موضوعات بانكسي أيضًا، فقد رسم بمناسبة الذكرى الثالثة للنزاع السوري إحدى أشهر لوحاته الفنية لفتاة ببالون أحمر.
صورة فتاة ببالون
صورة فتاة ببالون أحمر


أعماله حول العالم

شهدت مختلف بقاع العالم أعمالًا من إبداع بانكسي، حيث زار دولًا كثيرة منها أستراليا، والولايات المتحدة، وكندا، والمكسيك، كانت بدايته برسم على الجدران شارك فيه مع مجموعة من أصدقائه، في عام 2002م رسم لوحة جرافيتي تصور ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية على هيئة شمبانزي، وطالب بعمل احتفال حولها، وقد أثارت وقتها إعجاب الكثيرين فقاموا بنقلها، وواجههم مؤيدو الملكة.


وعلى الجدران المقابلة لمبنى السفارة الفرنسية في لندن رسم جدارية انتقد خلالها تعامل السلطات الفرنسية مع اللاجئين في مخيم كاليه بشمال فرنسا، رسم كوزيت فتاة مسرحية البؤساء وهي تبكي من أثر قنبلة غاز مسيلة للدموع.



إحدى لوحات بانكسي
إحدى لوحات بانكسي


تكريمات وجوائز بانكسي

حصل " روبرت بانكسي " على العديد من التكريمات كان أهمها بتاريخ 21 مايو 2007م حيث نال جائزة " أعظم فنان يعيش في بريطانيا " ولقد منحتها له قناة أي تي في البريطانية، ولكنه لم يأتي لتسلم الجائزة !.

أخبار تهمك

ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads