المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بعد 20 عاما من الصراع.. رئيس وزراء أثيوبيا يمد يده بالسلام لـ"إريتريا"

الأحد 08/يوليو/2018 - 12:54 م
عواطف الوصيف
طباعة
ذكر التلفزيون الإثيوبي أن رئيس الوزراء أبي أحمدـ ، قد وصل إلى العاصمة الإريترية أسمرة، وكان في استقباله الرئيس إسياس أفورقي، مع الإشارة إلى أن أفورقي عانق أبي قبل أن يغادرا لعقد محادثات سلام في القصر الرئاسي في أسمرة.

وفقا لما ورد، لم يتحدث الزعيمان، لأيا من وسائل الإعلام في المطار، لكن أظهرت لقطات بثها التلفزيون نساء إريتريات يرقصن ويعانقن أبي.

وسيكون اجتماع، اليوم الأحد، أول لقاء من نوعه، بعد مرور 20 عاما بين زعيمين كانوا بمثابة خصمين لدودين بمنطقة القرن الأفريقي، كما أن بلد كل منهما قد خاضا حربا دامية في أواخر التسعينيات قتل فيها نحو 80 ألف شخص.

وقبيل وصول أبي كتب وزير الإعلام الإريتري يماني جبر ميسكيل على تويتر: ”هذه زيارة رسمية تاريخية والقمة التي ستنعقد... تؤذن بحقبة جديدة من السلام والتعاون“.

وزار وفد رفيع المستوى من أسمرة أديس أبابا للمرة الأولى منذ الحرب الشهر الماضي، تلك الزيارة التي تأتي بعد شهر من مفاجأة آبي للعالم بالقبول التام لاتفاق سلام أنهى حربا حدودية استمرت عامين بين البلدين.

يذكر أنه لا توجد علاقات دبلوماسية بين إثيوبيا وإريتريا منذ قتال بينهما عام 1998، وكان آبي نفسه من المشاركين في القتال الذي تتناوش الدولتان على فترات منذ اندلاعه، في أطول صراعات أفريقيا أمدا.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads