المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الكرملين: البعثة الروسية تواصل الاستعداد لـ"ريو 2016"

الخميس 21/يوليو/2016 - 08:19 م
طباعة

تواصل البعثة الأوليمبية الروسية الاستعداد للمشاركة في أولمبياد ريو دي جانيرو

وذكر المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف الاستعداد ات مستمرة رغم قرار محكمة التحكيم الرياضية (تاس) الذي يمنع رياضيي ألعاب القوى الروس من المشاركة في "ريو 2016".

وأدلى بيسكوف بهذه التصريحات أمام مجموعة من الصحفيين بعد الإعلان عن تأجيل حفل الوداع الرسمي للبعثة الذي كان مقررا غدا الجمعة.

وأشار المتحدث إلى إنه لا يستطيع القول إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيجتمع مع أعضاء البعثة.

وذكرت مدربة الفريق الروسي للجمباز، فالنتينا روديونينكو، للصحفيين أن قرار المحكمة "يمثل جريمة ليست ضد الرياضة الروسية فحسب، بل أيضا الرياضة بشكل عام".

وتابعت "إذا تم السماح لباقي البعثة الروسية بخوض أولمبياد البرازيل فإن فريق الجمباز ليس على استعداد للتخلي عن المشاركة فيها تضامنا مع رياضيي ألعاب القوى.. لأن مستقبل اللاعبات واللاعبين على المحك. إنه جهدهم".

وكانت (تاس) قد رفضت اليوم الطعن المقدم من الاتحاد الروسي لألعاب القوى ضد إيقاف رياضييه من المشاركة في أوليمبياد ريو دي جانيرو التي ستنطلق الشهر القادم، ما يعني حرمانهم من تمثيل بلادهم.

وقد يكون قرار المحكمة جوهريا بالنسبة لمشاركة البعثة الروسية في "ريو 2016" بعد أن اتهم تقرير صدر الاثنين الماضي روسيا باللجوء للمنشطات خلال أوليمبياد سوتشي 2014.

وقالت اللجنة الأولمبية الدولية، التي ألمحت إلى إمكانية "الإقصاء الجماعي للرياضيين الروس"، بالأمس إنها ستأخذ في الحسبان الحكم الصادر عن محكمة التحكيم الرياضي قبل اتخاذ قرار بشأن مشاركة روسيا في أوليمبياد "ريو 2016".

ومن جهه أخرى اتهم وزير الرياضة الروسي، فيتالي موتكو، اليوم الاتحاد الدولي لألعاب القوى بأنه "فاسد بشكل تام" بعد حرمان لاعبي بلاده من المشاركة في أوليمبياد ريو دي جانيرو التي ستنطلق الشهر القادم.

وقال موتكو لوسائل إعلام إن "الاتحاد الدولي فاسد بشكل تام.. ومعهم بدأ كل شيء.. هؤلاء الأشخاص المشار إليهم في التقرير الأول للجنة المستقلة (حول المنشطات) لا يزالون يواصلون أعمالهم".

وأدلى الوزير الروسي بهذه التصريحات بعد أن رفضت محكمة التحكيم الرياضية (تاس) اليوم الطعن المقدم من الاتحاد الروسي لألعاب القوى ضد إيقاف رياضييه من المشاركة في أوليمبياد "ريو 2016"، ما يعني حرمانهم من تمثيل بلادهم.

وتابع "أشعر بالأسف إزاء قرار المحكمة.. تم ارتكاب سابقة لم تحدث من قبل باعتماد العقاب الجماعي.. لم نكن ننوقع أن يصدر عنهم قرار مختلف.. فحين يقول نائب رئيس الاتحاد الدولي إن اللاعبين الروس ليس لديهم شيئا ليقدمونه في الدورة الأوليمبية.. فهذا يعد إشارة واضحة".

وكان (IAAF) قد قرر بالاجماع يوم 17 يونيو الماضي الابقاء على قرار إيقاف نظيره الروسي الساري منذ آواخر العام الماضي، جراء فضائح المنشطات العديدة التي كشفت مؤخرا، ما يجعل الرياضيين الروس خارج أوليمبياد ريو.

وقد رحب الاتحاد الدولي لألعاب القوى بالقرار الذي أصدرته محكمة التحكيم الرياضية (تاس) اليوم الخميس، والتي رفضت بموجبه الطعن المقدم من الاتحاد الروسي لألعاب القوى ضد إيقاف رياضييه من المشاركة في أوليمبياد ريو دي جانيرو التي ستنطلق الشهر القادم، بسبب فضيحة المنشطات.

وذكر الاتحاد الدولي في بيان "القرار الصادر اليوم خلق مساواة في الظروف بالنسبة لرياضيي ألعاب القوى. قرار تاس يدافع عن حقوق الاتحاد الدولي لألعاب القوى في استخدام لوائحه لحماية الرياضة والرياضيين النزهاء ودعم مصداقية المنافسة".

وكان (IAAF) قد قرر بالاجماع يوم 17 يونيو/حزيران الماضي الابقاء على قرار إيقاف نظيره الروسي، جراء فضائح المنشطات العديدة التي كشفت مؤخرا، ما يجعل الرياضيين الروس خارج أوليمبياد ريو.

وقدم 68 رياضيا روسيا من ألعاب القوى طعنا لمحكمة تاس ضد قرار الاتحاد الدولي، من بينهم النجمة يلينا إيزينباييفا، اللامعة في رياضة القفز بالزانة وصاحبة الذهبيتين الأوليمبيتين في أوليمبياد آثنيا 2004 وبكين 2008 وبرونزية أوليمبياد لندن 2012 إضافة للجنة الأوليمبية الروسية.

وتم رفض هذا الطعن اليوم من قبل محكمة التحكيم الرياضية في لوزان.

وبدوره قال رئيس الاتحاد الدولي لألعاب القوى، سباستيان كو، في بيان "نحن راضون عن تطبيق لوائحنا وسلطاتنا لضمان العمل بالقوانين إضافة لدعم لوائحنا لمكافحة المنشطات، إلا أن هذا ليس يوما نعلن فيه عن انتصارنا. لم آت لهذه الرياضة لحرمان الرياضيين من اللعب فيها، هذه هي الرغبة الغريزية لاتحادنا، وهو احتواء اللاعبين وليس طردهم".

وأضاف "سنواصل العمل مع روسيا لإنهاء مناخ نظيف وآمن لرياضييها، وبالطريقة التي تمكن اتحادها وفريق العمل به من العودة للمنافسات الدولية".

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads