المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

ترغب في العمل الصحفي.. إليك أفضل المواقع والتطبيقات التي تساعدك على التمييز

السبت 07/يوليو/2018 - 07:00 م
مريم مرتضى
طباعة
بعد أن ظهرت نتيجة معظم الجامعات، يبدأ الخريجون في البحث عن العمل، والذي يحتاج بالطبع إلى مجموعة من التدريبات والكورسات قبل الخوض به، وإذا كنت تضع عينك على مهنة الصحافة، فيجب عليك عزيزي الخريج أن تُثقل موهبتك الكتابية، بتعلم فن البحث عن المعلومة الجديدة، خاصة بعد أن اقتحمت الصحافة عالم التكنولوجيا، وشكل الأمر عبئًا زائدًا على المشتغلين بها، لأنه إن لم تستطع من مواكبة السير سيكون الفشل حليفك لا محالة.

تقدم لك بوابة المواطن بعض التطبيقات التي بإمكانك تحميلها على هاتفك الذكي، وستساعدك حتمًا في عملك :

تطبيق Pocket
أحيانًا كثيرة نصادف أثناء تصفحنا الإنترنت بعض المقالات أو الفيديوهات التي قد تفيدنا، ولكن قد لا نملك الوقت لقرائتها وقتها، يُمكنك ذلك التطبيق من حفظ تلك الملفات، وبإمكانك الرجوع إليها لاحقًا حتى إذا كنت غير متصل بالإنترنت.
تطبيق Pocket
تطبيق Pocket


تطبيق YouTube Capture
أصبح اليوتيوب من أهم المواقع التي يدخل عليها ملايين المستخدمين يوميًا، وكثيرًا ما يرغب الصحفي في نشر فيديوهات على القناة الخاصة به، ولكن دائمًا أزمة الوقت تعرقله، لأن الدقيقة في عالم الصحافة هي عالم زمني كامل، يوفر لك ذلك التطبيق خدمة تسجيل الفيديوهات والمقاطع بسهولة، ورفعها بضغطة واحدة، مع إمكانية التعديل والقص، وإعادة ترتيب المشاهد، مع إضافة المؤثرات الصوتية، كما يوفر لك التطبيق إمكانية تحسين التزامن الصوتي لمقاطع الفيديو، ودعم تقنية الوضوح فائق الجودة، بجانب تصحيح الألوان، ثم يُمكنك إعادة رفع الفيديو بعد حفظه على أي من وسائل التواصل الإجتماعي التي تفضلها.
تطبيق YouTube Capture
تطبيق YouTube Capture


تطبيق Think Free Office Mobile

يرتبط عمل الصحفي بالشارع، ولكن تكمن الأزمة في عدم وجود القدرة على صياغة خبره على ملف متخصص، ذلك التطبيق يُتيح لك ميزة إنشاء وإعداد ملفات Office مختلفة، كما يُمكنك من خلاله حفظ الملفات بصيغة pdf، إلى جانب إنشاء الرسوم التخطيطية بنمط معين، وإدراج مقاطع فيديو مختلفة، بالإضافة إلى إمكانية فتح وعرض وتحرير الوثائق التي يتم استقبالها على البريد الإلكتروني.
تطبيق Think Free
تطبيق Think Free Office Mobile


" الصورة هي بطل القصة "، قاعدة ذهبية يسير عليها مئات من الصحفيين الناجحيين، وكلما كانت الصورة أقوى وأوضح كلما قوت قصتك، ولأن قد لا تتمكن دائمًا من إلتقاط الصور، أو قد تحتاج لصور من أوقات قديمة، إليك أشهر المواقع التي بإمكانك الإستعانة بالصور الخاصة بها :


موقع Wikimedia Commons
يُعتبر ذلك الموقع واحد من أكبر المكتبات الإلكترونية للصور، حيث يضم ما يزيد عن 35 مليون صورة مجانية، بإمكانك اللجوء إليها في مختلف التخصصات الصحفية، والصور متاحة للجميع بإ مكان أي أحد استخدامها.
موقع Wikimedia Commons
موقع Wikimedia Commons


موقع Stock Exchange

مكتبة كبيرة بها أكثر ما يقرب من 3 ملايين صورة، من مختلف الصنيفات والأحجام، والموقع به مميزات أخرى مميزة يمكنك الإستفادة منها بعد التسجيل.


موقع Stock Exchange
موقع Stock Exchange


موقع The
 Commons on Flickr
يضم الموقع ملايين الصور القديمة والحديثة، ويتضمن وصف كامل لكل صورة، وللحدث الذي تم إلتقاطها به.
موقع The Commons
موقع The Commons on Flickr


موقع Google Life Photo

هذا الموقع تابع لجوجل، وذلك الأمر كفيلًا وحده ليجعلك تثق به، ولكي تعلم كم الصور الذي يضمه، فهو يمتلك الملايين من الصور الدقيقة والنادرة، بإمكانك اللجوء إليه خاصة إذا كنت مهتم بالشخصيات والأحداث التاريخية.
موقع Google Life
موقع Google Life Photo

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads