المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

حول العالم| ارتفاع ضحايا تركيا.. أثيوبيا تفتح صفحة جديدة مع أريتريا

الإثنين 09/يوليو/2018 - 11:24 ص
عواطف الوصيف
طباعة
يهتم العالم أجمع بالحادثة، التي تعرضت لها تركيا وما أسفر عنه من ضحايا بين قتلى وجرحى وبوابة المواطن، كعادتها تعمل على متابعة أهم المستجدات حول الحادث، مع الإطلاع على أهم المجريات الدولية.

أرتفاع عدد الضحايا
أفادت شبكة "روسيا اليوم" بارتفاع عدد ضحايا خروج قطار تركي عن سكته في ولاية "تكيرداغ" شمال غربي البلاد، إلى 24 قتيل و300 جريح.

ومن جانبه، قال نائب رئيس الوزراء رجب أقداغ اليوم الإثنين إن عمليات البحث عن ضحايا القطار المنكوب انتهت صباح اليوم.

بدورها، عزّت وزارة النقل التركية أسباب خروج القطار الذي كان يقل على متنه 362 راكبا عن مساره إلى انزلاق التربة من تحت القضبان الحديدية نتيجة الأمطار الغزيرة.

وفي سياق متصل، قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إن الدولة استنفرت جميع إمكاناتها ومؤسساتها عقب حادث القطار، مؤكدا فتح تحقيق شامل في أسباب وقوعه.
ضحايا تركيا
ضحايا تركيا

الهدنة في غزة
أكد العديد من المسؤوليين الإسرائيليين، إنّ وزير الجيش أفيجدور ليبرمان، أعرب عن رفضه، لطرح أيّ حلول، من الممكن أن تساعد على تهدئة الأوضاع في قطاع غزة، منوها أن إتمام هذه التهدئة سيكون أولا من خلال إعادة جثث الجنديين هدار غولدن وأورون شاؤول، والأسرى الآخرين.


ونقلت صحيفة إسرائيل هيوم العبرية، عن هؤلاء المسؤولين، الذين يعدون مصادر، يعتمد عليها، ما أشار إليه ليبرمان أن أي مبادرة لتحسين الوضع المدني بغزة لا بدّ أن تعتمد على حل قضية جثث الجنود والأسرى الإسرائيليين.

ووفقًا لذات المصادر، فإن هناك عدة مسارات تعمل عليها الجهات الأمنية مع جهات دولية لتحسين الوضع الحياتي بغزة، مع الإشارة إلى أن هناك أفكارًا، لابد وأن تنفذ من أجل تنفيذ حزمة مساعدات إنسانية كبيرة خلال الأسابيع المقبلة، لكنها ستكون مشروطة بحل قضية جثث الجنود والأسرى.

وكان الدبلوماسي القطري محمد العمادي، وهو مسؤول اللجنة القطرية لإعمار غزة، كشف يوم أمس الأحد، في حديث لقناة 11 كان التابعة لهيئة البث العام الاسرائيلية، عن تفاصيل المقترحات والرسائل غير المباشرة بين حماس وإسرائيل والتي تطرح من قبل عدة جهات في محاولة للتوصل لحل للأزمة الحالية في قطاع غزة، مشيرًا إلى أنّه لا يوجد أي تقدم في ملف صفقة تبادل الأسرى، وأن الفجوة لا تزال كبيرة جدًا.

افيجدور ليبرمان
افيجدور ليبرمان
زيارة غير متوقعة
قرر وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، القيام بزيار لم تكن متوقعة إلى العاصمة الأفغانية، كابول، وذلك في زيارة، لم يتم الإعلان عنها أو الترتيب لها، أي أنها تعد حدثا غريب غير مرتب له، وفقا لما وصف، على مختلف الصحف الأمريكية.
حول العالم| ارتفاع
اثيوبيا وإرتيريا
أفادت شبكة "سكاي نيوز" على حسابها الرسمي على موقع التدوينات القصيرة "تويتر" بأن كل من إثيوبيا وإريتريا أعلنا الالتزام بتنفيذ اتفاقية الحدود بينهما.

بالإضافة لما سبق، فإن كلا البلدين أعلنا انتهاء حالة الحرب بين البلدين وبدء عهد جديد من السلام والصداقة.

واتفق كل من البلدين على القيام بعمليات تطوير مشترك لموانئ إريترية على البحر الأحمر، فيما تم الإعلان عن توقيع "إعلان أسمرة" بين البلدين.

وذكر التلفزيون الإثيوبي أن رئيس الوزراء أبي أحمدـ ، قد وصل إلى العاصمة الإريترية أسمرة، وكان في استقباله الرئيس إسياس أفورقي، مع الإشارة إلى أن أفورقي عانق أبي قبل أن يغادرا لعقد محادثات سلام في القصر الرئاسي في أسمرة.
اثيوبيا وارتريا
اثيوبيا وارتريا

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads