المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بفضل جهود الرئيس السيسي .. اكتشاف كنز حقول الغاز في مصر.. و"المنافس يرتعب"

الإثنين 09/يوليو/2018 - 09:30 ص
شروق ايمن
طباعة
توالت المناصب الرئاسية، وفي عهده تم اكتشاف كنز الغاز الطبيعي في مصر، إنه الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي بذل جهدًا عاليًا للنهوض بالدولة في كافة المجالات، وخاصة المجالات الاقتصادية والاستثمارية، حيث هلت علينا مفاجأة اكتشاف "حقل ظهر"، بالتعاون مع شركة "إيني الإيطالية" منذ عدة أشهر، مما أعطى الشعب المصري أملًا كبيرًا في نهوض الدولة مواكبتها للعصر الحديث.

واتجه الرئيس السيسي، لافتتاح مرحلة الإنتاج المبكر من حقل ظهر، ولكن لم يتم الاكتفاء بذلك فقط، فتم بعده على الفور اكتشاف حقول نورس، نور، حقل أتول بالبحر المتوسط، ولكن بعد اكتشاف حقل ظهر، أعرب أهالي محافظة بور سعيد عن قلقهم من احتمالية وقوع آثار سلبية عليهم بسبب الحقل، ولكن حرص الرئيس السيسي على طمأنة المواطنين في هذا الشأن.

"مصر قائمة على بحر من الغاز"
وفي هذا الشأن، قال الدكتور المهندس محمود عطية، عضو لجنة الطاقة والبيئة بالبرلمان، إن الغاز الطبيعي في الفترة القادمة سيجعل مصر محور إقليمي للطاقة في الشرق الأوسط، لأنها مربوطة بين قبرص واليونان، بالإضافة إلى أنها ستكون مركز إقليمي عالمي، وسيعطي فرصة للمستثمرين بأن يثقوا في القوم الاستثمارية لمصر.

وأضاف عطية، في تصريح خاص لـ"بوابة المواطن"، أن اتجاه المستثمرين للاستثمار في مصر سينعكس عليه أن يكون الاكتفاء الذاتي للاحتياطي للغاز الطبيعي أول العام، مما يُسهل عملية التصدير، مؤكدًا أنه مع الوقت لن يضطر المواطنون لشراء اسطوانات البوتوجاز، وسيتم إدخال الغاز الطبيعي في الصعيد وقرى مصر كلها.

وأشار عضو لجنة الطاقة بالبرلمان، إلى أن تطورات حقول الغاز المصرية ستعطي مصر القوة لبيع الغاز الطبيعي بالسعر العالمي في كل أنحاء العالم، مما سيعمل على توفير مليارات الدولارات، وسيحدث طفرة في الميزان التجاري المصري، متابعًا "مصر قائمة على بحر من الغاز".
الدكتور محمود عطية
الدكتور محمود عطية
"إيني الإيطالية"
أما عن شركة إيني الإيطالية، فهي تعد من أكبر الشركات التي تعمل في قطاع البترول والغاز المصري، حيث أنها خصصت نحو 70% من حجم استثماراتها عالميًا للاستثمار فى مصر.

وتعمل الشركة، في عد حقول هامة يتصدرها حقل ظهر، وحقل نورس، حيث سجل حجم الاستثمارات التي سجلها الحقلين حتى الآن 8.4 مليار دولار، بالإضافة إلى أعمالها فى التنقيب عن البترول بالصحراء الغربية وسيناء من خلال شركة عجيبة للبترول.

وحرص الرئيس السيسي، على توجيه الشركة بأهمية الالتزام بالجدول الزمني المحدد لتطوير حقل "ظهر" للغاز الطبيعي ومعدلات إنتاجه، طالبًا الوزارة المختصة بهذا الشأن "البترول"، بمتابعة كافة الأمور مع الشركة.
شركة إيني الإيطالية
شركة إيني الإيطالية
"مصر مركز الطاقة في الشرق الأوسط"
قال خالد الشافعي، الخبير الاقتصادي، إن تطورات حقول الغاز الطبيعي ستنعكس على الاقتصاد المصري بالإيجاب والقوة، فضلًا عن توفير الواردات من الغاز وزيادة الاحتياجات اللازمة منه، مؤكدًا أنه سيعمل على توفير العملة الأجنبية وزيادة الاحتياطي النقدي الأجنبي، مما سيجعل مصر ضمن الدول المصدرة للغاز فيما بعد.

وأضاف الشافعي، في تصريح خاص لـ"بوابة المواطن"، أن حقول الغاز الطبيعي التي يتم اكتشافها ستجعل مصر مؤهلة لأن تكون مركز الطاقة في الشرق الأوسط، مشيرًا إلى أن الدولة قريبًا ستعمل على إمداد أوروبا بالغاز.

وأكد الخبير الاقتصادي، أن مصر مقبلة على مرحلة جديدة بها العديد من الاكتشافات التي ستعمل على سد الاحتياجات للدولة، بالإضافة إلى تحسن وضع الاقتصاد ودعم الاقتصاد الوطني، لافتًا إلى أن قيمة الجنيه ستزيد أمام العملات الأجنبية، حيث أن الغاز أحد المواد الأولية الخام في صناعة الأسمنت والأسمدة والحديد، ووجودها بكثرة يلبي طلبات عديدة خاصة على محور المشروعات المزمع إنشاؤها في قناة السويس.
خالد الشافعي الخبير
خالد الشافعي الخبير الاقتصادي

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads