المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

جولة مفاجئة لوزير الزراعة بمركز البحوث الزراعية لمتابعة سير العمل

الخميس 21/يوليو/2016 - 11:51 ص
طباعة
قام وزير الزراعة واستصلاح الأراضي الدكتور عصام فايد بزيارة مفاجئة اليوم /الخميس/ إلى مركز البحوث الزراعية، للوقوف على طبيعة العمل به، والتأكد من سير نظام العمل على الوجه الأكمل.
وأكد فايد ضرورة نزول كافة الباحثين إلى المزارعين في الحقول بالقرى والمحافظات المختلفة، والتواصل مع الفلاحين وإرشادهم إلى النظم والممارسات الجيدة في الزراعة، والتعرف على المشكلات التي تواجههم وحلها، مشيرا إلى أن الباحث مكانه الطبيعي الحقل وليس المكتب.
وقال فايد - خلال زيارته لمعهد بحوث تكنولوجيا القطن - إن الوزارة بدأت في تنفيذ خطتها للنهوض بمحصول القطن، وعودته إلى سابق عهده، وجودته المعروفة عالميا، فضلا عن وضع سياسة صنفية جديدة له، مشيرا إلى أن الخطة تشمل أيضا الجوانب التسويقية للمحصول، حتى يضمن الفلاح عائدا ماديا جيدا، يساهم في رفع مستوى معيشته.
وشدد على تطبيق كافة التوصيات الفنية التي من شأنها زيادة الإنتاج وتحسين صفات الجودة وعودة القطن المصري إلى سابق عهده.
وأكد فايد - خلال زيارته لمعهد بحوث الزراعة العضوية - ضرورة التوسع في الزراعات العضوية والنظيفة في مصر، حيث تساهم بشكل كبير في الحصول على غذاء صحي، بطرق آمنة خالية من المبيدات والأسمدة الكيماوية، مشيرا إلى أن الزراعة العضوية لها أبعاد بيئية واقتصادية، تراعي التوازن الطبيعي، وفتح آفاق جديدة للصادرات الزراعية المصرية.
وتفقد فايد منافذ تسويق منتجات وزارة الزراعة التابعة لقطاع الإنتاج والزراعات المحمية، والتي تم إنشاؤها لتخفيف العبء عن العاملين بالمركز، وتوفير المنتجات الغذائية لهم بأسعار مخفضة تقل عن مثيلاتها بالأسواق بنسبة تصل إلى 30%، موضحا أن الوزارة كانت سباقة في الاستجابة لنداء الرئيس عبدالفتاح السيسي في تخفيض أسعار السلع والمنتجات الغذائية، وأن مهرجانها لتخفيض الأسعار مستمر في 353 منفذا في كافة محافظات الجمهورية، فضلا عن السيارات المتنقلة والمبردة التي يتم الدفع بها في المناطق النائية لتخفيف العبء عن كاهل سكانها.
واختتم جولته بالمركز بزيارة مركز معلومات تغير المناخ والطاقة المتجددة، حيث أكد ضرورة مواصلة المركز دوره في توفير المعلومات والبيانات الخاصة بالتغيرات المناخية، لإصدار التوصيات اللازمة للمزارعين، للحد من التأثيرات السلبية للتغيرات المناخية والتقلبات الجوية على الزراعة.
وأوضح أن مركز البحوث الزراعية نجح في استنباط أصناف جديدة لعدد من المحاصيل الزراعية، خاصة الاستراتيجية، والتي تتأقلم مع ظروف المناخ المختلفة، فضلا عن أصناف أخرى غير شرهة للمياه، وذلك للترشيد في استهلاك المياه المستخدمة في الري، واستغلالها الاستغلال الأمثل.
وكلف فايد الدكتور عبدالمنعم البنا رئيس مركز البحوث الزراعية، والدكتور أحمد أبواليزيد رئيس قطاع الخدمات الزراعية والمتابعة، والدكتور علاء عزوز والدكتور كميل متياس وكيلا مركز البحوث الزراعية، بوضع برنامج زمني للمعاهد والباحثين للمرور الدائم على الحقول والزراعات المختلفة في القرى والمحافظات، والاستماع إلى مشاكل المزارعين والفلاحين، وإرشادهم وتوعيتهم بأحدث النظم الزراعية، وعلاج كافة المشاكل التي تواجههم على الفور.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads