المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

السيسي في أسبوع.. 30 يونيو في مشهد بطولي.. وتوجيهات صارمة لمصلحة المواطن

الجمعة 06/يوليو/2018 - 01:01 م
شروق ايمن
طباعة
شهد الأسبوع الماضي للرئيس عبد الفتاح السيسي، نشاطًا مكثفًا وأسبوع رئاسي حافل ملئ بالإنجازات التي تُدون في تاريخه المشرف، حيث كان أبرزها إلقاءه خطاب للشعب المصري بمناسبة الذكرى الخامسة لثورة 30 يونيو، وتعيين مديرًا جديدًا لمكتبه، فضلًا عن بحث سبل تطوير منظومة التأمين ضد الحوادث على الطرق في إطار الخطة القومية لتطوير الطرق والكباري.

وفيما يلي، ترصد لكم "بوابة المواطن" الإخبارية، الأسبوع الرئاسي الماضي.

"30 يونيو.. إرادة شعب"
حرص الرئيس عبد الفتاح السيسي، على إلقاء خطاب موجه للشعب المصري، بمناسبة الذكرى الخامسة لثورة 30 يونيو، حيث أكد على المصريين أنه قد تم حفظ الأمن والاستقرار والدولة سلطة تشريعية وتنفيذية، بالإضافة إلى نجاح القوات المسلحة والشرطة المصرية في التصدي للإرهاب ومحاربته، والنهوض بالبلاد فى وقت قياسي.

وأكد الرئيس، أن مصر نجحت وبدعم شعبي فى محاصرة الإرهاب ودحره، وأثبت للعالم أنه صاحب إرادة وعزيمة جعلت العالم ينحني له احترامًا، متابعًا: إنه في ذلك اليوم المشهود انتفض ملايين المصريين نساءًا ورجالًا، شيوخًا وشبابَا، يعلنون أن لا مكان بينهم لمتآمر أو خائن، ولا يرتضون إلا الولاء للوطن والانتماء إليه بالقول والفعل.

وأضاف السيسي، أنه كان لشعب مصر كعادته عبر التاريخ الكلمة الفاصلة والقول الأخير، مضيفًا: شعب مصر العظيم أتوجه إليكم بخالص التحية والاحترام والتقدير، في يوم أثبتم فيه أن المعدن الأصيل لا يصدأ.

واستكمل "في مثل ذلك اليوم منذ 5 سنوات، تحدى المصريون وهم مدركون أن جسامة التحديات لا تعني الهروب، وإنما تعني المواجهة، وهو ما نقوم به معًا على مدار الخمس سنوات الماضية."

"الاقتصاد.. من القاع إلى القمة"
قال الرئيس السيسي في خطابه، إنه قرر مصارحة الشعب بالحقائق كما هى خاصة فيما يتعلق بالوضع الاقتصادي، حيث شهد نموًا وتطورًا خلال السنوات الماضية بالرغم من التحديات التي تواجهها البلاد. 

وأشار الرئيس السيسي أن الاقتصاد المصري وصل إلى أسوأ حالته في 30 يونيو 2013، حيث وصل احتياطي مصر إلى أقل من 15 مليار دولار، ووصل معدل النمو إلي أدني مستوياته، لافتًا إلى أنه تم البدء في برنامج شامل يستهدف تحقيق نهضة اقتصادية واسعة من خلال عدد من المشاريع القومية، حيث ارتفع احتياطي مصر إلى 45 مليار دولار، كما ارتفع معدل النمو إلى 5.4%.
الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي
"تحديات مصر"
قال الرئيس السيسي، إن مصر مرت بتحديات غياب الأمن والاستقرار السياسي، وانتشار الإرهاب المسلح وانهيار الاقتصاد، متابعًا: على صعيد الأمن والاستقرار، استكملنا في مصر تثبيت أركان الدولة وإعادة بناء مؤسساتها الوطنية، وعلى صعيد التصدي للإرهاب والعنف المسلح، نجح هذا الوطن الأبي بدعم شعبي لا مثيل له في محاصرة الإرهاب ووقف انتشاره وملاحقته أينما كان."

واستكمل الرئيس: صمدت مصر وحدها وقدمت التضحيات الغالية من دماء أبنائها الأبطال، واستطاعت ومازالت تواصل تحقيق النجاحات وحماية شعبها والمنطقة والعالم كله.

كما أكد الرئيس السيسي، أنه على صعيد الأوضاع الاقتصادية، التي كانت قد بلغت من السوء مبلغًا خطيرًا، وصل معدل النمو الاقتصادي 2%، مشيرًا إلى أنه كانت كل هذه المؤشرات علامة خطيرة وواضحة على أن إصلاح هذا الوطن لم يتحمل التأخير أو المماطلة.

"المستقبل أفضل"
وفي الختام، توجه الرئيس السيسي، إلى كل مصري ومصرية بخالص التحية والتقدير، متابعًا "أتوجه بتحية من القلب، لكل رب أسرة وكل ربة أسرة، يتحملون في كبرياء وشموخ، مشاق توفير الحياة الكريمة لأبنائهم، وأؤكد لهم أن المستقبل أفضل لهم ولأبنائهم، وأنهم بإدراكهم العميق ووعيهم الحقيقي بمتطلبات إصلاح وطنهم، يضربون المثل والقدوة، ويثبتون مجددًا مدى حكمة وعبقرية هذا الشعب الكريم."
الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي
"القوات المسلحة تهنئ السيسي"
بعث الفريق محمد زكى القائد العـم للقوات المسلحة وزيـر الدفـاع والإنتـاج الحربي برقيـة تهنئـة للسيد الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة بمناسبة الاحتفال بذكرى الثلاثين من يونيو لعام 2018.

وقال وزير الدفاع، إن القوات المسلحة سوف تظل على إيمانها المطلق، بأن رجالها هم أبناء كل المصريين يتقدمون الصفوف حماية للوطن ودفاعًا عن مقدساته وسلامة أراضيه بكل البذل والتضحية والفداء فى سبيل واجبهم المقدس، الذي كلفهم به شعب مصر العظيم، لتظل مصر دائمًا وطنًا حرًا آمنا لكل المصريين.
الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي والفريق محمد زكي
"تعيين مدير مكتب لرئيس الجمهورية"
أصدرت رئاسة الجمهورية، قرارًا بتعيين محسن محمود علي عبد النبي، في منصب مديرًا لمكتب الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، حيث كان له دور بارز في منصبه كمديرًا لإدارة الشئون المعنوية بالقوات المسلحة.
اللواء محسن عبد النبي
اللواء محسن عبد النبي
"السيسي يبحث سبل تطوير منظومة التأمين ضد الحوادث"
اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، مع كل من الدكتور هشام عرفات وزير النقل، محمد عرفان رئيس هيئة الرقابة الإدارية، اللواء كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، واللواء مجدي أنور رئيس الشركة الوطنية للطرق.

وتناول الاجتماع، سبل تطوير منظومة التأمين ضد الحوادث على الطرق في إطار الخطة القومية لتطوير الطرق والكباري، حيث استعرض وزير النقل تقريراً بشأن تطوير المنظومة المجمعة التأمينية القائمة ضد حوادث الطرق والتي تم تطبيقها منذ عام 2004، وذلك بهدف توفير أفضل عائد لتعويض المضارين من حوادث الطرق، وكذلك الحفاظ على الطرق والكباري وصيانتها من الأضرار الناجمة عن تلك الحوادث، مشيراً في هذا الإطار إلى أن تلك الجهود تأتى بالتزامن مع جهود وزارة النقل لرفع كفاءة الطرق وتطويرها على مستوى الجمهورية، الأمر الذى ساهم بالفعل بشكل ملحوظ في تراجع معدلات الحوادث.
مواجهة المخاطر"
وجه الرئيس، بإتمام دراسة موضوع تطوير المنظمة التأمينية على الطرق بكافة جوانبه، بما يساهم في توفير وسيلة فعالة تساعد المواطنين على مواجهة المخاطر التي يتعرَّضون لها نتيجة حوادث الطرق والتخفيف من آثارها، خاصة التأمين على الطرق السريعة الجديدة.

كما شدد على ضرورة توفير مختلف الخدمات الأساسية على تلك الطرق مثل محطات التزود بالوقود ومراكز للخدمة والإسعاف، فضلاً عن استمرار العمل على تحقيق أعلى مستويات الأمن والسلامة في قطاع النقل، بما يساهم في تقليل الحوادث على الطرق وتحسين الخدمة المقدمة للمواطنين.
السيسي يبحث سبل تطوير
السيسي يبحث سبل تطوير منظومة التأمين ضد الحوادث
"معبر رفح"
وجه الرئيس السيسي، بإعادة فتح معبر رفح البري أمام حركتي السفر والوصول، وعبور الحالات الإنسانية والعالقين، بالإضافة إلى تقديم العديد من المساعدات الإنسانية لتخفيف المعاناة عن مواطني قطاع غزة.
معبر رفح
معبر رفح
"السيسي: أتمنى أن تحظى الحكومة بثقة الشعب"
بعث الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، رسالة للدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، يخطره فيها بتشكيل الحكومة وعرض برنامجها على المجلس.

وقال الدكتور علي عبد العال، إن نص خطاب الرئيس للبرلمان جاء نصه كالآتي: "أتمنى أن تحظى الحكومة بثقة الشعب الذى تشرفون بتمثيله، وأن تحقق الحكومة ما تصبو إليه البلاد من رقى ورفعة".
الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي
"سفير فلسطين يوجه الشكر للرئيس"
وجه سفير دولة فلسطين بالقاهرة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية السفير دياب اللوح، الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، والقيادة السياسية المصرية والأجهزة المعنية بالدولة، لجهودهم في تخفيف الأعباء على أبناء الشعب الفلسطيني فى قطاع غزة.
السفير دياب اللوح
السفير دياب اللوح
"السيسي يستقبل وفدًا وزاريًا إماراتيًا"
استقبل السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، وفداً وزارياً من دولة الإمارات العربية المتحدة، يضم كلاً من السيد محمد عبد الله القرقاوي وزير شئون مجلس الوزراء والمستقبل، والسيدة عهود بنت خلفان الرومي وزيرة الدولة للسعادة وجودة الحياة، والسيد ناصر الهاملي وزير الموارد البشرية والتوطين، وذلك بحضور السيدة الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، والسيد المهندس جمعة مبارك الجنيني سفير الإمارات بالقاهرة.

ونقل أعضاء الوفد الوزاري الإماراتي، تحيات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات، وسمو الشيخ محمد بن زايد ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، معربين عن اعتزاز الإمارات بالعلاقات الأخوية والاستراتيجية التي تربط بين الدولتين والشعبين الشقيقتين.
"الرئيس السيسي يجتمع بـ مدبولي"
اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، برئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي، لمناقشة الموقف التنفيذي للمشروعات التنموية والخدمية على مستوى الجمهورية.

وعرض مصطفى مدبولي خلال الاجتماع، الموقف التنفيذي للأعمال الإنشائية الجارية في عدد من المدن الجديدة، لاسيما مدينة العلمين الجديدة والعاصمة الإدارية الجديدة، موضحًا أن معدلات التنفيذ تسير وفقًا للمواعيد المقررة. واستعرض كذلك الموقف التنفيذي لتطوير منطقة غرب بورسعيد، واستغلال الأراضي الفضاء المحيطة بها بما يوفر فرص عمل جديدة للشباب، فضلًا عن إقامة منطقة متكاملة تضم أحياءً للإسكان المتوسط والاجتماعي وللصيادين والعمال.
الرئيس السيسي والدكتور
الرئيس السيسي والدكتور مصطفى مدبولي
"مياه الشرب والصرف الصحي"
وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بمواصلة العمل الدؤوب لتنفيذ مشروعات مياه الشرب والصرف الصحي، وإقامة مزيد من المشروعات في هذا المجال في ضوء ما تساهم به في الارتقاء بالظروف المعيشية والصحية للمواطنين، وما تمثله من ضرورة لتوفير حياة كريمة لهم.

"تطوير القاهرة"
وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال اجتماعه مع رئيس الوزراء، مصطفى مدبولى ووزير المالية محمد معيط، بمواصلة جهود تطوير القاهرة التاريخية، واستغلال المناطق العشوائية التي يتم تطويرها لإعادة التواصل بين مناطق القاهرة التاريخية، بما يعيد الوجه التاريخي العريق للقاهرة ويطور مستوى الحياة بها، موجهاً في هذا الإطار بأن تستوحي تصميمات التطوير الطابع التاريخي الذي تتميز به القاهرة.

وأكد السيسي، على ضرورة تقديم أفضل وأحدث الخدمات في العاصمة الإدارية الجديدة ومدينة العلمين الجديدة وجميع المدن الجديدة الجاري إنشاؤها، والالتزام بالجداول الزمنية المقررة، وبحيث يُمكن بدء الانتقال إليها فور الانتهاء من التنفيذ، مشيراً إلى ما ستوفره تلك المدن من خدمات وجودة حياة أفضل للمواطنين، وكذلك توفير فرص عمل في إطار شامل من التنمية.
اجتماع الرئيس السيسي
اجتماع الرئيس السيسي ووزير المالية ورئيس الوزراء
"تخصيص أراضي العين السخنة للقوات المسلحة"
نشرت الجريدة الرسمية لرئاسة الجمهورية، قراران للرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث صدق الرئيس على قرار رقم 261 لسنة 2018 بإعادة تخصيص مساحة 17 فدانا من الأراضي المملوكة للدولة ملكية خاصة بناحية العين السخنة لصالح جهاز مشروعات أراضي القوات المسلحة.

كما أصدر الرئيس السيسي، القرار رقم 262 لسنة 2018 بتعديل كردون ميناء ومدينة دمياط الجديدة ليكون بمساحة 12798.31 فدان، مع احتفاظ القوات المسلحة بمساحة 318.51 فدان كمناطق استراتيجية ذات أهمية عسكرية داخل حدود المساحة المشار إليها.
الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي
"أسماء اللجنة القضائية المختصة بأحكام الجماعات الإرهابية"
أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسى القرار رقم 290 لسنة 2018 بندب كل من القضاة رؤساء الاستئناف الآتية أسماؤهم بعد للعمل باللجنة المشكلة بموجب المادة الثالثة من القانون رقم 22 لسنة 2018 لمدة عام اعتبارًا من تاريخ موافقة مجلس القضاء الأهلي وهم:

الدكتور محمد ياسر فتحي أبو الفتوح محمد أبو العينين، رئيس استئناف بمحكمة القاهرة "رئيسًا"- أيمن فرحات سيد معوض، وباهر بهاء الدين صادق أحمد علي شكرى، ووليد محمد رفعت عبد العزيز علي عبد الهادي، ونهاد صلاح الدين محمد نديم، وأحمد مصطفي سليمان إبراهيم البقلي، وعلاء محمد إبراهيم سليمان، رؤساء استئناف بمحاكم القاهرة، القاهرة، قنا، الإسكندرية، الإسكندرية، قنا علي الترتيب "أعضاءًا".
الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي
"ربط الموازنة العامة"
صدق الرئيس عبد الفتاح السيسي، على قانون ربط الموازنة العامة للدولة للسنة المالية الحالية، بعد أن أقره مجلس النواب برئاسة الدكتور علي عبد العال.

وتبلغ استخدامات الموازنة العامة للسنة المالية الحالية تريليون و724 مليار و683 مليون و52 ألف جنيه، فيما تصل إيرادات الموازنة العامة للدولة والمتحصلات من الأقراض ومبيعات الأصول المالية وغيرها من الأصول، إلى تريليون و9 مليار و895 مليون و800 ألف جنيه.
الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي
"التأمين الصحي"
اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، ووزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، لمناقشة عدد من القضايا الهامة.

وناقش الاجتماع، جهود تحديث وتطوير القطاع الصحي بالكامل، ومشروع التأمين الصحي الشامل، بالإضافة إلي إنهاء قوائم انتظار المرضى، والمشروع القومي للمستشفيات النموذجية.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads