المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

حوار "بوابة المواطن" مع المعارض التركي أحمد فرهاد: (1) - أردوغان استغل عفرين في حملته الانتخابية

الأربعاء 04/يوليو/2018 - 12:38 ص
سيد مصطفى
طباعة
ـ رئيس حزب الشعوب الديمقراطى "معتقل" بشكل غير قانونى.. ونعتبره "نيلسون مانديلا" الثانى
ـ ليس لنا علاقة بحزب العمال الكردستانى.. وأعضاءنا تعرضوا للقتل فى الانتخابات
ـ سياسة أردوغان فى سوريا تؤكد أنه يريد سلطنة عثمانية


أظهرت الانتخابات التركية، قدرة حزب الشعوب الديمقراطي على المنافسة الشرسة لـ "أردوغان" وحزبه، خاصة بعد ترشيح رئيس الحزب "صلاح الدين دميرتاش" لنفسه أمام أردوغان، وهو داخل السجن ليحصل وحزبه على المركز الثالث في الإنتخابات بـ 66 مقعدًا بالبرلمان.

أحمد فرهاد القيادى بالحزب بولاية إزمير، كشف فى حوار خاص لـ "بوابة المواطن" دور الحزب فى الحياة السياسية التركية، وكيفية مواجهته الديكتاتورية التي يمارسها أردوغان وحزبه.
ما هو دور حزب الشعوب الديمقراطي في الانتخابات الأخيرة وهل أثر التضييق الأمني عليه ؟
شعار حزب الشعوب الديمقراطي
شعار حزب الشعوب الديمقراطي
تعرضنا لكثير من الضغوطات وحملات الاعتقال وعدد من الهجمات تعرض لها أعضاء حزبنا أثناء الحملة الانتخابية، ورئيس حزبنا السابق والمرشح الرئاسي صلاح الدين دميرتاش مسجون دون أي محاكمة أو حكم، لأنه لو كان عليه حكم فلا يحق له أن يترشح لرئاسة الجمهورية.

وتعرض أعضاء حزبنا للقتل أثناء الانتخابات وعلى صناديق الاقتراع، وتم استشهاد شابين في كل من ديار بكر وإرزوروم وأثناء المشاجرة بينهم وبين أعضاء حزب العدالة والتنمية، الذين حملوا السلاح على صناديق الاقتراع خاصة في المناطق ذات أغلبية الكردية.

ورغم كل هذا حققنا نسبة جيدة، أثبتنا منها درونا فى الانتخابات، مع ما شابها من عمليات تزوير كثير لا تصدق صمتت عنها الأمم المتحدة ولجانها.
هل كان بإمكان الحزب تحقيق نتيجة أكبر فى حالة عدم وجود تزوير؟ 
صناديق الاقتراع في
صناديق الاقتراع في الانتخابات التركية
نعم كنّا نتوقع نسبة تتراوح مابين ١٤ إلى ١٥٪، أردوغان فاز في الانتخابات الرئاسية، ولكن في المقابل حزبه خسر في الانتخابات البرلمانية حيث سجلت نسبة نجاح أردوغان للرئاسة ٥٢٪؜ ولكن نسبة حزبه في البرلمان ٤٢٪، لذا فإن أراد البرلمان تغيير دستور أو قانون فـ "حزب التنمية والعدالة" بحاجة إلى شراكة مع باقي الأحزاب المعارضة، لأن عدد البرلمانيين في تركيا ٦٠٠ عضو، وحزب العدالة حصل على ٢٩٥ مقعدا، وكي يتم موافقة على أي قانون يجب أن يوافق أقل شيء ٣٠١ برلماني.
كيف ترى اعتقال صلاح الدين دميرتاش رئيس حزب الشعوب الديمقراطي وأسبابه ومصيره حاليًا؟
صلاح الدين دميرتاش
صلاح الدين دميرتاش
اعتقال رئيس حزبنا صلاح الدين دميرتاش، لأنه حرض الشعب الكردي على الحكومة كذب ولا يوجد أي دليل يدل على ذلك لو كان هناك أدلة صغيرة لحاكمته الدولة.

لذلك فهو مسجون بشكل غير قانوني ولا ديمقراطي شخص مسجون ليس عليه أي حكم ونحن نعتبره "نيلسون مانديلا" الثاني، وهذه أول مرة في تاريخ العالم مرشح رئاسي مسجون وبشكل غير قانوني.

أما بالنسبة لمصيره، فنحن ننتظر العدالة وسنستمر في نضالنا لحين وصول الباخرة مع قائدها صلاح الدين دميرتاش إلى الميناء.
هل بالفعل بات حزب الشعوب صوت الأكراد بتركيا ؟
نحن حزب ندافع عن حقوق المرأة و ندافع عن حقوق العمال و ندافع عن حقوق الأقليات ندافع عن القيم الأنسانية ندافع ايضا الحرية و الديمقراطية و العدالة نحن عن ندافع عن المظلوم ضد الظالم.

وحزب الشعوب الديمقراطي صحيح انه حزب كردي و ٨٠٪؜ من أعضاءه أكراد ولكن هناك أعضاءنا من اخوة الأتراك و العرب و الأرمن و شركس و الاشوريين و فئات اخرى من الأقليات هناك اكثر من ١٥ برلماني هم من أصول تركي و الأرمن و العرب حتى كان لنا مرشح برلماني ذو أصول أفريقي نحن نؤمن بشي أسمه اخوة الشعوب.
كيف ترى علاقة تركيا بالملف السوري؟
أردوغان في مخيمات
أردوغان في مخيمات السوريين
سياسية أردوغان في سوريا تؤكد أنه يريد سلطنة عثمانية خصوصا بعد بناءه قصرا أكثر من ألف غرفة والأمن الموجود في القصر ملابسهم ملابس الجيوش العثمانية.

أردوغان متمسك بالسلطة يستخدم الدين كتجارة، ستعود العلاقات بين سوريا وتركيا إلى ما كان في القبل بعد أن أصبحا واضحا تقرب بين روسيا وإيران الحليفين الأبرز للأسد وتركيا.
 وبالنسبة لتعقب السلطات التركية لحزب العمال الكردستاني والسيطرة على عفرين؟
عفرين
عفرين
كانت عفرين هي لعبة حزب العدالة والتنمية واستعملها في حملتها الانتخابية، فهجوم الجيش التركي على مدينة عفرين بحجة وجود عناصر من حزب العمال الكردستاني واستعمل هذه الحجة في حملتها الانتخابية بأننا سيطرنا على عفرين وتم دحر قوات حزب العمال الكردستاني منها
الحلقة الثانية من الحوار يكشف فيها علاقة أردوغان بجماعة الإخوان وإسرائيل وموقفه مصر
انتظرونا

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads