المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

دراسة عبرية: الحشيش سلاح أساسي وسط جنود الجيش الإسرائيلي

الأحد 24/يونيو/2018 - 01:02 م
عواطف الوصيف
طباعة
أجريت دراسة إسرائيلية، أكدت أن ما لا يقل عن 54.3% من جنود جيش الاحتلال الإسرائيلي يتعاطوا المخدرات، موضحة أن ذلك على الأقل مرة واحدة خلال العام الماضي.

وأهتمت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، بكل ما ورد، حول هذه الدراسة، التي أعدتها هيئة مكافحة المخدرات الإسرائيلية، لتعرف إن هذه النسبة تمثل ارتفاعاً كبيراً عما كان عليه الأمر في عام 2009 حينما بلغت نسبة من قالوا إنهم تعاطوا الحشيش 11%.

وأضافت الصحيفة بناء على دراسة حول قوات الجيش الإسرائيلي: "في الماضي، كان تدخين الحشيش يعتبر جريمة خطيرة بالجيش، وحتى لو كان يتم بالحياة المدنية، وفي العديد من الحالات تم الحكم على الجندي بالسجن وإدانته جنائياً".

وتابعت "يديعوت أحرونوت" العبرية: "لكن بدءاً من يناير 2017، اعتمد الجيش الإسرائيلي سياسة ليبرالية خفيفة، وبموجبها فإن الجنود الذين يتعاطون المخدرات 5 مرات خارج القواعد العسكرية تتم إحالتهم إلى إجراءات تأديبية لا تتضمن الإدانة".

ونقلت الصحيفة، في تقرير موسع نشرته بملحقها الأسبوعي الصادر الجمعة، عن جنود إسرائيليين، أن استخدام الحشيش أكثر شيوعاً من أي وقت مضى، وضمن ذلك القواعد نفسها.

وقال أحد الجنود للصحيفة: "أنا جندي، كنت أدخن الحشيش قبل الالتحاق بالجيش، الكل هنا يدخن الحشيش، حتى في البيت وبالقواعد العسكرية وخلال المهام، لا يوجد ما يمكن القيام به، إنه متعة، إنه هروب، من سيوقف هذا؟".

ونقلت الصحيفة عن مكتب المتحدث بلسان جيش الاحتلال قوله إن الجيش ينظر بخطورة إلى أي استخدام للمخدرات خلال الخدمة، ويعمل من أجل التعامل مع هذه الظاهرة بطرق مختلفة، من ضمنها التوعية والتدريب، والتحقيقات وإنفاذ القانون ضد الجنود المتورطين في تعاطي المخدرات خلال الخدمة.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads