المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الإنتخابات التركية..التزوير لـ "أردوغان" والمركز الثالث للسياسي المعتقل معتقل

الإثنين 25/يونيو/2018 - 02:01 م
المواطن
سيد مصطفى
طباعة
أفرزت الانتخابات التركية عن الكثير من المفاجآت المدوية، حيث جاء فوز أردوغان بعد العديد من حالات التزوير الموثقة، بينما حل صلاح الدين دميرتاش وحزب الشعوب الديمقراطية ثالثًا بالانتخابات، بالرغم من اعتقاله والملاحقات الأمنية للحزب، غير الكثير من المفاجآت التي كانت عنوان الإنتخابات التركية، رغم فوز أردوغان وحزب الحرية والعدالة.

تزوير الإنتخابات
الإنتخابات التركية..التزوير

قال إبراهيم كابان، الباحث الكردي ورئيس موقع الجيو إستراتيجي، إنه تم توثيق حالات تزوير كبيرة من قبل حزب العدالة والتنمية في إنتخابات الرئاسة التركية، وذلك عدة مدن كردية وتركية.

وأكد كابان في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، استخدام حزب أردوغان الترهيب والاعتقال بحق أنصار وأعضاء حزب الشعوب الديمقراطية، مضيفًا أنه ضبط العشرات من حالات التزوير في مدن ديار بكر وسروج أرضروم والمناطق الأخرى.

وأضاف السياسي الكردي، وجود صور كثيرة موثقة من هناك تثبت عمليات التزوير، لجنة انتخابية في منطقة باغلار بمدينة ديار بكر، كما شهدت القبض على ثلاثة أشخاص أثناء محاولتهم الدخول وبحوزتهم ألف ورقة اقتراع مختومة مسبقا، مشيرا إلى أنه على الفور توجه مرشح حزب الشعوب الديمقراطي الكردي عن مدينة دياربكر غارو بايلان إلى المدينة.

دميرتاش يتقدم


الإنتخابات التركية..التزوير

قال هوزان زبير الإعلامي الكردي بإقليم كردستان العراق، إن النتائج التي تنشرها وسائل إعلام أردوغان مزيفة في محاولة للعب بنفوس الناس بغية مغادرتهم من محيط مراكز الانتخابات ودفع وكلاء الصناديق إلى المغادرة وإخلاء أجواءها.

وأكد زوبير في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، أنه حسب المعلومات فإن نسبة حزب الشعوب الديمقراطي تقترب من 13%، أي ما يقرب من 66 برلماني.

وأضاف زوبير، أن رئيس حزب الشعوب الديمقراطية، صلاح الدين دميرتاش سياسي حقوقي أنيق متواضع ذكي خفيف الظل ووسيم يحب الاستماع أكثر من الحديث، ولذلك كسب قلوب الأكراد والأتراك على السواء، موضحاً أنه رأى هذا التواضع عن قرب لأنه تشرف باللقاء به قرابة ساعة ونصف في أواخر 2008، بمدينة هويلر بكردستان العراق.

بينما قال مصطفى عبدي، الإعلامي السوري الكردي، إنه مع اقتراب انتهاء فرز صناديق الانتخابات في تركيا، أصبح حزب الشعوب الديمقراطية الثالث على مستوى تركيا، بعد أن كان الرابع في الانتخابات الماضية، مبينًا أن صلاح الدين دمرتاش هو الثالث بعد أردوغان مرشح العدالة والتنمية "الإسلامي" ومحرم إينجه مرشح حزب الشعب الجمهوري "اليمين"، متجاوزا على كل من دوغو برينجيك رئيس حزب الوطن، ومرال أقشنر رئيسة حزب إيي، وتمل قره ملا اوغلو رئيس حزب السعادة "محافظ".

وأكد عبدي في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، أنه ما يزال هنالك الكثير أمام الكرد لتجاوز تبعات عقود من سياسات الصهر وطمس الهوية واللغة والثقافة، موضحًا أن ما حدث  نتائج جيدة وإن كانت غير كافية، لكن لا يجب نسيان أن HDP هو الوحيد الذي خاض الانتخابات دون أية تحالفات، وهو الحزب المضطهد في تركيا من قبل النظام الحاكم والمعارضة، اعتقالات ومرشح رئاسي مسجون منذ عامين قاد حملته خلف القضبان، وآلاف المعتقلين، والملاحقات وسرقة الأصوات والتهديد، وجرائم القتل ضد مناصريه كما حدث في سروج برسوس.

وأضاف عبدي، أنه منذ أكثر من 90 عامًا وأكثر الأنظمة المتعاقبة على الحكم في تركيا تمارس الاضطهاد و"التتريك" وحظر اللغة وفرض الثقافة وغيرها من عمليات الهندسة الاجتماعية، من تبادل سكاني إلى نقل إجباري وتطهير عرقي، دأبها كأدب بقية الحكومات الاستعمارية في سوريا وإيران والعراق، فما يزال أمام الأكراد عقود أخرى للتخلص والتنظيف من تبعات تلك الممارسات الاستعمارية.

وضع السوريين
الإنتخابات التركية..التزوير

قال ياسر المسالمة، الصحفي السوري المعارض، إن الإنتخابات التركية بالنهاية خيارات الشعب التركي وعلى السوريين احترامها وعدم التدخل بالشأن الداخلي لأي دولة، مبينًا أنه في تركيا 4 مليون سوري لاجئ بسبب إجرام النظام السوري.

وأكد المسالمة في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، أنه لو كانت النتائج مخالفة لفوز أردوغان لكان اللاجئين السوريين الآن في مشكلة كبيرة كون المرشحين الآخرين وضعوا في أولوياتهم طرد اللاجئين السوريين.

وأضاف المسالمة، أنه يختلف مع أردوغان جذريا في سياساته حول سوريا ومشاركته لدول الاحتلال روسيا وإيران عبر مسار أستانا ما تسبب في خسارة الثورة لمساحات كبرى من الأرض بلا قتال.

قال إبراهيم كابان، الباحث الكردي ورئيس موقع الجيو إستراتيجي، أنه تم توثيق حالات تزوير كبيرة من قبل حزب العدالة والتنمية في إنتخابات الرئاسة التركية، وذلك عدة مدن كوردية وتركية

وأكد كابان في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن" ، إستخدام حزب اردوغان الترهيب والاعتقال بحق أنصار وأعضاء حزب الشعوب الديمقراطية،وضبط عشرات الحالات التزوير في مدن ديار بكر وسروج وأرزروم والمناطق الاخرى

وأضاف كابان، وجود  صور كثيرة  موثقة من هناك تثبت عمليات التزوير، لجنة انتخابية في منطقة باغلار بمدينة دياربكر شهدت القبض على ثلاثة أشخاص أثناء محاولتهم الدخول وبحوزتهم ألف ورقة اقتراع مختومة مسبقا، مشيرا إلى أنه على الفور توجه مرشح حزب الشعوب الديمقراطي الكردي عن مدينة دياربكر غارو بايلان إلى المدينة.

ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads