المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

فيديو | 8 الصبح يحتفي "بحاوي الدراما" المخرج يحيي العلمي

الأربعاء 04/يوليو/2018 - 12:30 م
ياسمين شهاب
طباعة
احتفل برنامج "8 الصبح" المذاع على فضائية dmc فى حلقة صباح اليوم، بالمخرج الراحل يحيى العلمي وذلك من خلال فقرة"أنا المصري".

وهو صاحب بصمة كبيرة فى الدراما العربية، والسينما أيضا، حيث قدم أعمالا عرفت به وعرف بها، اقترن اسمه بأسماء مسلسلات وأفلام فريدة من نوعيتها بين الدراما المصرية، لاقت نجاحا حمل صاحبها إلى مصاف عظماء المخرجين.

حيث رصد البرنامج المسيرة الفنية الطويلة للمخرج الراحل، والذي توفي في 19 يناير من العام 2002، عن عمر ناهز الواحد والستين عاما، وهو مولود في 5 يوليو 1940، بمدينة الزقازيق وتخرج في كلية الحقوق، إلا أنه اتجه مباشرة للعمل في التليفزيون المصري في بدايته، حصل من خلاله على دورات في الإخراج التلفزيوني في ألمانيا وبريطانيا.

قدم يحيى العلمي أول أعماله التليفزيونية عام 1970، وهو مسلسل "أشجان" بطولة النجمة سهير رمزي والفنان أشرف عبدالغفور، ولكن انطلاقته الحقيقة جاءت بعدها بثلاثة أعوام حينما قدم مسلسل "العنكبوت" مع النجم عزت العلايلي ومن تأليف دكتور مصطفى محمود، وهو المسلسل الذي لفت انتباه العاملين في الوسط الفني لدرجة جعلت الفنانة نعمت مختار تختاره لإخراج فيلمها "المرأة التي غلبت الشيطان" عام 1973، ليشارك الأديب الكبير توفيق الحكيم في كتابة المعالجة الدرامية.

ثم قدم بعد ذلك 9 أفلام أبرزها "الخدعة الخفية" عام 1975، "شلة الأنس" عام 1976، "طائر الليل الحزين" عام 1977، "ليل ورغبة"، قبل أن يعود للدراما بالمسلسل الكوميدي "برج الحظ" مع النجم محمد عوض، ليواصل بعدها مسيرته الفنية ليقدم عددًا من الأعمال الدرامية والسينمائية القيمة، فقدم للتليفزيون مسلسلات "العملاق" عام 1979، مع النجم محمود مرسي ومن تأليف السيناريست عصام الجمبلاطي، و"دموع في عيون وقحة" عام 1980، مع النجم عادل إمام وتأليف الكاتب الكبير صالح مرسي.

وفي عام 1987، أعاد العلمي، تجربة أدب الجاسوسية مع الكاتب الكبير صالح مرسي، ليقدموا الجزء الأول من مسلسل "رأفت الهجان" والذي يعد أحد أيقونات الدرامية المصرية. ولُقب العلمي بـ"حاوي الدراما العربية"، وتوفي في 19 يناير 2002 عن عمر ناهز 55 عاما بسبب إصابته بفيروس في الكبدي.

حصل "حاوي الدراما" على العديد من الأوسمة والجوائز، كجائزة الدولة التشجيعية في الفنون من المجلس الأعلى للثقافة عام 1982، وجائزة الإنتاج من التليفزيون في 1982 وجائزة مهرجان التراشيل الألماني واتحاد الإذاعات الإفريقية ١٩٨٥.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads