المواطن

عاجل
المهندس الهيثم عبد الحميد نصر يواصل جولاته المكوكية ويتفقد إنشاء كوبري قرية الحمام بأسيوط طبيب يحصل علي درجة الماجستير من طب القاهرة بعنوان" استئصال البواسير بالليزر وحرق الأوعية الدموية" جموعة IBDL للتعلم تعلن عن استعدادها لإغلاق جولة استثمارية بقيمة 7 أرقام بنهاية 2024 الشيخ مظهر شاهين يدعو الدكتور يوسف زيدان إلى مناظرة علنية جمارك مطار القاهرة الدولي تحرر 35 محضر تهرب جمركى خلال شهر إبريل 2024 وزير التجارة والصناعة يبحث مع وفد شركة جنرال موتورز إيجيبت مشروعات الشركة الحالية وخططها التوسعية فى مصر جمارك مطار برج العرب الدولي تضبط محاولة تهريب عدد من الهواتف المحمولة وزير التجارة والصناعة يفتتح فعاليات الدورة الثامنة للمعرض والمؤتمر الدولي للتكييف والتبريد بمشاركة ٣٥٠ شركة عارضة محلية وعالمية تنظمها مجموعة صن رايز :- الغردقة تستضيف مهرجان توب موديلز و 40 عارضة من 38 دولة يروجون للسياحة المصرية خلال كلمته بافتتاح مؤتمر "الاستثمار والصناعة والتصدير: المثلث الذهبي"
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"القائمة العربية المشتركة" بالكنيست : قانون الاقصاء تشريع عنصري يستهدف النواب العرب

الأربعاء 20/يوليو/2016 - 10:56 م
طباعة
أدانت "القائمة المشتركة" التي تمثل "عرب 48" في الكنيست (البرلمان) الإسرائيلي قانون الإقصاء الذي أقره الكنيست بشكل نهائي اليوم. واصفة إياه بالعنصري الذي يستهدف الوجود السياسي للعرب في إسرائيل.

واعتبرت "القائمة المشتركة"، في بيان صحفي اليوم الأربعاء، أن هدف قانون الإبعاد "العنصري" ضرب الوجود السياسي للفلسطينيين في الداخل (عرب 48) بعد فشل مشروع التدجين، وهو مدماك آخر في نظام الفصل العنصري ״الأبرتهايد".

وقال البيان "يسعى نتنياهو وحكومته المتطرفة وبعد فشل سياسة التدجين والأسرلة، إلى تصفية كاملة للتمثيل البرلماني السياسي الوطني لفلسطينيي الداخل، وإلى قمع حرية العمل السياسي والتعبير عن الرأي وتكريس سياسة التمييز والفصل العنصري وهو يمس بحقوق أساسية مثل حق الانتخاب والترشح والتمثيل السياسي وحرية العمل السياسي وحقوق الاقليات ويضرب بعرض الحائط أسس ومفهوم البرلمان والعمل والتمثيل والحصانة البرلمانية".

وأضاف أن القانون يرسم حدود جديدة للعبة السياسية ويحدد سقف العمل السياسي، ويكرس هيمنة الأغلبية اليهودية، وهو معاد للديمقراطية وعنصري كونه يستهدف النواب العرب تحديدا وحصريا.

وأكدت "القائمة المشتركة" أنها ستتصدى لهذا القانون وكل التشريعات العنصرية على المستوى المحلي والدولي، حيث ستتوجه للاتحاد البرلماني الدولي للضغط على الكنيست والحكومة الإسرائيلية، ليوفر الحماية لممثلي الجمهور العربي من الملاحقة السياسية من قبل الأغلبية التلقائية في الكنيست.

كان "الكنيست الإسرائيلي" قد أقر، في جلسة عاصفة فجر اليوم، بالقراءتين الثانية والثالثة وبغالبية 62 صوتا ومعارضة 47 عضوا "قانون الإقصاء" الذي يتيح اقصاء أي عضو من أعضائه بسبب "ممارسته التحريض على العنصرية ودعمه لعمليات مسلحة ضد إسرائيل".

وبموجب القانون، بإمكان 90 عضو كنيست إبعاد عضو منتخب بادعاء التحريض على العنصرية وتأييد الكفاح المسلح ضد إسرائيل وتأييد الإرهاب، وذلك في غير أوقات الانتخابات، وتبدأ عملية الإقصاء بعد توقيع 70 عضوا على الطلب، من بينهم 10 من كتل المعارضة. ويحفظ الحق للعضو المبعد التوجه للمحكمة العليا (أعلى هيئة قضائية في إسرائيل) للطعن في قرار إبعاده.

وتعد "القائمة المشتركة" ثالث أكبر كتلة في الكنيست الإسرائيلي، ولديها 13 عضوا من بين أعضائه الـ120.

ويعيش نحو 7ر1 مليون عربي في إسرائيل ويحملون جنسيتها ويشكلون نسبة 7ر20% من إجمالى عدد السكان البالغ نحو 3ر8 مليون نسمة ، ويطلق عليهم "فلسطينيو الداخل" أو "عرب48" وهم الذين لم يغادروا مدنهم وقراهم لدى إعلان قيام إسرائيل عام 1948.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads