المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"بوابة المواطن" تقدم نشرة أخبار الواحدة ظهرا اليوم الخميس

الخميس 05/يوليو/2018 - 01:04 م
عواطف الوصيف
طباعة
تقدم "بوابة المواطن الإخبارية" أبرز الأحداث التي وقعت على مستوى العالم منذ الساعات الأولى من صباح اليوم الخميس وحتى الساعة الواحدة ظهرا.

1- رئيس فنزويلا يستعد خوض الحرب ضد واشنطن
أكد الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، على ضرورة التأهب والاستعداد، خاصة فيما يتعلق بعناصر جيشه، وذلك عقب ما ورود من تقارير إعلامية أمريكية تؤكد أن الرئيس دونالد ترامب أشار قبل عام إلى احتمال اجتياح فنزويلا.

وقال مادورو خلال مراسم عسكرية: "لا يمكنكم التخفيف من درجة تأهبكم ولو لثانية لأننا سندافع عن أعظم حق لبلدنا في تاريخها ألا وهو العيش بسلام"، مشيرا إلى أن التقارير، التي تناقلتها وسائل الإعلام الأمريكية وأفادت أن ترامب طرح في شهرأغسطس من العام الماضي أمام مستشاريه للسياسة الخارجية، احتمال اجتياح فنزويلا التي تتهم إدارة ترامب نظامها اليساري بالاستبداد والفساد.

2- الحوثيون يقتحمون قطاع نجران السعودي
لقي جندي سعودي، اليوم الخميس مصرعه، بعملية قنص، من قبل مسلحي جماعة أنصار الله، المعروفة بـ"الحوثيين"، وذلك في قطاع نجران، الذي يقع جنوب غربي السعودية.

ووفقا لما ورد، فقد وذكر مصدر عسكري، وتحديدا في محافظة صعدة الحدودية مع السعودية، وفي تصريحات رسمية: "قناصي أنصار الله قتلوا جنديا سعوديا غرب موقع السديس في نجران"، موضحا أنه وجه قصفا بصواريخ الكاتيوشا وقذائف المدفعية، شنها مسلحو الحوثيين، وذلك على تجمع عسكري سعودي وآخر يمني تابع لقوات الرئيس عبد ربه منصور هادي، غرب موقع السديس في ذات القطاع.

3- الأتحاد الأوروبي يتخذ قرارات حيال منفذي العمليات الفلسطينية
قدمت صحيفة "إسرائيل هيوم" العبرية في عددها الصادر اليوم الخميس، إدعاء مفاده أن الاتحاد الأوروبي بدأ نقاشا مع كبار المسؤولين في السلطة الفلسطينية، على أن يكون الهدف هو منع وصول الأموال التي يتم تقديمها لعوائل منفذي العمليات الفلسطينيين وهم من يعتبروا في فلسطين بمثابة شهداء وجرحى وأسرى.

4- أهالي أسرى إسرائيل لـ"نتنياهو": تعلم ماهية التفاوض
وجهت والدة الضابط الأسير في غزة، المعروف بـ"هدار جولدين"، رسالة إلى رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، حيث طالبته بضرورة وضع عودة الجنود من غزة، على أن يكون ذلك بمثابة شرط مسبق لأي اتفاق على قطاع غزة.

ودعت والدة هدار نتنياهو خلال مؤتمر عقد اليوم، للتعلم من رئيس السلطة الفلسطينية كيفية إجراء المفاوضات، وقالت: "خلال الأسبوع الماضي، نفهم أن أبو مازن وضع شرطا مسبقا للعناصر الدولية المشاركة في إيجاد حل إنساني لغزة وهو إسقاط نظام حماس. لكن نتنياهو والحكومة الإسرائيلية لا تضعان عودة الجنود كشرط مسبق".

5- عاجل| سقوط طائرة بدون طيار لـ"ميليشيا الحوثيين"
أفادت الأنباء الآن عن سقوط طائرة مسيرة بدون طيار تابعة لميليشيا الحوثي، كانت تحاول التحليق، فوق المجال الجوي، التابع للتحالف العربي.

يشار إلى أن جندي سعودي، لقي اليوم الخميس مصرعه، بعملية قنص، من قبل مسلحي جماعة أنصار الله، المعروفة بـ"الحوثيين"، وذلك في قطاع نجران، الذي يقع جنوب غربي السعودية.

6- الأمم المتحدة تتخذ إجراءات جديدة بـ"شأن" الجولان
أفادت القناة 14 العبرية، إن مفتشو الأمم المتحدة في الجولان المحتل، وجهوا طلبا لمن يمثلون الكيان الصهيوني، حيث أكدت أنه من الضروري، السماح بإدخال أنظمة جديدة في المنطقة العازلة، في الجولان، وقد وجهت لها هذا الطلب بإعتبارها المسئولة عنها، أو بالأخرى تفرض سيطرتها الإحتلالية عليها.

وأضافت القناة العبرية: "قبل بضعة أشهر إدخال أنظمة تكنولوجية جديدة في المنطقة العازلة على الحدود مثل رادار أرضي مصمم للكشف عن تسلل العناصر غير المسموح لهم وكذلك أنظمة تحذّر من العبوات الناسفة "إسرائيل" وافقت وسوريا رفضت".

7- مستشار الحكومة السورية: دمشق حققت إنجاز ملحوظ خلال الأونة الأخيرة

أدلى مستشار الحكومة السورية، غبد القادر عزوز بسلسلة من التصريحات، حول الأوضاع في سوريا، وخاصة في ظل ما تعيشه درعا حاليا، من مستجدات متتالية.

وأكد عزوز في تصريحاته، أن هناك العديد من الأطراف الإقليمية، التي تعمل على إفشال المصالحة، التي تتم الآن في سوريا، بشأن تهدئة الأوضاع في درعا.

وأضاف مستشار الحكومة السورية في كلمته، أن دمشق خاضت شوطا كبيرا، وأن القوات التابعة للنظام تمكنت من تحقيق النصر في العديد من المواقف أمام قوى الإرهاب والجماعات المسلحة.

8- رئيس البريكست يحذر تريزا ماي
نوهت شبكة "سكاي نيوز" البريطانية، أن رئيس قمة البريكست دافيد دافيس، وجه إنتقادا ضد رئيسة الوزراء البريطانية تريزا ماي قائلا: "خططك الجمركية لا يمكن العمل بها".

وأفاد تقرير "الديلي تيليجراف" البريطانية ،أن دافس، حذر تريزا ماي من خطتها الثالثة بشأن الخروج من الإتحاد الأوروبي، مضيفا أن العلاقات التي تأتي ضمن المرحلة الثالثة للخروج من الإتحاد، هي علاقات جمركية وعناصر تكنولوجية أضافية، لا يمكن صرف النظر عنها بأي حال من الأحوال.

9- نوفيتشوك يجبر روسيا على اللجوء لـ"لندن"
تقدمت روسيا بطلب رسمي من ممثلي السلطة في لندن، مفاده ضرورة مشاركتها بخبراء، ممن يمثلوها للمساعدة في إتمام عمليات التحقيقات التي تتعلق بحادثة التسمم، التي وقعت نتيجة التعرض لغاز أعصاب نوفيتشوك.

يشار إلى أن الشرطة البريطانية، سبق وقد أعلنت عن عثور بريطانيين بحالة حرجة قرب مدينة سالزبرى، وذلك بعد تعرضهم لغاز نوفيتشوك السام، وهو ما يأتي بعد ما تعرض له الجاسوس الروسى السابق سيرجى سكريبال، وابنته فى مارس 2018 بواسطة نفس الغاز السام.

10- منع دخول شاحنات الإغاثة إلى درعا السورية
تشهد هذه الفترة تجديد الطيران الحربي التابع للنظام السوري والمدعوم من روسيا، عمليات القصف والغارات، على منطقة جنوب سورية ومحافظة درعا، وحول هذا الشأن قال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، إن عشرات الشاحنات المحملة بالمساعدات الإنسانية تنتظر إذن سورية بالعبور، وهو ما أكده في المحادثات التي أجراها مع نظيره الروسي سيرجي لافروف في موسكو، أمس الأربعاء.

من جانيه، وضح المرصد السوري لحقوق الإنسان، إن القصف الجوي الروسي على جنوب غرب سوريا استؤنف، الأربعاء، بعدما أعلن متحدث باسم المعارضة المسلحة فشل المحادثات لاستعادة حكم الدولة على المنطقة بشكل سلمي، مع الإشارة إلى أن القصف استهدف بلدتي طفس شمال غربي مدينة درعا وصيدا إلى الشرق منها.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads