المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

سر الكتب التي ظهرت في آخر بيانات القوات المسلحة عن العملية الشاملة سيناء 2018 م

الأربعاء 04/يوليو/2018 - 06:49 م
وسيم عفيفي
طباعة
نشرت القيادة العامة للقوات المسلحة البيان رقم 25 بشأن العملية الشاملة سيناء 2018 م، والذي تضمن جهود وبطولات أفراد القوات المسلحة والشرطة المدنية على مختلف الاتجاهات الاستراتيجية في مكافحة العناصر الإرهابية والمتطرفة المتمركزة في سيناء.
ضبطت القوات المسلحة طبقاً للبيان فإن نجاحات الجيش المصري كانت على صعيدين، أولهما العسكري في مكافحة الإرهاب، والآخر متعلق بالمسائل الأمنية؛ وعدد البيان 25 للجيش المصري نتائج العملية العسكرية والتي جاء فيها قيام القوات الجوية بإستهداف وتدمير 5عربات ومخزن للإحتياجات الإدارية للعناصر الإرهابية بشمال سيناء، فيم تم القضاء على 3 فرد تكفيرى وبحوزتهم بندقية آلية وكمية من الذخائر والقبض على عدد 59 فرد من المشتبه بهم بشمال ووسط سيناء؛ كما تم تدمير 12 سيارة تابعة للإرهابيين، فضلاً عن ضبط كميات من الأسلحة والمعدات والكتب ذات الفكر التكفيري.
كان لافتاً في البيان 25 للقوات المسلحة أنه ينشر صوراً للكتب ذات الفكر التكفيري، ولم يشير البيان إلى أي اسمٍ من أسماء تلك الكتب واكتفى بالتقاط صور للكتب الأربعة "منهما كتاب مكرر"؛ وتستعرض بوابة المواطن أسماء وموضوعات تلك الكتب.
الدرر السنية في الأجوبة النجدية
غلاف كتاب الدرر السنية
غلاف كتاب الدرر السنية في الأجوبة النجدية
يقع كتاب "الدرر السنية في الأجوبة النجدية" في 16 جزء، وهو ينتمي للفكر الوهابي وموضوعاته فقهية؛ كتبه مجموعة من علماء إقليم نجد الواقع في شبه الجزيرة العربية زمن محمد بن عبدالوهاب مؤسس الحركة الوهابية؛ وقد حققه عالم الدين السعودي عبد الرحمن بن محمد بن قاسم العاصمي النجدي وتم طبع الكتاب سنة 1996 م الموافق 1417 هجرية.

أفرد كتاب الدرر السنية في الأجوبة النجدية 3 مجلدات لـ "الجهاد" الثامن والتاسع عن الجهاد وأحكامه، بينما جاء المجلد العاشر عن المرتد وحكمه في الإسلام، ورغم أن الكتاب ينص على الإرهاب باسم الجهاد، لكنه ليس في خطورة الكتاب الثاني "فتاوى الأئمة النجدية" الذي تم ضبطه مع التكفيريين في البيان 25 بشأن العملية سيناء، حيث أن الكتاب الثاني شارح للأول.
"فتاوى الأئمة النجدية" ألفه داعية مصري 
غلاف كتاب فتاوى الأئمة
غلاف كتاب فتاوى الأئمة النجدية
قام الداعية المصري، أبو يوسف مدحت بن الحسن آل فرّاج المصري، بتأليف هذا الكتاب في 4 مجلدات ليشرح من خلالها متون كتاب "الدرر السنية في الأجوبة النجدية" وقد كانت طبعته 2006 م عن مكتبة الرشد ناشرون، وكان مؤلفه من طلبة الشيخ السعودي عبد الله الجبرين.
كان أبو يوسف مدحت بن الحسن أحد غلاة علماء السلفية تجاه المسائل السياسية، حيث كان من المعارضين لنظام الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، كما كان رافضاً للديمقراطية والانتخابات ورأى أنها حرام ويظهر ذلك في درس منشور له سنة 2013 م، حيث رفض النزول في الديمقراطية ورآها مصيبة أحاطت ببلاد المسلمين، وظل على موقفه حتى مات في 26 سبتمبر 2014 م.

يرى مؤلف كتاب فتاوى الأئمة النجدية أن كل علماء نجد "الوهابية" أفتوى بقتال كل مخالفيهم ولو كانوا من أتقى المسلمين، حيث يقول في كتابه "هذا المنهج هو الذي شرعه ابن عبد الوهاب، وسار عليه أحفاده وأوصوا ولي أمرهم بتطبيقه، فهذا هو الشيخ عبد الرحمن بن حسن بن محمد ابن عبد الوهاب يقول ذلك في فتواه: "وكذلك يجب على ولي الأمر أن يقدم على من نسب عنه طعن وقدح في شيء من دين الله ورسوله أو تشبيه على المسلمين في عقائدهم ودينهم مثل من ينهى عن تكفير المشركين ويجعلهم من خير أمة أخرجت للناس لأنهم يدعون الإسلام ويتكلمون بالشهادتين".
إتحاف العقول بشرح الثلاثة الأصول 
غلاف إتحاف العقول
غلاف إتحاف العقول بشرح الثلاثة الأصول
يستمد هذا الكتاب محتواه من كلام مؤسس الحركة الوهابية في كتابه"الأصول الثلاثة" وقد جاء إتحاف العقول بشرح عبيد بن عبد الله بن سليمان الجابري؛ ويناقش كتاب إتحاف العقول شرح كتب مؤسس الوهابية في العقيدة، ويعد كتاب الأصول الثلاثة مستمد من كتاب التوحيد الذي كتبه محمد بن عبدالوهاب قبل اتفاقه مع محمد بن سعود "مؤسس الدولة السعودية الأولى"، حيث قال محمد بن عبدالوهاب في هذا الكتاب " ما فيه حق ودونه باطل"، وذلك وفقاً لما يذكره حسين خلف الشيخ خزعل في كتابه "حياة الشيخ محمد بن عبدالوهاب"، والذي طالب بضرورة قتال من لا يعترف بكتابيه
كتاب عارض الجهل
غلاف كتاب عارض الجهل
غلاف كتاب عارض الجهل
قام أبو العلا بن راشد بن أبي العلا الراشد، بتأليف كتاب"عارض الجهل وأثره على أحكام الاعتقاد عند أهل السنة والجماعة"، وجاء الكتاب في مجلد واحد سنة 2008 م طبعة دار الرشد ناشرون في 694 صفحة.
ويناقش الكتاب فكرة الجهل في العقيدة وأثرها على الجهاد والمكون العقائدي للعمل الجهادي طبقاً لآراء مؤسس الحركة الوهابية محمد بن عبدالوهاب.
الكتب التي ظهرت في
الكتب التي ظهرت في البيان 25 للقوات المسلحة
غالبية الكتب المطبوعة تصدر عن دار الرشد وعنوانها 5 ش إبراهيم أبو النجا، الحديقة الدولية، مدينة نصر، محافظة القاهرة‬؛ ولها فروع في المملكة العربية السعودية، كما يتم توزيع هذه الكتب على المكتبات الفرعية للدار والتي تقع في الأتراك خلف الجامع الأزهر دون رقابة فكرية من المؤسسة الأزهرية.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads