المواطن

عاجل
اقتصادي يتوقع تراجع سعر الدولار مقابل الجنيه لـ 40 جنيه الفترة المقبلة بعد دخول سيولة دولارية كبيرة لمصر وزير التجارة والصناعة يبحث مع وزير المشروعات الإيطالي سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين رئيس الوزراء يبحث مع مسئولي إمارة الفجيرة وشركة بروج للاستثمارات والغاز خطط التوسع المستقبلية في السوق المصرية محافظ البحر الأحمر يستقبل السفيرة الأميركية لبحث أوجه التعاون المشترك وفرص الاستثمار السياحي والتنموي الجامعة المصرية الروسية تنظم ندوة توعية عن الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد.. صور أبناء بحري عن مبادرة كلنا واحد: أفضل جودة وأقل سعر رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطاني برعاية وزيرة الثقافة الأوبرا تحتفل بأعياد تحرير سيناء فى الاسكندرية قيادي بمستقبل وطن: إطارات السيارات من الصناعات الحيوية ذات تأثير في الاقتصاد المحلي ضبط 42500 كيلو جرام حشيش و سلاحين خرطوش بالإسكندرية
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الدكتورة فاطمة محمد تكشف لـ"بوابة المواطن" طرق تمكن الآباء من أن يكونوا قدوة لأبنائهم

الأربعاء 04/يوليو/2018 - 09:47 ص
مروة محمد
طباعة
يعاني الكثير من الآباء دوما في تربية أبنائهم وعادة ما تنصحنا الدكتورة فاطمة محمد وغيرها من أخصائي التربية وتعديل السلوك بالطرق الصحيحة التربوية السليمة لتربية الأطفال تربية صحيحة لجعلهم قادرين على مواجهة صعاب الحياة بدون أي من القيم الخاطئة المتمثلة في الكذب والغش والخداع وغيرها.

ومن أهم النصائح التي نسمعها دوما هى أنه ينبغي على الآباء أن يكونوا قدوة لأبنائهم ولكن كيف؟، ولذا تقدم لكم "بوابة المواطن" اليوم طرق تمكن الآباء من أن يكونوا قدوة لأبنائهم وفقا لما ذكرته لنا الدكتورة فاطمة محمد أخصائية التربية والسلوك.

افعل ما تقل
نصحت الدكتورة فاطمة الآباء بضرورة التصرف بالطريقة التي يريدوا أبنائها في التصرف بها فعلى سبيل المثال إن أردت الأم أن يسمع الأبن كلام والده فعليها أن تسمعه هى فلا تطلبوا من الطفل شيئا وتمتنعوا أنتم عن تنفيذه.

الثبات وعدم التناقض
على الآباء أن يلتزموا بالثبات قدر المستطاع فلا يضعوا قاعدة اساسية ليسير عليها الأبناء ويمتنعوا ويضعوا استثناءات عن تنفيذها فهذا الأمر يقلل منك أمام طفلك ولا يجعلك قدوة له.

الاعتذار
عليكم أن تعلموا أبنائكم ثقافة الاعتذار فهو غير قاصرعلى الأطفال وكبار السن وحسب ولكنه خاص بالجميع الكبار والصغار فمن يخطأ عليه أن يقدم الاعتذار فورا.

التعامل بلطف مع أخطاء الطفل
على الآباء أن يحسنوا التعامل مع أخطاء أطفالهم وأن يعلموهم أن الخطأ وارد من الجميع ولا تشعروا أطفالكم بالذنب طوال الوقت ولكن عليكم أن تعاملوهم بلطف وتتقبلوا اعتذارهم.

لا تخلف الوعد
على الآباء أن يحترموا وعودهم مع الأطفال فإن وعدته بشئ عليك تنفيذه.

عبر عن مشاعرك
لا يعلم الأطفال التعبير عن مشاعرهم لفظيا ولذا فعلى الاباء أن يقوموا بالتعبير عن مشاعرهم ووصفها بأكثر من لفظ لترسخ في ذهن الطفل ويحسن ويسهل عليه التعبير عما يشعر به.

اجعله يرى العالم من خلالك
عليك أن تجعل طفلك يرى العالم من خلالك فعلمه إن كان مهتما بمجال معين فعليه أن يطرح الكثير من الأسئلة في هذا المجال فأنت بذلك تنمي لديه الفضول وسيصبح اكثر انفتاحا على العالم المحيط به.

فكر مع طفلك
بالطبع لا يوجد شخص عالم في كل شئ ولذا فأخبر طفلك بذلك واجعله يشاركك التفكير في أي شئ أو مشكلة تقابلكم في حياتكم ففكروا فيها بصوت عال لتشركوا الطفل فيها ليتمكن من حلها معكم.

تخلى عن العصبية
على الآباء أن يتسموا بالهدوء قدر المستطاع وأن يتخلوا عن العصبية في مواجهة مشاكلهم المختلفة لكي لا يتعلم منك طفلك أن يواجهة كافة مشاكله بالعصبية ولكن عليه أن يتعلم مواجهة مشاكله بالبرود والهدوء للتمكن من حل المشكلة.

امنحه الثقة بالنفس
على الآباء ان يمنحوا الطفل الثقة بالنفس فلا تجعله إتكالي معتمدا في كل شئ عليك ولكن اعطه المسئوليات واطلب منه تنفيذها ولكن احرصوا على ألا تحملوا الطفل ما يصعب عليه تحملعه.

علمه الاهتمام بنفسه
اجعل طفلك يتعلم منك الاهتمام بنفسه وأن يكون له جزء من الوقت خاص به في حياته ليهتم بنفسه ويهتم بهواياته الخاصة وألا يكرس حياته كلها من أجل إسعاد الآخرين.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads