المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أخصائية توضح لـ"بوابة المواطن" 10 إرشادات لعلاج "التأخر اللغوى" عند الأطفال

السبت 07/يوليو/2018 - 11:33 م
أحمد حمدي
طباعة
أكدت سارة الدقن، أخصائية اضطرابات النطق والكلام وتعديل سلوك، أن التأخر اللغوى يعد من أكثر أمراض اللغة انتشارا خاصة عند الأطفال في سن ما قبل المدرسة.

واعتبرت "الدقن" فى تصريح خاص لــ"بوابة المواطن"، أن التأخر اللغوى يشير إلى الحالة التي يعكس عندها المستوى اللغوي للطفل عمرا زمنيا أقل من عمره الحقيقي، مبينة أن الحصيلة اللغوية تبدوا ظاهرة فى تعامله وأقل من أقرانه في نفس المرحلة العمرية التي يمر بها.

وأوضحت أخصائية اضطرابات النطق والكلام وتعديل سلوك أن الضعف اللغوي عند الاطفال له عدة أسباب منها؛

- ضعف لغوي في القدرة على الكلام ولكن القدرة على الفهم جيدة، وبعد الأكثر شيوعًا يتواجد بنسبة 3%الى 10%،وهو عند الاولاد اكثر منه عند البنات، والسبب الاساسي غير معروف.

- بالإضافة الى ضعف القدرة الكلامية يوجد ايضا ضعف لغوي في استقبال الكلام وفهمه.

- ضعف في مخارج بعض الحروف.

ب-ضعف السمع.

ح-امراض طيف التوحد.

د-امراض التخلف العقلي.

وتابعت:"تقييم الطفل ووضعه اللغوي والنفسي وايضا التشخيص المبكر مهم جدا في اعطاء الطفل نتائج مستقبلية جيدة …سواء كان ضعف في السمع او توحد او حتى تأخر لغوي حيث من الضروري تهيئة الطفل لغويا قبل دخول المرحلة الابتدائية حتى لا تصبح معنوياته ضعيفة ويشعر انه اقل من اقرانه".

وطرحت عدة نقاط رئيسة من أجل التحسين من حالة الطفل المصاب التأخير اللغوي منها؛

- التحدث مع الطفل دوما اعتبارا من السنة الاولى من العمر فمن المهم تكرار اللغة على مسامع الطفل.

- تجنبي جلوس الطفل ضعيف اللغة مع المربية الاجنبية فترات طويلة فذلك يقلل من حصيلته اللغوية.

- رددي دوما مع طفلك اسماء الاشياء الموجودة في البيت او في الشارع.. استعيني بالكتب الملونة فهي تلفت النظر وتزيد حصيلته اللغوية.

- لا تتحدثي مع طفلك بلغة الاطفال.. بل استعملي لغة سهلة بسيطة وجمل واضحة.

- اجعلي طفلك يختلط مع الاطفال الاخرين اكبر وقت ممكن.

- الابتعاد عن النقد والاستهزاء بحديث الطفل مهما كانت درجة ضعفه وايضا حمايته من سخرية الاطفال الاخرين.. تعاوني مع المعلمة في ذلك... ومع امهات الاطفال الذين يلعب معهم طفلك خارج نطاق المدرسة.

- لا تتركي الطفل فترة طويلة امام التلفزيون صامتا يشاهد الرسوم المتحركة.. اجلسي معه واشرحي ما يحدث.

- احكي كل يوم قصة لطفلك.. واجعليه يحاول ان يعيدها لك،شجعيه وهو يحكي القصة وتفاعلي معها اعيدا سويا نفس القصة كل يوم واختاري كل اسبوع قصة جديدة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads