المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

العالم في أسبوع| مصر "وسيط" بين حماس وفتح .. وصفقة القرن الأمريكية على قدم وساق

الجمعة 29/يونيو/2018 - 11:00 ص
دعاء جمال
طباعة
شهد العالم سواء العربي أو الغربي، العديد من الأحداث المهمة خلال الأسبوع الماضي والتي سطرت عنوان جديد لها لتقلب نظرة الجميع نحو بعض الأحداث، فعلى سبيل المثال اختار الشعب التركي رئيسه الجديد من خلال الانتخابات التي أجريت يوم الأحد الماضي، كما عادت مصر لدور "الوسيط" بين حركتي فتح وحماس لاستكمال المصالحة الفلسطينية، بالإضافة إلى الهجمات الإسرائيلية على غزة.

فوز أردوغان وبيانه الرئاسي..

اهتمت "جارديان" البريطانية، بإلقاء الضوء على الخطاب الذي ألقاه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على شعبه، والذي عرف بـ"خطاب النصر"، ووفقا لما ورد في الصحيفة، فقد أكد الرئيس التركي إنه سيذل قصارى جهده لتحقيق أهدافه، قائلًا في خطاب الذي ألقاه من شرفة المقر الرئيس لحزب العدالة والتنمية، بالعاصمة أنقرة، أمام حشد جماهيري بعد فوزه في الانتخابات التركية وتحالفه بالانتخابات البرلمانية:"بفضل الثقة التي منحتمونا إياها عبر صناديق الاقتراع سنبلغ سويا بإذن الله أهدافنا لعام 2023".

وتابع أردوغان:"بعد مراسم أداء اليمين سنحدد وزراءنا والمسؤولين وسنبدأ بتطبيق برنامجنا"، مضيفا:"سنعمل ليل نهار حتى لا تخسر تركيا لحظة واحدة من مستقبلها".

وأكد الرئيس التركي أن بلاده ستواصل "تحرير الأراضي السورية" حتى يتسنى للاجئين العودة لوطنهم بأمان.

ويذكر أن تركيا شهدت الأحد الماضي انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة تجاوزت نسبة المشاركة فيها 88%، حسب نتائج أولية غير رسمية، حيث أظهرت النتائج الأولية، حصول مرشح "تحالف الشعب" للرئاسة رجب طيب أردوغان على 52.55% من أصوات الناخبين، فيما حصل مرشح حزب الشعب الجمهوري محرم إنجة على 30.67% من الأصوات.
رجب طيب أردوغان الرئيس
رجب طيب أردوغان الرئيس التركي

مصر الوسيط الدائم بين حماس وفتح..

لا تزال مصر تحرص على القيام بدورها من أجل الأمة العربية، ولحل القضية الفلسطينية، وهو ما كشفت عنه صحيفة الأخبار اللبنانية اليوم الثلاثاء.

قالت "الأخبار اللبنانية، أن وفداً من حكومة غزة سيتوجه إلى القاهرة، خلال الأيام المقبلة، وذلك من أجل إتمام سلسلة من المباحثات والمشاورات في عدد من القضايا المتعلقة بالواقع الاقتصادي في قطاع غزة.

ووفق الصحيفة اللبنانية، فإن الدعوة تلقتها حركة "حماس" من المخابرات المصرية التي ستطرح القاهرة حلولاً لتحسين الواقع الاقتصادي في القطاع، وستناقش مشاريع يمكن إقامتها بين مصر وغزة، بما في ذلك إقامة منطقة تجارية وتسهيل حركة الغزاويين عبر معبر رفح البري، وإعادة استخدام مطار العريش كما كان في عهد الرئيس السابق محمد مرسي.

وفي الإطار ذاته، أبلغت القاهرة الحركة أنها ستدعوها إلى اجتماع للسير بخطوات عملية في إطار المصالحة الفلسطينية مع حركة "فتح" في انتظار موقف الحركة ورئيس السلطة محمود عباس.

يستلزم الإشارة هنا، إلى أن "الأخبار اللبنانية" قالت أنها علمت من مصادر، أن مصر أخبرت "حماس" أنه وفي حال رفض الرئيس الفلسطيني، محمود عباس الذهاب إلى المصالحة وصعّد خطواته ضد القطاع ستتجه القاهرة لتنفيذ خطوات منفردة في إطار تحسين الواقع الاقتصادي بمساعدة عربية ودولية.

هنية وممثلي المخابرات
هنية وممثلي المخابرات المصرية

محاولة اغتيال رئيس الوزراء الأثيوبي الجديد..

أشارت وكالة "رويترز" البريطانية" اليوم السبت بنجاة آبي أحمد رئيس الوزراء الإثيوبي الجديد من محاولة اغتيال.

ونوهت الوكالة البريطانية إلى وقوع انفجار استهدف تجمعا مؤيدا ، في العاصمة أديس ابابا، فيما ظهر آبي في كلمة تلفزيونية عقب محاولة اغتياله.

وأكد رئيس الوزراء الأثيوبي الجديد في كلمته التلفزيونية سقوط عدد من القتلى والجرحى في هذه العملية.

ونقلت وكالة "رويترز" عن مسؤول محلي: "كانت قنبلة يدوية.. حاول أحدهم إلقاءها إلى المنصة التي كان يتواجد عليها رئيس الوزراء".

ويذكر أن آبي أحمد - البالغ من العمر 42 عاما - تولي منصب رئيس الوزراء في شهر أبريل الماضي وسرعان ما أعلن الإفراج عن عشرات الآلاف من السجناء وفتح الشركات المملوكة للدولة للاستثمار الخاص وتبني اتفاق سلام مع إريتريا.

صفقة القرن على قدم وساق..

أجرى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مرة أخرى لقاء مع مجموعة من موفدي عملية التسوية الأمريكيين، وهم جيراد كوشنر، وجيسون جرينبلات بمدينة القدس المحتلة، وذلك بسبب "صفقة القرن".

وبحسب هيئة البث الإسرائيلية "مكان" فإن اللقاء انصب "على خطة السلام الأمريكية والجهود لمنع تدهور الأوضاع في قطاع غزة"، مع الإشارة إلى أن الطرفان بحثا هاتين القضيتين قبل يومين أيضًا لمدة أربع ساعات.

ونقلت "مكان" عن مستشار الرئيس الأمريكي كوشنر، ما نوه عنه من استعداد للعمل مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس إذا كان الأخير يرغب هو الأخر في ذلك، قائلا حول هذا الشأن: "واشنطن ستنشر خطتها للسلام على الملأ حال واصل عباس رفضه للتعاطي معها".

نتنياهو وترامب
نتنياهو وترامب

قصف نقاط مراقبة المقاومة في غزة..

وجهت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الأربعاء الماضي  قصف موجه ضد نقطتي رصد تابعين للمقاومة شرقي بلدة بيت لاهيا، التي تقع شمال قطاع غزة، وهو ما يأني في الوقت الذي دكت فيه المقاومة بعدة صواريخ محلية الصنع مستوطنات غلاف قطاع غزة، وفق لما ورد على صحيفة "اندبندنت" البريطانية.

ووفقا لما أوردته الصحيفة البريطانية ، فقد أطلقت المدفعية الإسرائيلية، عدة قذائف صوب نقطتي رصد للمقاومة في بيت لاهيا دون أن يسفر ذلك عن وقوع إصابات.

من جانبه، قال المتحدث باسم جيش الاحتلال في بيان إن جيشه حدد أكثر من 12 عملية إطلاق صواريخ من غزة اعترضت القبة الحديدية 3 منها، مشيرا إلى أن سقوط الصواريخ لم يسفر عن وقوع إصابات أو أضرار مادية.

قصف غزة
قصف غزة

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads