المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"هـ.ج.ويلز".. رائد الخيال العلمي الذي تنبأ بالعديد من الإختراعات العلمية

الجمعة 22/يونيو/2018 - 01:03 م
مريم مرتضى
طباعة
كاتب خيال علمي سبق عصره، وأثناء الحرب العالمية الثانية، وضع الألمان إسمه ضمن الرؤوس المطلوبة فى حال دخلوا لندن، إنه رائد الخيال العلمي "هربرت جورج ويلز"، الذي تنبأ في مؤلفاته بعشرات الإنجازات التي عرفتها البشرية.

نشأته وحياته

ولد " هـربرت جورج ويلز " في عام 1866م، بمقاطعة كينت ببريطانيا، وساقت الظروف المالية السيئة الصبي العبقري إلى ترك صفوف المدرسة، ولاذ بالعمل مساعدًا لدى تاجر أقمشة، وبعد ذلك جاءت الانفراجة عام 1884م، عندما اقتنص منحة تعليمية في مدرسة العلوم في لندن.

بعدها كتب ويلز فى مجلة الجامعة، وكان محظوظًا أن تلقى بعض الدروس العلمية لدى عالم الأحياء الأشهر ت. هـ. هاكسلي، ومن بعدها افتتح ويلز حياته مع الخيال العلمي عبر رواية "آلة الزمن"، التي أثارت ضجة شديدة مما حمسه لأن يتبعها بروايتي " جزيرة الدكتور مورو " عام 1896م، و " الرجل الخفي " عام 1897م.
رواية آلة الزمن
رواية آلة الزمن
الحرب بين الآليين والبشر
الحدث الأبرز بين ويلز والتنبؤات برز إلى السطح قبيل عام 1901م، وقد جاء فى هيئة سلسلة مقالات نشرتها الصحف، ثم عاد وجمعها بين دفتي عمل واحد اسماه " التوقعات "، استشرف فيه أحوال العالم بعد قرن من الزمان.

ربما يكون ويلز قد أخطأ فى بعض نبؤءاته، لكنه أصاب بدقة شديدة تدعو للدهشة فى بعضها الآخر، وتنوعت هذه النبوءات ما بين تكنولوجية وسياسية واجتماعية، فتوقع إنشاء اتحاد أوروبي، ذوبان الأخلاقيات فى مقابل زيادة الحريات الجنسية، فضلاً عن اندلاع الحرب العالمية الثانية عام 1940م، وبدأت بالفعل سنة 1939م، أي أنه أخطأ فى عام واحد فقط.
هـ.ج.ويلز
هـ.ج.ويلز
القنبلة الذرية
هدرت المطابع في عام 1914م لتخرج برواية ويلز " أن يكون العالم حرًا "، والتي وصف بها حجم القنبلة الذرية وطريقة عملها ونطاق تأثيرها، نعم ثمة بعض الأخطاء، لكن يكفي توقعه لوجود أخطار صحية لها قبل اختراعها بثلاثين عامًا، بينما لم يصغ العلماء، ولم يكتشفوا الأمر إلا بعد استخدامها بالفعل.

الدبابات
وفي عام 1904م أضاف ويلز إلى رصيد قصصه القصيرة واحدة بعنوان " أرض ايرون كلاند "، كما أضاف إلى رصيد نبوءاته مصطلح أسماه "المدرعات الأرضية " مدرعات ويلز داخلية التحكم، ومتعددة الأسلحة، كما أنها ذات طاقة استيعابية لاثنين وأربعين جنديًا ونحو سُدس هذا الرقم من الضباط، تقدم ويلز فى جولة الدبابات هذه وسبق العسكريين بعشرة أعوام كاملة، وهي المدة التي احتاجوها لتحويل الدبابة إلى حقيقة عام 1916م أثناء الحرب العالمية الأولى.

الليزر
في 1889م، حفلت رواية "حرب العوالم" بالغزاة المريخيين، الذين دكوا المدن الارضية بمدافع ليزرية، وكانت الرواية كالعادة بتوقيعه، واسُتقبلت الرواية باستغراب نظرً لأنها تخاطب زمن لم تخترع فيه الدبابة، كما أن قوانين ماكسويل تنفى تمامًا إمكانية وجود سلاح شبيه، حيث أن أي مصدر للضوء ينشر اشعاعه فى كل إتجاهات الفراغ، ويحوى ترددات مختلفة غير متجانسة، والنتيجة أنه لا يمكن تهجينه وإطلاقه فى حزمة واحدة مكثفة كما فى الرواية.
رواية حرب العوالم
رواية حرب العوالم
وللأسف توفي ويلز، قبل أن يشاهد هذه التطورات، فلم تر عيناه النبوءة تتحقق عام 1960م، باختراع الفيزيائي الأمريكي ثيودور مايمان لأول ليزر.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads