المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

حوار "بوابة المواطن" مع المعارض التركي أحمد فرهاد: (2) - : "أردوغان" أول من اعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل

الجمعة 06/يوليو/2018 - 12:31 م
حوار : سيد مصطفى
طباعة
- الرئيس التركي يهاجم إسرائيل فى الإعلام.. والتبادل التجارى مستمر
- موقف أردوغان من "مصر" بعد 30 يونيو مرتبط بعلاقته بجماعة الإخوان
- نتمنى أن تكون لدينا علاقات مع الدول العربية وبخاصة "القاهرة" 
أكد القيادى بحزب الشعوب الديمقراطي التركي المعارض أحمد فرهاد، خلال الحلقة الأولى في حواره مع بوابة المواطن، أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لم يعد قادراً على تمرير أى قوانين أو تعديل الدستور دون التوافق مع المعارضة بسبب خسارته للأغلبية البرلمانية وحصوله على 295 مقعدا فقط.

وأوضح السياسى التركى المعارض أن موقف الرئيس التركي من سورا يؤكد أنه يسعى لتكوين سلطنة عثمانية خصوصا بعد بناءه قصرا أكثر من ألف غرفة والأمن الموجود في القصر ملابسهم بزي الجيوش العثمانية.
يكشف فرهاد خلال الحلقة الثانية علاقة أردوغان بجماعة الإخوان وإسرائيل وموقفه مصر فإلى الحوار:
 كيف ترى علاقة أردوغان بالإخوان؟
أردوغان والإخوان
أردوغان والإخوان
هناك علاقة عميقة بين الإخوان وأردوغان، حيث يقوم الطرفان بدعم بعضهم البعض فأردوغان يقوم بدعم الإخوان في سوريا ومصر، وبالمقابل الإخوان يقومون بدعم أردوغان إعلاميا بين العرب بأنهم أمير المؤمنين في الوقت الحاضر.

وعلاقة بين أردوغان والإخوان في سوريا نشاهد نتائجها يوميا في سوريا بقتل وتشريد مئات من الشعب السوري، وطبعا لا نخفي أيضا الإجرام الأسدي باتجاه الشعب السوري الشقيق الذي يعاني منذ من أكثر من سبع سنوات من الحرب وكلهم هدفهم السلطة والمال على حساب دماء الشعب السوري.
هل لديك تفسير حول مواقف "أردوغان" مع مصر خاصة بعد ثورة 30 يونيو؟
طبعا.. كوّن أردوغان مرتبط مع الإخوان وتعلمون بان حكومة مصر قد وضعت الإخوان على لائحة الإرهاب فأكيد علاقة لم تكن جيدة، فتركيا خسرت كثير من الأصدقاء والجيران مثل العراق واليونان وبلغاريا ومصر والسعودية سوريا ومعظم دول الأوربية علاقتها مع تركيا سيئة جدا.

وبالنسبة لسياسته مع إسرائيل؟
كل يوم يهاجم إسرائيل فى الإعلام ولكن التجارة الاستيراد والتصدير بين إسرائيل وتركيا مستمرا حتى الآن، وأردوغان هو أول من اعترف بالقدس عاصمة إسرائيل بعد زيارته لإسرائيل وقال ارئيل شارون لأردوغان أهلا بك في العاصمة الإسرائيلية القدس ولم يستخدم عضلاته هناك، ولكنه استخدام عضلاته فقط في الانتخابات بالهجوم على إسرائيل.
ما رأيك بملف الحريات بتركيا في عصر أردوغان؟ 
- نحن الآن في حالة الطوارئ.. هناك أكثر من عشرة آلاف صحفي ومئات الآلاف من معتقلين وسياسيين وأكاديميين.. عن أي حرية نتحدث وجميع هؤلاء المعتقلين لن يصدر عليهم أي حكم أي أنهم مسجونون دون أي قرار محكمة.

وما حصل في الانتخابات والنتائج الذي ظهرت يأنه أمر طبيعي أن يفوز "‎أردوغان"عن أي حرية نتكلم، أغلق: 189وسيلة إعلامية، و62 صحيفة، 29 قناة تلفزيونية، 29 دار نشر، 19 مجلة، 14محطة إذاعية، 5 وكالات أنباء، واعتقل 319 صحفيًا، وحجب 127موقع إلكتروني، ورغم كل ذلك الشعوب الديمقراطي تجاوزت وتخطت حاجز الـ 10 % نعم هذه حرية أردوغان في عصر الحديث.

وما هي السياسة التي يتبعها حزب الشعوب الديمقراطية في العلاقات الخارجية؟

لدينا كثير من العلاقات الجيدة خصوصا مع ألمانيا وفرنسا واليونان بشكل عام مع دول الاتحاد الأوربي، ونحن نريد أيضا أن يكون لنا علاقة جيدة مع دول العربية، وهذا ما نهدف إليه خلال المرحلة القادمة، ونتمنى أن يكون لنا علاقة جيد مع مصر، ومصر هي عبارة عن تاريخ للعالم جميعًا، ومعظم تاريخ العالم يتجمع في أهرامات مصر، ونتمنى أن يكون لنا علاقة جيد في الزمن القريب وإذا تم دعوة لحزبنا في مصر نتشرف بأن نزورها.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads