المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

9 نصائح لتحمي نفسك من التحرش الجنسي في المواصلات

الإثنين 25/يونيو/2018 - 06:19 م
محمد عبد الرازق
طباعة
كيف أحمي نفسي من التحرش الجنسى فى المواصلات. وما هي الطرق التي اتعامل بها مع المتحرش؟.

وتجيب على هذا السؤال الداعية الإسلامية روان القصاص، موضحًة أن هناك عدة نصائح وإرشادات قد تستفيد منها الفتاة لتحمي نفسها من التحرش في المواصلات وهي كالتالي:

1- الشخص الذي يأتي ليجلس بجوارك بينما وسيلة المواصلات بها الكثير من المقاعد الشاغرة يجب عليك فورًا أن تغيرى مقعدك وتبتعدي عنه، وألا تذهبى للجلوس في المقعد الذى أمامه بل ابتعدى كثيرًا.

2- لا تُحسنى الظن بأى رجل على مقربة منك فى المواصلات أبدًا وكونى متأهبة، حتى وإن كان فى الحقيقة ليس متحرشًا، ولكن يجب أن ترتفع لديك درجات الانتباه كلما اقترب رجل وأن تكونى حذرة، على سبيل الحرص المسبق وعدم الغفلة.

3- إذا تطاول عليك أحد هؤلاء لا تخشى أبدًا من أن تدافعى عن نفسك ولا تصمتى أبدًا، فمثلًا قولى له بصوت واضح أن يبتعد عنك أو ألا يفعل ما فعله.

4- لا تركبى وسيلة مواصلات مزدحمة حتى وإن انتظرت فى الشارع قرونًا، ما كان ذلك فى استطاعتك

5- يجب أن تُربى خبرة تُميزى بها "اللى شكله مش مظبوط" عن اللى شكله مظبوط، ودى حاجة بتيجى بالخبرة.

6.- الصف الأخير حاولى ألا تجلسى به، ويمكنك أن تطلبي من شخص أن يبدل مكانه لتجلسى بجانب فتاة، وإذا جاء رجل ليجلس فى مقعد وحيد شاغر فى الصف الأخير مما سيؤدى للاعتداء على مساحتك الشخصية فقومى فورًا، ولا تهتمى أبدًا باستنكار الناس واستغرابهم، الكثير الكثير من الناس لا مروءة لديهم.

7- امتلكى سيارة، ولن أخبرك كيف تجمعين المال لامتلاك سيارة، هذا شئ تخططين له أنت وتستخدمين له تكتيكات تختلف لكل شخص، ولكن ضعى الأمر فى حسبانك واعزمى عليه وسيتحقق بإذن الله.

8- الملابس، وهذه نقطة مهمة، ألبسى ملابس لا تصف الجسد، لا تتركى ثغرة لأى شخص أن يجد منحنى فيما تلبسين، (وهذا لا يعنى أننى لا أدافع عن أى امرأة لا تتحجب أو تلبس ملابس ضيقة يُتحرش بها، الجميع سواء فى الدفاع عنهن لأن الجانى واحد والتعدى ليس من جانبها، ولكن ما أقصد هو أنك تعملى اللى عليكى بحيث تبقى خلصتى ذمتك ومأخطاتيش فى أى حاجة).

9- وانتى قايمة من كرسيكى لو كان جمبك رجل احرصى إنه يبتعد عن ممر خروجك قدر الإمكان، والشخص اللى ييجى يقعد جمبك حطى شنطتك ما بينك وبينه.







هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads