المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

استطلاع إسرائيلي: صفقة القرن تثير التخوفات في تل أبيب

الثلاثاء 03/يوليو/2018 - 02:48 م
عواطف الوصيف
طباعة
أجرت صحيفة "هآرتس" العبرية، استطلاع للرأي العام، أفاد أن الأغلبية الساحقة من الإسرائيليين، لا يؤمنون بأن "صفقة القرن"، التي من المتوقع أن تتم برعاية أمريكية، ستلق نجاحا، بأي شكل من الأشكال.

ولم نكتف بالاستطلاع، الذي قامت به الصحيفة العبرية، فلابد من الإطلاع على الدراسة الشهرية، التي قام بها ل"المعهد الإسرائيلي للديمقراطية"، والتي نُشرت نتائجها أمس، حيث أفاد أن قرابة 75% يعتبرون فرص نجاح خطة السلام ضعيفة أو حتى ضعيفة للغاية، مقابل أقل من 5% فقط من المستطلعين مقتنعين بأن هذه الفرص طيبة جدا.

من ناحية أخرى، أعرب 77% من المشاركين في الاستطلاع، عن قناعتهم بأن مصالح الإسرائيليين مهمة بالنسبة للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بينما لم يتجاوز عدد الذين يعتقدون أنه يعمل على مراعاة مصالح الفلسطينيين، لم يتجاوز الـ30% من المستطلعين اليهود و3.5% فقط من العرب.

على صعيد أخر، أيد 83% من المستطلعين اليهود بمن فيهم 43% من المستطلعين المنتمين إلى اليسار، الاستهداف الإسرائيلي الغاشم للفلسطينيين، بسبب البالونات الحارقة التي توجه اليهود عبر حدود قطاع غزة.

وختاما، ووفقا لاستطلاع "هآرتس" فإن 47.7% من المشاركين في الاستطلاع مقابل 32.4% من المعارضين، أيدوا توجيه تهمة الاحتيال إلى قرينة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، ساره، ولم يصدّق إلا 28% من هؤلاء على تصريحات رئيس الحكومة بأنه لم يكن على دراية الموضوع.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads