المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

ترامب يوجه تحذيرات صارمة ضد ممثلي حلف الناتو

الثلاثاء 03/يوليو/2018 - 10:04 ص
عواطف الوصيف
طباعة
كشف تقرير صحفي أمريكي، أن الرئيس دونالد ترامب أكد لكل من ألمانيا وبعض شركائه الآخرين بحلف شمال الأطلسي "ناتو"، ضرورة الإلتزام بكل ما يتعلق بزيادة نفقات الدفاع، مستخدما عبارات حادة، وذلك قبل انطلاق قمة حلف الأطلسي الأسبوع القادم في بروكسل.

وأوضح التقرير، الذي نشرته صحيفة "نيويورك تايمز" أمس الاثنين، أن ترامب كتب خطابات لحلفاء بعينهم الهدف منها، توجيه الانتقاد بشدة على الإنفاق على نحو محدود للغاية في شؤون الدفاع، مع الإشارة إلى تحذيراته من أن واشنطن قد تفقد صبرها على حد قوله وتعبيره، وذلك في ظل الإخفاقات في تحقيق الالتزامات الأمنية التي تم التعهد بها.

يشار إلى أن كل من واشنطن وبرلين يتنازعان منذ شهور، حول مستوى نفقات الدفاع داخل حلف الأطلسي وتقاسم الأعباء في الحلف. ويتهم ترامب ألمانيا بصفة خاصة بالمحدودية الشديدة في استثماراتها في شؤون الدفاع، كما أن هناك إصرار أمريكي على أن تصل نفقات شركاء حلف الأطلسي في الدفاع إلى هدف الاثنين بالمئة من إجمالي الناتج المحلي لكل دولة بحلول عام 2024 كما هو متفق عليه في عام 2014.

وبحسب تقرير "نيويورك تايمز"، فقد وضح ترامب للمستشارة الألمانية أن هناك إحباطاً متزايداً بالولايات المتحدة بسبب أن بعض الحلفاء لم يرفعوا نفقاتهم كما وعدوا، ناقلة من الخطاب الذي وجهه للمستشارة الألمانية ما يلى: "استمرار نقص الإنفاق الألماني في الميزانية لصالح شؤون الدفاع يضعف أمن الحلف ويمنح حلفاء آخرين مبررا لعدم الاضطرار للوفاء بالتزاماتهم في نفقات الدفاع؛ لأنهم يعتبرونكم قدوة".

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads