المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

فيديو.. زاهي حواس يفصح عن أحدث الاكتشافات الأثرية

الجمعة 06/يوليو/2018 - 12:02 ص
إسماعيل فارس تصوير مختار محمود
طباعة
أعلن عالم الآثار المصري، الدكتور زاهي حواس، أنهم رمموا "الهرم المدرج" بسقارة من الداخل والخارج، مضيفًا أن الترميم تم بعناية فائقة لأن الهرم تاريخه خمس آلاف سنة وكان مليء بالشقوق.

وأضاف حواس خلال الندوة التي نظمتها مجلة الشرق الأوسط للطب المعاصر، عن أحدث الاكتشافات الاثرية، أن المرة الاولى التي رمم فيها الهرم المدرج كان عام 500 قبل الميلاد، وأنهم أثناء ترميم الهرم قاموا بإخراج الحجارة وبقايا التابوت ووضعوا الثقالات، مضيفا أنهم بدأوا في ترميم كل جزء بالهرم، ووجدوا نقش هيروغليفي.

وأشار حواس، إلي أنه اعتاد دائما بأن أي مكان يعمل به أثناء التنقيب عن الآثار يحفر أسفل المنطقة التي يعسكر بها، لأنه من المرجح أن يوجد أي شيء، مؤكدا أنه في إحدى المرات أزالوا كومة رمل، فوجدوا تحتها قاعدة هرم حوالي 5 متر مكسية بالحجر الجيري، ووقتها تم عقد مؤتمر صحفي عالمي وكشفنا أن الهرم هو رقم 124 في مصر. 

وتابع، أنهم عندما قرروا دخول الهرم وجدوا المدخل مقفول بشدة، لكنهم وجدوا فتحة صغيرا صنعها اللصوص بغرض سرقة الهرم، مشيرا إلى ان الفراعنة أرادوا حماية الهرم فقاموا بعمل المدخل من الجرانيت، لكن اللصوص صنعوا تلك الفتحة واخترقوه وسرقوا بعض المحتويات، مؤكدا أنهم وجدوا داخل الهرم تابوت جرانيت يزن 5 طن ووجدوا أسفله بقايا ملكة عظمها ظاهر وعمرها 4200 سنة وهي والدة الملك تيتي أول ملوك الأسرة السادسة.

وفي سياق الاكتشافات، أفاد "حواس" أنهم وجدوا مقبرة أخرى عمرها 4200 سنة، وداخلها عثروا علي حوالي 35 مومياء داخل التوابيت المغلقة.

وأوضح حواس، أنه طيلة عمله في الآثار يفضل العمل في الأهرامات، لكنه تصادف وصعد إلى "وادي الملوك" بسبب أنه اتي بجهاز أشعة مقطعية فقرر دراسة الموميات عن طريق المشروع المصري للموميات، مضيفًا أنهم في وادي الملوك وجدوا 64 مقبرة، كل مقبرة لها مناظر تتحدث عن العالم الآخر. 

أخبار تهمك

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي
ads
ads
ads
ads
ads
ads