المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

السودان تنجح في "لم الشمل" وتوقع اتفاق سلام بين قادة الجنوب

الأربعاء 27/يونيو/2018 - 02:13 م
دعاء جمال
طباعة
نجحت السودان اليوم الأربعاء في لم الشمل حيث وقع رئيس جنوب السودان سلفاكير، اتفاقية سلام مع خصمه رياك مشار، وذلك بعدما بعدما نجحت المحادثات الثنائية في الخرطوم التي انطلقت منذ يومين.

واستضاف الرئيس السوداني عمر البشير المحادثات بين طرفي الصراع في جنوب السودان رئيس جنوب السودان سيلفا كير وزعيم المعارضة ريك مشار في الخرطوم لاستئناف محادثات السلام وإيجاد حل ينهي الصراع الذي دخل عامه الخامس.

وقال سيلفا كير، عند بدء المحادثات" جئت إلى هذا الاجتماع بعقل مفتوح وآمل أن يكون شقيقي ريك قد فعل الشيء نفسه... أرى الحاجة لوقف هذه الحرب غير الضرورية وآمل أن يكون الدكتور ريك يرى ذلك أيضا".

وأضاف كير، أن الخلافات ما زالت قائمة بشأن اقتسام السلطة والترتيبات الأمنية"في إشارة إلى تمثيل محتمل للمعارضة في حكومة جنوب السودان يفضي لاندماج مقاتلي المعارضة مع القوات الحكومية.

من جانبه قال ريك مشار: "جئنا إلى الخرطوم بحثا عن السلام"، لكنه أضاف أن دعوته جاءت "متأخرة"، دون ذكر تفاصيل حول ما جرى بالاجتماع.

ويذكر أن الحرب اندلعت بين الحكومة والمعارضة في عام 2013، بعد أقل من عامين على استقلال جنوب السودان الغني بالنفط عن السودان، حيث أزهقت الحرب أرواح عشرات الآلاف وأجبرت الملايين على الفرار.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads