المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

كيف سيكون شكل ريال مدريد بعد رحيل كريستيانو رونالدو؟.. و7 لاعبين من العيار الثقيل مرشحين لـ"خلافته"

الخميس 05/يوليو/2018 - 09:57 م
عمر عبدالعزيز
طباعة
بات رحيل النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو عن ناديه الحالي ريال مدريد الإسباني مسألة وقت ليس أكثر، في ظل توتر علاقته برئيس النادي الملكي فلورنتينو بيريز، وعدم تنفيذ مطالبه المادية.

واقترب الدون رونالدو من الإنتقال إلى نادي يوفنتوس الإيطالي، مقابل 100 مليون يورو، وبراتب سنوي ضخم يصل إلى 30 مليون يورو، وبعقد يمتد إلى 4 سنوات.

ومما لا شك فيه أن رحيل الدون عن الميرنجي سيغير كثيرًا في شكل وأسلوب لعب الفريق، وسيراعي جولين لوبيتيجي المدير الفني الجديد لريال مدريد هذا الأمر جيدًا.

وقد بدأ مسؤولي ريال مدريد في البحث عن البديل الأفضل والأقوي لخلافة أسطورة النادي الملكي كريستيانو، للتعاقد معه في الميركاتو الصيفي الحالي.

وتستعرض لكم بوابة "المواطن" في التقرير التالي الأسلوب الذي سيطبقه لوبيتيجي مع الريال في الموسم الجديد، وأبرز اللاعبين الذين يمكنهم خلافة رونالدو في مركزه، علي النحو التالي :

*طريقة لعب لوبيتيجي :

بداية يجب الإشادة باختيار جولين لوبيتيجي لقيادة النادي العاصمي في الموسم الجديد، حيث أظهر كفاءةً ونجاحًا ملحوظًا منذ توليه قيادة منتخب إسبانيا، وحقق على مدار قيادته للماتادور الإسباني 13 فوزا و5 تعادلات خلال 18 مباراة، وحافظ على سجله خالياً من الهزائم، كما سجل 59 هدفا واهتزت شباكه بـ12 هدفا فقط.

جولين لوبيتيجي
جولين لوبيتيجي
ويعتمد المدرب الإسباني القدير على الواقعية في اختياراته الفنية، كما يحب أن يتعامل مع لاعبيه بمبدأ الثواب والعقاب، بمعنى إذا أجاد اللاعب في أداء واجباته سيستمر في التشكيلة الأساسية والعكس صحيح بغض النظر عن الأسماء.

ويفضل لوبيتيجي العمل بنظرية الإستحواذ والمعروفة باسم "تيكي تاكا"، ويعتمد طريقة 3-3-4 كخطة لعب أساسية له، وقد تتغير بعض الأوقات إلى 1-3-2-4 حسب قوة وأسلوب لعب المنافس والحاجة من اللقاء.

لكن مجموعة اللاعبين في المنتخب الإسباني التي تستطيع تنفيذ فكر لوبيتيجي عديدة، ويتميز أغلبهم بالقدرة على الوقوف بالكرة والسيطرة عليها، وتنفيذ فكرة الاستحواذ التي يهدف إليها المدرب.

ويعد فرانشيسكو إيسكو من اللاعبين الذين سيكون لهم دور فعال في وجود المدرب الجديد، نظراً لتمتعه بكل الصفات التي يريدها، ويعتمد على بناء الهجمات من الخلف ويبقى ثلاثي وسط الملعب الأداة التي ستساعد الفريق على ترجمة الإستحواذ إلى فرص لتسجيل الأهداف.

وهذا الأسلوب رغم عدم اعتماد ريال مدريد عليه منذ فترة طويلة، حيث اعتدنا أن نجد الفريق معتمدًا علي السرعة والهجمات المرتدة السريعة، إلا أنه يمتلك اللاعبين الذين يستطيعون تطبيقه بنجاح، ومع جلب عدد من الصفقات الجديدة سيكون الميرنجي بيئة مثالية لتطبيق فلسفة لوبيتيجي.

إيسكو
إيسكو
*كيفية تطبيق لوبتيجي خططه بعد رحيل رونالدو :

مما لاشك فيه أن رحيل الدون رونالدو عن صفوف النادي الملكي، سيتسبب في إحداث الكثير من التغييرات، وكما نعلم أن رونالدو ظهر خلال الموسمين الأخيرين أشبه بمهاجم صريح هداف وليس جناح هداف يرجع ويساهم في صناعة اللعب كالسابق، نظرًا لانخفاض القدرة البدنية مع تقدمه في العمر (33 سنة).

وفي ظل حاجة لوبيتيجي خلال تطبيقه لخطة 4-3-3 أو 4-2-3-1، فإنه يحتاج إلى مهاجم هداف وذكي، مثلما اعتمد علي المداورة في مونديال روسيا بين كلا من المهاجمين دييجو كوستا وياجو إسباس.

ومن ثم فإن حاجة النادي الملكي بعد غياب كريستيانو، تنصب على ضرورة جلب مهاجم هداف ومباغت ولديه المهارة والقدرة علي صناعة الحلول في حال اعتماد الخصم علي الصلابة الدفاعية.

كريستيانو رونالدو
كريستيانو رونالدو
*أبرز اللاعبين الذين يمكنهم تعويض كريستيانو :

هناك قائمة كبيرة من النجوم في الأندية بالدوريات الأوروبية الكبرى، يستطيعون تعويض رحيل رونالدو، وأبرزهم ما يلي :

-نيمار :

يلعب البرازيلي نيمار دا سيلفا في مركز المهاجم الصريح والجناح، ويعد الخيار الأول والأمثل بالنسبة لريال مدريد ورئيسه فلورنتينو بيريز في الميركاتو الصيفي المقبل، ولذلك سيجهز له عرض قد يصل إلى ما يقرب من 300 يورو.

-هازارد :

يعتبر البلجيكي إدين هازارد من أبرز وأهم اللاعبين الذين ارتبط اسمهم خلال العامين الماضيين بالإنتقال إلى ريال مدريد، ويلعب في مركز الجناح ولديه قدرة عالية للغاية في التصويب والمرور من الخصوم بكل مهارة وسرعة، ومن ثم فإنه يستطيع ملأ فراغ النجم البرتغالي رونالدو.

هازارد
هازارد

-هاري كين :

ارتبط اسم الإنجليزي هاري كين مهاجم توتنهام هوتسبير بشدة بالإنتقال إلى ريال مدريد، بسبب مستوياته الرائعة في مركز المهاجم الصريح، وقد يسهل رحيل كريستيانو رونالدو عن صفوف الميرنجي من قدوم هاري كين للريال.


هاري كين
هاري كين
-مبابي :

دخل المهاجم الفرنسي الشاب كيليان مبابي، الذي يقدم مستويات أكثر من رائعة مع منتخب بلاده فرنسا في مونديال روسيا 2018، فضلاً عن تألقه مع الأندية التي لعب وهي موناكو وباريس سان جيرمان، وقد كان قريباً من الانتقال للريال في الميركاتو الصيفي الماضي، ولكن باريس حسم الصفقة.

كيليان مبابي
كيليان مبابي
ديبالا :

طرح اسم النجم الأرجنتيني باولو ديبالا جناح ومهاجم يوفنتوس الإيطالي، علي طاولة ريال مدريد خلال العامين الماضيين، بسبب مستوياته المميزة وتشبيه الكثيرين له بأنه خليفة الأرجنتيني "ليونيل ميسي" لما يتمتع به من مهارات وقدرة تهديفية علي المرمي بأكثر من وسيلة كالتسديد والركلات الحرة المباشرة واستخدام المهارات الفردية.

باولو ديبالا
باولو ديبالا
-إيكاردي :

كان ريال مدريد علي بعد خطوات يسيرة من حسم انتقال مهاجم انتر ميلان الإيطالي وهداف السيريا آي، الرائع ماورو إيكاردي، في الميركاتو الشتوي الماضي مقابل 100 مليون يورو، ولكن حدثت تطورات من جانب الناديين واللاعب أفسدت الصفقة.

ماورو إيكاردي
ماورو إيكاردي
ليفاندوفسكي :

أعلن المهاجم البولندي العملاق روبرت ليفاندوفسكي مرارًا وتكرارًا، عن رغبته في الانتقال إلى نادي ريال مدريد في أكثر من مناسبة، ويعد اسمه مرشحًا بقوة للقدوم للريال، ولكن هناك عائقين أمام اتمام الصفقة، وهما سنه الكبير (31 سنة)، وعدم رغبة ناديه الحالي بايرن ميونيخ في التخلي عنه.
روبرت ليفاندوفسكي
روبرت ليفاندوفسكي
هل توافق على صدور تشريع قانوني بحبس الزوج حال تعرضه للزوجة بالضرب؟

هل توافق على صدور تشريع قانوني بحبس الزوج حال تعرضه للزوجة بالضرب؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads