المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"بوابة المواطن" ترصد ماذا قالت عظيمات مصر عن ثورة 30 يونيو في ذكراها

الإثنين 02/يوليو/2018 - 09:25 ص
أسماء حامد
طباعة
كانت نساء مصر هن الشعلة الأولى، لثورة 30 يونيو، فخرجن جميعا في مشهد ملئ بالعزة والفخر، لتمرد على حكم الأخوان الظلامي، وتقدمت المرأة المصرية الصفوف الأمامية للثورة، مع الأعلام المصرية، والهاتافات تحيا مصر، رافعة الكارت الأحمر لجماعة الأخوان.

حيث يحتفل المصريين، ، خلال هذه الأيام بذكرى ثورة 30 يونيو، التي انطلقت عام 2013، في كل محافظات مصر، ضد حكم الإخوان الظلامي، والرئيس المعزول محمد مرسي، وساند تلك الثورة كل الجاليات المصرية في خارج البلاد، فالجميع انتفض، من أجل عودة مصر إلى المصريين، بعيدا عن حكم الإخوان، بمساعدة وزير الدفاع المصري وقتها عبد الفتاح السيسي، والأحزاب وحركات المعارضة، وكل فرد من أفراد الشعب المصري، رجالا ونساء، وشبابا، وأطفالا.

وبمناسبة  الاحتفال بالذكرى الخامسة لثورة 30يونيو، ترصد"بوابة المواطن"، ماذا قالت عظيمات مصر عن تلك الثورة، التي أنقذت المرأة المصرية من العصر الظلامي.


الدكتورة مايا مرسي
الدكتورة مايا مرسي
مايا مرسي
أكدت الدكتورة مايا مرسي، رئيسة المجلس القومي للمرأة، أن المرأة المصرية من أهم عناصر نجاح الثورة من خلال نزولها ودفعها أسرها للنزول، وكسرها جميع الحواجز لدعم الوطن، مؤكدة أن الثورة ايضا كان لها دور وبصمه هامه فى تغيير أجندة المرأة المصرية، مشيرة إلى الأوضاع التى وصلت إليها المرأة قبيل ثورة 30 يونيو، وما شهده وضع المرأة من تدهور وتراجع وما عانته على المستوى التشريعي من إلغاء الكوتة وتخفيض سن الزواج ودعوات إلغاء المجلس القومي للمرأة وإنشاء آلية موازية وغيرها، حتى جاءت الانطلاقة للمرأة المصرية خلال ثورة ٣٠ يونيو حيث رفضت الانتقاص من حقوقها وتقدمت صفوف الثورة، وأكدت أن المشاركة الوطنية الفعالة للمرأة المصرية أدت إلى مأسسة آليات دعم المرأة المصرية عن طريق تضمين دستور عام 2014 لمواد نصت على المساواة بين المرأة والرجل في جميع الحقوق.


الدكتورة هبة هجرس
الدكتورة هبة هجرس
هبة هجرس
وفي تصريحات خاصة لـ" بوابة المواطن"، هنأت هبة هجرس، الشعب المصري، بثورة 30 يونيو، قائلة:" إننا الأن نخرج من عنق الزجاجة".
كما أشادت بخطاب الرئيس عبد الفتاح السيسي، بمناسبة ذكرى30 يونيو، قائلة:"إنه تحدث عن التنمية والمستقبل، وهذا أمر مبشر".

واستكملت هبة هجرس:"واجهت المرأة المصرية الكثير من الصعوبات، في عصر الأخوان".
كما نوهت:" ولكن الشعب المصري أخذ حقه بيده واختار"، مضيفة: "أنا لااعتقد أن هناك شعب بذكاء الشعب المصري، حيث استطاع أن يكشف أساليب الأخوان في 12 شهر، ويعلم إنه خدع بالزيت والسكر، وحدث له وعي فكري رهيب، بإننا خدعنا وضحك علينا، فكنا نحتاج 10 سنوات، لنكتشف هذا، ولكن سنة واحدة على أرض الواقع، أظهرت الحقيقة".

وأكدت النائبة، أن أبرز المكتسبات التى شهدتها المرأة بعد خروجها في ثورة 30 يونيو، التمثيل المرتفع في البرلمان المصري.

وأضافت، في حديثها لـ"بوابة المواطن":"فبعد أن رأينا نسبة المرأة الضعيفة في برلمان الاخوان، فصممت النساء أثناء كتابة الدستور الجديد، وبعد الحديث عن المساواة، أن تعيد مكانة المرأة التى تم خرقها في دستور وبرلمان 2012، وفي الحقيقة وقفن هؤلاء النساء، ليثبتن ما الذي يحدث عندما لم نحمي حقوق المرأة في الدستور، لذلك طالبن أن يتضمن الدستور تمثيل مناسب لها، بالنسبة لمجلس النواب وغيرها من المكتسبات، حيث شارك في كتابة الدستور، مجموعة من السيدات المتميزات، ومنهن السفيرة مرفت التلاوي، والدكتورة أمنه نصير، وغيرهن".
وأشارت كما يعتبر من الاشياء الهامة التي أدت إليها ثورة 30 يونيو، هو إنه حدث نوع من الإيمان والاقتناع، بالمرأة، وبخوفها على وطنها وإحساسها، الأمني بأمن وأمان أسرتها، فوثق الجميع في النساء وجاءت قصص النساء التى دخلت البرلمان، بشكل فردي، مشرفة منهن من دخلن أمام ثلاثة رجال وفازت، ومنهن أمام أخيها وفازت، فالحقيقة، أن مشهد المرأة بعد 30 يونيو يدرس".
كما أوضحت، عضو مجلس النواب:" إن هناك الكثير من المكتسبات الأخرى التى حدثت، للمرأة بعد ثورة 30 يونيو، منها المجلس القومي للمرأة، بتكوينته الحديثه المتنورة، وإيمان الرئيس عبد الفتاح السيسي، بدور المرأة، في حياته أولا وفي الثورة ثانيا، وفي بناء الوطن وبناء المجتمع".
وأكدت هبة هجرس:" أن المرأة شاركت في الثورة، بدون اى وعود، ولكن بإحساس الام التي شعرت بغدر فظيع، وإنها تبحث عن أمن وأمان أسرتها".


إيمان وهمان
إيمان وهمان
إيمان وهمان 
أكدت إيمان وهمان، خبيرة المحاسبة المهنية، وأحد أهم أبناء الجالية المصرية بالولايات المتحدة الأمريكية، :"شاركنا من خمس سنوات في فعاليات ثورة30 يونيو، لنتخلص من حكم الأخوان، وسلبيات الموجودة في مصر في ذلك الوقت".

وأضافت في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن" :"الاحتفال هذا العام يختلف عن اى عام أخر، لإننا نحتفل بثمرة ما فعلنا، مصر أصبحت أفضل، بدون إرهاب، وتحسن البنية التحتية، مع وجود المشاريع، الهامة، وإطلاق عام المرأة في 2017، وهذا العام عام ذوات الإعاقة، كما إن المرأة أخذت مكانة لاتنالها منقبل، ولدينا 8 وزيرات في الوزارة".
وأوضحت إيمان وهمان" كان يهمنا الاحتفال واحتفالنا بالفعل، في التايمز سكوير أكبر ميدان في مانهاتن في نيويورك، لإننا لانريد أن نحتفل بينا وبين بعض كمصريين، ولكن ليسمع صوتنا المجتمع الأمريكي الذي نعبيش فيه، ويرى العالم المصريين". 
وعبرت عن سعادتها:" وأثناء احتفالنا بالموسيقى والأغاني الوطنية، وسؤال الأمريكان، أنتم مصريين من بلد اللاعب محمد صلاح، وكانت لافتة جميلة، أسعدتني للغاية".
واستكملت:" كانت احتفالية رائعة مع الأعلام المصرية،وجاء المصريين من كل مكان في نيويورك وضواحيها، نيوجيرسي وغيرها من الولايات.


الدكتورة منال العبسي
الدكتورة منال العبسي
منال العبسي
وقالت رئيس مجلس إدارة الجمعية العمومية لنساء مصر الدكتورة منال العبسي: "فى 30 يونيو حطم الشعب قيوده وعمت فيه الفرحة عموم المصريين وامتلأت الميادين والساحات بالملايين فى ظاهرة لم تشهدها الثورات الكبرى فى تاريخ الإنسانية، كانت النساء والشابات من عظيمات مصر وقودها وعتادها".

وأوضحت أن الرئيس السيسي، كان وسيظل أمل الشعب الذى طالبه بحماية ثورته، فلبى نداء الشعب وإنحاز لثورته وحمى مصر من الفتن، لتبدأ صفحة جديدة، نبذر فيها الأمن والأمل، ونحصد فيها الرخاء، ونجعل المستحيل اليوم ممكنا غدا. 

وبينت العبسي إن بالتحلي بروح ثورة 30 يونيو، ووضع مصلحة الوطن فوق كل اعتبار، من أهم المبادئ التي يجب التمسك بها فى حربنا لاقتلاع الإرهاب والفساد".
و أشارت أن المرأة المصرية تعلم جيدا وتعي خطوات الإصلاح الاقتصادي التي تتم في الفترة الأخيرة وتساهم في تطبيق هذه الخطوات كعظيمات مصر وتتحمل من أجل تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية الهادفة لرفع مستوى المعيشة للمواطنين.



الرئيس السيسي وهالة
الرئيس السيسي وهالة سالم
هالة سالم
هنأت هالة سالم، نائب رئيس لجنة الوفد بالولايات المتحدة الأمريكية، ومن أبرز نساء الجالية المصرية في أمريكا، المصريين، بمناسبة الذكرى الخامسة لثورة 30 يونيو.

ونشرت على صفحتها الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي، فيس بوك، صور تهنئة بذكرى الثورة، وعلقت:"كل سنه وكلنا طيبيين ومصر بلدنا بخير"


النائبة أنيسة حسونة
النائبة أنيسة حسونة
أنيسة حسونة
أكدت النائبة أنيسة حسونة، أن جماعة الإخوان لن تحكمنا أبدا، وعلقت على صفحتها الرسمية، بموقع التغريدات القصيرة "تويتر"، بمناسبة احتفالات المصريين بالذكرى الخامسة لثورة 30 يونيو، قائلة: "رسالتنا بسيطة ومباشرة وهي أنه مهما يحدث فإن جماعة الإخوان لن تحكمنا أبدا مرة أخري فقد تعلمنا الدرس".

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads