المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

في يوم ميلاد عبد العال الـ 73.. تعرف على أبرز محطات أحمد بدير الشخصية

الأربعاء 20/يونيو/2018 - 08:07 م
مني رجب
طباعة
يصادف اليوم الموافق الأربعاء 20 يونيو، الفنان القدير أحمد بدير، الشهير بعد العال الشخصية التي قدمها في مسرحية ريا وسكينة، ولاقت نجاح كبير، ويعد هو من أهم الفنانين المتواجدين على الساحة في الوقت الحالي، حيث أنه قدم العديد من الأعمال الهامة في تاريخ المسرح والسينما والدراما، والتي تزيد عن 220 عمل.

وفيما يلي نستعرض لكم "بوابة المواطن" أهم المحطات في حياة أحمد بدير.

نشأته
ولد الفنان أحمد بدير في 20 يونيو 1945 بمدينة قنا في صعيد مصر، حصل على الثانوية العامة عام 1966، وبعد ذلك حصل على ليسانس الآداب من جامعة القاهرة، ثم بدأ يعمل ممثلًا في مسارح مراكز الشباب ثم مؤلفًا ومخرجًا، ثم عمل ممثلا في الإذاعة من خلال عدة مسلسلات.

أهم أعماله في الدراما
شارك أحمد بدير في العديد من المسلسلات من أهمها "اللسان المر، المارد، ايام الشقاوة، أحلام الفتى الطائر، البشاير، برج الأكابر،
غوايش، أبواب المدينة، الزيني بركات، الناس في كفر عسكر، زيزينيا، بطة وأخواتها، عايش في الغيبوبة، سفير النوايا الحسنة، سوق الخضار، نجمة الجماهير، بنت من الزمن ده، حارة خمس نجوم، كيد النسا، شارع الهرم، عرفة البحر، جوز ماما، سلسال الدم الجزء الخامس، أمر واقع، أبو عمر المصري.

أهم أعماله في السينما
شارك أحمد بدير في العديد من الأفلام الهامة مثل "إسكندرية ليه، الكرنك، عودة الإبن الضال، شفيقة ومتولي، الجحيم، الصبر في الملاحات، اقتل مراتي ولك تحياتي، فقراء لا يدخلون الجنة، ناس هايصة وناس لايصة، عنتر شايل سيفه، على باب الوزير، السرعة لا تزيد عن صفر، ليلة القبض على بكيزة وزغلول، جمال عبد الناصر، جحيم تحت الأرض، الأجندة الحمراء، حين ميسرة، كباريه، عمارة يعقوبيان، بنات وسط البلد، مهمة صعبة، الألماني، ساعة ونصف، هيبتا".

أهم أعماله في المسرح
شارك أحمد بدير في العديد من المسرحيات التي لاقت نجاح كبيرًا مثل "بنسيون الأحلام، الصعايدة وصلوا، ريا وسكينة، جوز ولوز، الدور الرابع شقة 9، أه يا عقلي، عيلة 10 نجوم، شيء في صبري، دستور يا أسيادنا، مرسي عاوز كرسي، ياما جاب لأمه".

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads