المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

مدير مركز دعم الديمقراطية لـ"بوابة المواطن": هذا ما أريد في الدستور السوري

الجمعة 22/يونيو/2018 - 10:48 ص
الدستور السوري
الدستور السوري
سيد مصطفى
طباعة


قال حمود قطيش، المدير التنفيذي للمركز السوري لدعم الديمقراطية والحريات العامة، إنه  ستشارك المعارضة في صياغة الدستور السوري الجديد، الذي تم الاتفاق على تشكيل لجنة لإعادة صياغته خلال مؤتمر سوتشي الذي عقد بروسيا، حيث ستتوزع المشاركات الثلاثية بين المعارضة والنظام والمستقلين الذين سيسمون من قبل ديمستورا المبعوث الأممي لسوريا.


وأكد "قطيش"، في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، أنه بالنسبة للمعارضة سيتوزع  الأعضاء المسلمين من قبلها بين تركيا وروسيا مع رفض مشاركة الدول الأخرى كالسعودية أو هيئة التفاوض، وحتى الآن منصتي القاهرة وموسكو قدمت أسماؤها، ولكن تبين أن أغلب الأسماء المرشحة من قبل هذه المنصات لا تحتوي على أسماء قانونيين.

وأضاف المدير التنفيذي للمركز السوري لدعم الديمقراطية، أن الفصائل على الأرض ستشارك عبر وفد استانا؛ لأنه يمثل المعارضة المدعومة من تركيا، و هو مشارك في تلك الهيئة.

وأوضح قطيش، أن  الدستور سيحدد طريقة الانتخابات وكيفية الاستفتاء لاقراره خلال مدة معينة، ولكن الانتخابات النيابية والرئاسية تكونان جزء من اتفاق سياسي.

وأردف قطيش، أن المرحلة الانتقالية تحدد باتفاق سياسي دولي، و المواقف بذلك متباينة بين بقاء الأسد حتى انتهاء ولايته وتشكيل حكومة محاصصة تشرف على عودة اللاجئين وتجهيز الأجواء الملائمة لإجراء انتخابات برلمانية ورئاسية.

أخبار تهمك

ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads