المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

صور|"بوابة المواطن" ترصد المرأة في أسبوع..النساء تحتفل "بدون تحرش" و"بلا غارمات"

الجمعة 22/يونيو/2018 - 03:40 م
أسماء حامد
طباعة
صور|بوابة المواطن
شهد هذا الأسبوع، العديد من أخبار وفعاليات وانتصارات ملف المرأة، فلم يكن هذ الأسبوع مثل الأسابيع الأخرى، ولكنه أسبوع العيد والانتصارات للمرأة المصرية، فضمن احتفالات عيد الفطر المبارك2018، احتفلت نساء مصر، بالمكتسبات التى شهدها هذ الأسبوع بداية من الاحتفال بقرار الرئيس السيسي للإفراج عن الغارمات، إلى إنعدام ظاهرة التحرش الجنسي، في شوارع مصر خلال أيام عيد الفطر المبارك.

لذلك ترصد" بوابة المواطن"، أبرز أحداث وأخبار ملف المرأة خلال هذا الأسبوع.

الاحتفال بقرار السيسي بالإفراج عن الغارامات

يعتبر هذا الأسبوع مختلف عن غيره، فبدأ مبكرا، منذ أن أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي، في أول أيام عيد الفطر المبارك2018، أنه كلف وزارة الداخلية بإتخاذ اللازم للإفراج عن كافة الغارمات من السجون المصرية بعد سداد مديونياتهم من صندوق "تحيا مصر" ، مؤكدا على أهمية ، أن يقضين أول أيام عيد الفطر المبارك وسط أسرهن.

الدكتورة مايا مرسي
الدكتورة مايا مرسي
مايا مرسي
وفي المقابل، اعتبرت، المؤسسات والمنظمات الداعمه للمرأة في مصر، إن هذا القرار، انتصار للمرأة المصرية، وتوالت الاحتفالات والإشادات بهذا القرار طوال الأسبوع، حيث توجه المجلس القومي للمرأة برئاسة الدكتورة مايا مرسي، وجميع عضواته واعضائه وفروعه بالمحافظات، بخالص الشكر والتقدير للرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، على هذا القرار.

ومن جانبها عبرت مايا مرسي، عن عميق سعادتها وفخرها واعتزازها بالقرار الرحيم الذي اصدره الرئيس الأب والإنسان، المدرك لمعاناة العديد من الأسر المصرية البسيطة التى تعولها امرأة، مشيدة بحرص الرئيس علي ان تقضي الغارمات أول أيام عيد الفطر المبارك وسط أسرهن، مشيرة أنه ادخل الفرح والسرور على قلوب العديد من الاسر المصرية البسيطة التى لديها أم، أوزوجة، أو أخت غارمة وتسببت ظروفها الاقتصادية وعدم وعيها بالقانون وبحقوقها أن تقضي العيد بعيداً عن حضن أسرتها .

كما أعربت مايا مرسي، عن عميق شكرها للرئيس الذي وعد بتفيذ اللازم من إجراءات الحماية الاجتماعية للحد من مثل هذه الظواهر التى تؤثر سلباً على الاستقرار المجتمعي، مشيرة إن مشكلة الغارمات هي مشكلة خطيرة وبحاجه إلى حل فوري، والعمل على مواجهتها بأقصي سرعة، مشيرة أن المجلس القومى للمرأة مهتم بالقضية ويقوم بعقد ندوات توعية للسيدات بالمحافظات حتى لايقعن فريسة لاصحاب النفوس الضعيفة الذي يستغلون معاناة هذالأسر واحتياجاته.


الدكتورة منال العبسي
الدكتورة منال العبسي
منال العبسي
ومن ناحية أخرى، شكرت الدكتورة منال العبسي مساعد رئيس حزب الوفد لشئون المرأة ورئيس الجمعية العمومية لنساء مصر، الرئيس عبد الفتاح السيسى بجزيل الشكر والعرفان والامتنان، لإطلاقه المبادرة التاريخية "مصر بلا غارمات".

وأضافت:"حيث أمر الرئيس في أول أيام العيد بالإفراج عن الغارمات وسداد مديونياتهم ليقف تاريخ مصر امام السيسى كما وقف مرار ليسجل ان فخامته هو من انهى عصر الغارمات وواجه بجسارة قضية مزمنة وقديمة لم يتحرك أو يبادر رئيس من قبل لحل هذه الظاهرة الاجتماعية المخزية.

وقالت العبسي: "نشكر فخامته داعيين المولى عز وجل أن يوفقه لما فيه الخير لمصرنا الغالية وشعبها العظيم وأن يوفقه ليعلى من شان وكرامة المرأة والاسرة المصرية إلى ابعد حد".


صور|بوابة المواطن
النساء تحتفل بعيد الفطر بدون تحرش

وتعتبر من الأمور، التى تعد انتصار كبيرا للمرأة المصرية، هو الاحتفال بعيد الفطر المبارك 2018 بدون تحرش، فمن أكثر الأمور التي شهدناه هذا العام، هو انخفاض حالات التحرش الجنسي بشكل ملحوظ، مقارنة بالأعوام السابقة، وهذا الأمر الذي شعر به الكثيرون، وكان أكبر دليل على ذلك التقارير الرسمية، التى أكدت على قلة هذه الظاهرة، أو إنعدمها خلال ثلاثة إيام عيد الفطر، فضلا عن تواجد النساء والفتيات في الشوارع بكل ثقة شاعرين بهذا الاختلاف.


الدكتورة نجلاء العادلي
الدكتورة نجلاء العادلي
غرفة عمليات قومي المرأة: حالتين تحرش فقط 

وأعلنت الدكتورة نجلاء العادلى مديرة غرفة العمليات بالمجلس القومي للمرأة، هذا الأسبوع، عن التقرير المجمع لغرفة عمليات مكتب شكاوى المرأة ومتابعتها التي أقامها المجلس على مدار أيام عيدالفطر المبارك، لحماية النساء واستقبال شكاوى التحرش خلال أيام العيد، والتي أكدت على قلة حالات التحرش خلال أيام عيد الفطر المبارك، وكذا المحاضر الرسمية للإبلاغ عن حالات التحرش، حيث الإنتشار المكثف من الشرطة وخاصة الشرطة النسائية فى أمكان التجمعات باﻹضافة إلى إنتشار وحدات التدخل السريع.

وكشفت الدكتورة نجلاء العادلي، :" أن مكتب الشكاوى بالمجلس تلقى شكاوى السيدات والفتيات من خلال الخطوط الساخنة التى أعدها المكتب خلال ثلاثة أيام العيد، حيث تلقى المكتب 17 شكوى خلال ايام العيد تمثلت فى شكوتان تحرش لفظى فقط ، بالاضافة الى شكاوى عنف وعمل ومشورة وطلبات سكن واحوال شخصية، وقد تم افادتهن بالمشورة".
وأضافت:"باﻹضافة إلى المتابعة الميدانية لرصد حالات التحرش بالتجمعات والمنتزهات العامة بمصاحبة قوات الشرطة.
ونوهت:"كما قام أعضاء مكتب الشكاوى بتغطية بعض اﻷماكن ميدانيا مثل مناطق المهندسين، جامعة الدول العربية، الدقى، كورنيش النيل، العجوزة، التحرير، كوبرى قصر النيل، سراى القبة، عباس العقاد، مكرم عبيد اﻷزهر، الحديق الدولية، حديقة سراى القبة".
واستقبلت غرفة عمليات مكتب شكاوى المرأة شكاوى التحرش، عبر الأرقام التالية 15115 _ 01007525600 _ 01099299191، بالإضافة الى إمكانية إرسال الصور والرسائل على تطبيق الواتس أب.
والبريد الإلكتروني [email protected]

انتصار السعيد
انتصار السعيد
لـ"بوابة المواطن" مؤسسة القاهرة والتنمية:  لم تتلقى أي شكاوى تحرش جنسي
كما أكدت الحقوقية، انتصار السعيد، رئيسة مؤسسة القاهرة للتنمية والقانون، أن المؤسسة لم تتلقى أى شكاوى تحرش خلال ثلاثة أيام عيد الفطر المبارك2018.
وأضافت في تصريح خاص لـ"بوابة المواطن": "أن الظاهرة تراجعت، ولكنها لم تختفي، ولم يعنى إننا لم نتلقى آي حالات خلال أيام العيد، إنها أصبحت غير موجودة تماما، فطوال السنة نتلقى شكاوى من هذا النوع".
وفسرت انتصار السعيد، أسباب إنخفاض وتراجع حالات التحرش، وخاصة خلال ثلاثة أيام عيد الفطر إلى عدة أسباب:" منها التوعية التى قامت بها المنظمات والمبادرات النسائية منذ الثورة حتى الآن، فضلا عن وجود القانون، والأحكام التي تنفذ على المتحرش، والفتيات أصبحت لا تخاف وتتحدث، كل هذا أثر على تقليل الظاهرة".
وأشارت انتصار السعيد:" وإيضا من الأسباب التى أدت إلى تراجع ظاهرة التحرش، التواجد الأمنى والشرطة النسائية في الميادين الكبيرة ونتمنى إيضا تواجدهم في كل شارع في مصر".
ونوت:" إلى أن الكثير من الأسر، لم تقضي، العيد في القاهرة، وهناك بعض الشباب، لديها أمتحانات، فكل العوامل اجتمعت في عيد الفطر، هذا العام، لتقليل من ظاهرة التحرش".
وكانت مؤسسة القاهرة والتنمية والقانون خصصت الخط الساخن الخاص بالمؤسسة، 01210009192"، لاستقبال شكاوى العنف والتحرش خلال أيام عيد الفطر.



الدكتورة إيمان بيبرس
الدكتورة إيمان بيبرس
إيمان بيبرس تشكر وزارة العدل لجهودها نحو قوانين الأحوال الشخصية

وفي يوم الثلاثاء الماضي من هذا الأسبوع، توجهت جمعية نهوض وتنمية المرأة برئاسة الدكتورة إيمان بيبرس، بالشكر لوزراة العدل برئاسة المستشار محمد حسام عبد الرحيم، وزير العدل لدعمهم الدائم لقضايا وحقوق المرأة والطفل وسعيهم الدؤوب إلى مساندتهما ودعمهما من أجل الحفاظ على حقوقهما دائما.

وأضافت الجمعية:"أننا نقدر المجهودات التي تبذلها وزارة العدل من خلال الاستماع بصدر رحب للمقترحات التي تتقدم بها الجمعية بخصوص قضايا قوانين الأحوال الشخصية ووضعها في عين الاعتبار والعمل على سرعة الاستجابة بالرد على هذه المقترحات وإبلاغبنا أول بأول بالخطوات التي يقومون بها بخصوص القضية لتحقيق مصلحة الطفل الفضلى.

ونوهت:"يأتي ذلك في اطار الحملة التي تتبناها جمعية نهوض وتنمية المرأة تحت عنوان "صوت أمهات مصر"، وذلك بهدف نقل أصوات واستغاثات الأمهات المصريات لصناع القرار نتيجة تضررهنّ من أي تعديلات تمس حياة وسلامة أطفالهنّ، كما تسعى الحملة إلى وضع رؤية موحدة ومدروسة لقوانين الأحوال الشخصية وشاملة لكافة الآراء والأفكار التي تصب في مصلحة الطفل الفضلى وأمن الأسرة المصرية".

وأشارت:"نحن على ثقة بالغة بأنكم قادرون على تحقيق العدل على جميع المستويات، وهو ما يتضح جليًا من خلال قراراتكم وسياستكم التي تؤكد على أن مصر دولة تحترم حقوق الطفل، وأنكم لن تتركوا قضية قوانين الأحوال الشخصية هكذا، وسوف تفعلوا المزيد، لمساندة ومساعدة الآلاف من أمهات مصر بالوقوف ضد أي نصوص تمس أمن المرأة المصرية وأطفاله".
وفد المجلس
وفد المجلس
وفد قومي المرأة بالمملكة المغربية
 وفي أواخر هذا الأسبوع، شارك وفد من المجلس القومى للمرأة في حضور فاعليات ورشة العمل الإقليمية الخاصة "بتعزيز ولوج المرأة إلى هيئات الحكامة في المغرب والمشرق"، المنعقدة حاليا بالمملكة المغربية، في الفترة من 21_23يونيو، حيث يضم وفد المجس كل من القاضية أمل عمار، والدكتورة نسرين البغدادي، والدكتورة أحلام حنفي،وسناء السعيد عضوات المجلس القومى للمرأة.
تهدف ورشة العمل طرح التجارب الخاصة بكل من المغرب وتونس ومصر والأردن، في إطار تعزيز مكانة المرأة في صنع القرار لترسيخ المساواة ومأسسة النوع الاجتماعي في مجال الوظيفة العمومية.

كما يقوم المشاركون بطرح خطة التنمية، وتمكين المرأة في القيادة، وكذا طرح الانجازات، و العقبات، منأجل تبادل الخبرات وتكوين شبكة إقليمية، حتى تتم الاستفادة من التجارب في هذا الصدد.

وقامت المستشار امل عمار، عضوة المجلس بتقديم عرض جمهورية مصر العربية حيث قامت، بإستعراض مكتسبات المرأة فى الدستور المصري 2014، كما اشارت الى حقوق المرأة المصرية في الاتفاقيات الدولية ، وقامت بالتعريف بالمجلس القومي للمرأة، واستراتيجية عمله في اطار اختصاصاته، ومحاور عمل المجلس لتمكين المرأة السياسي والاقتصادي والاجتماعي .
وأوضحت القاضية مل عمار الى استراتيجية تمكين المرأة المصرية 2016-2030.

ونوهت إلى اطلاق رئيس الجمهورية عام 2017 عام للمرأة المصرية تبارت فيه كافة مؤسسات الدولة فى القطاعين العام والخاص نحو تمكين المرأة.
وأكدت المستشارة أمل عمار، عضوة المجلس القومي للمرأة، أن أهم التحديات التى تواجه المرأة المصرية ، تتمثل فى التعديلات التشريعية لتمثيل المرأة بنسب اعلى فى كافة المجالات والمناصب القيادية، ونشر الوعى والثقافة نحو تمكيــن المرأة باعتبارها شريك فى المجتمع خاصة في القرى والمناطق النائية، التدريب وتهيئة اعداد كبيرة من النساء للوصول للمناصب القيادية ، خلق بيئة صديقة وداعمة لعمل المرأة، إيجاد اعلام ايجابي داعم لصورة المرأة القائدة، نشر الخطاب الديني الداعم لتولي المرأة المناصب القيادية .
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads