المواطن

عاجل
الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى في الذكرى الـ 42 لعيد تحرير سيناء.. قيادي بمستقبل وطن : بطولات رجال القوات المسلحة عظيمة وخالدة
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

فيديو.. "الفانوس الخشبى" رحلة قصيرة تحمل عبق الماضى بلهجة عصرية

الجمعة 29/يونيو/2018 - 09:00 ص
هيثم عبد الرازق
طباعة
البساطة.. الجودة.. والذوق العالى، إلى جانب تمسكه بالفن الإسلامى الذى يعتبر بطاقة هويه عرف بها منذ بداية العصر الفاطمى، لم يكن مجرد صناعة عادية، بل هى صناعة حملت رسائل لأبنائها منذ أزمان بعيدة لتضفي على أرواحهم الفن الرفيع، والمهارة العالية. 

أيادي ماهرة.. وأفكار بسيطة.. وخاماته ابسط، تجمعت لحياكة هذا الأثر العظيم، فوسط ألام صناعة الأثاث بدمياط وارتفاع أسعار الخامات خرج علينا أبناء دمياط "الفانوس الخشبى"، والذى أوقف نزيف التاريخ أمام الأسواق الصينية، وفى السطور القادمة نصحبكم فى رحلة قصيرة لنتعرف سويًا على أسرار تلك الصناعة. 

داخل أروقة ورشته البسيطة استقبلنا "عبد الحميد" أو "حميدو" كما يحب أنا يناديه الناس، لم تكن مليئة بالماكينات، وليس بها خامات كثيرة، بل اكتفى بتخصيص حجرة من منزله لتكون ورشته التي يمكث بها لساعات طويلة منفردًا وفنه يعزفون على الخشب حتى يخرج علينا بهذا المنتج الأثرى. 

إحنا وقفنا "الصين" ولو فيه إمكانيات كويسة كنا صدرنا لهم فوانيس".. بهذه الجملة بدأ "حميدو" كلامه معنا، ساردًا لنا كيف جائته الفكرة الأولى قائلًا: "أول فانوس خشبي كان على شكل "مسجد مربع"، ابتكره عامل دمياطى، شربت منه الصنعة وبدأت أطورها. 

صمت لبضع دقائق كان فيها يقوم بتجميع أدواته استعدادًا للعمل، وبدأ الحديث مرة أخرى قائلًا: كما ترى نقوم بتزين الأبلاكاج بألوان مبهجة، وده واحد من أسرار الصناعة، غير إنك تقدر تكتب اسمك أو تصنع صورتك على الفانوس زى ما تحب، فنحن نراعى كافة الأذواق أثناء الصناعة. 

بدأ "حميدو" فى تجميع أولى منتجاتها عقب الانتهاء من التجهيزات، وأثناء عمله أخذ يوضح لنا ما يقوم به قائلًا: "الموضوع بسيط جدًا بعدم التكليف سر آخر من أسرار تمسك الناس بالمنتج، غير جودته وأذواقهم العالية". 

وبدأ هذا الشاب فى شرح خطوات التصنيع ساردًا: بنبدأ بتجميع قاعدة الفانوس، موضحًا أنه تم الاستغناء عن المواد اللاصقة بأقفال خشبية حفاظًا على المظهر العام للمنتج، وكذلك لسهولة تغيير ماكينة النور إذا تلفت، وأضاف ممكن نكتب اسم أى شخص أو نصنع صورته، وده اللى بيميز الشغل بتاعنا عن المستورد. 

10 ملايين جنية سنويًا صادرات دمياط من "فوانيس رمضان" 

"تصدرنا المركز الأول فى دول الخليخ ".. بدأ "حميدو" بهذه العبارة فى سرد قصة أخرى تحمل جانبًا هامًا فى رحلة الصناعة، فقال: عند حلول شهر رمضان يبدأ المستوردين من دول الخليج بحجز طلبيات كثيرة من هذا المنتج، لافتًا إلى ان حجم تلك الصادرات يبلغ سنويًا أكثر من 10 ملايين جنية بل تزيد، مؤكدًا أن من الإمارات، وقطر، والكويت، والسعوديه" من أهم الدول التى تتهافت على "فانوس دمياط" لنتصدر المركز الأول بينهم فى تصدير فوانيس رمضان، بل وفقدت "الصين واحدًا من أهم أسواقها خلال سنتين فقط. 

وبعد وقت ليس بالكثير دخلت علينا زوجته بيدها بعض المعدات لمساعدته فى انجاز عمله، فغدى قائلًا: أستعين بزوجتى لما بيكون الشغل كتير، وبعلم ابنى طريقة الشغل فهى فن قبل ما تكون صناعة. وراح يؤكد أن غلاء الخامات وإحتكار البعض لمكملات الصناعة يقف حائلا أمام فتح أسواق أكبر، بل تسببت تلك الأسعار فى أزمة لدى أرباب هذه المهنة، وماهى إلا لحظات وبدأ يلوح لنا أنه قد انتهى من عمله، أيضًا بدأت الشمس تلوح لنا بنهاية يومنا لينهى "حميدو" رحلتنا معه بهذه الجملة قائلًا: تمسكنا بجودة المنتج رغم الغلاء.. واللى بيجى يشترى عارف قيمتنا وماقدرنا كويس".
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads