المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

حول العالم| ترامب يشكو مستشاريه.. وأردوغان يبدأ خطوات جديدة

الثلاثاء 10/يوليو/2018 - 11:05 ص
عواطف الوصيف
طباعة
تمكن الرئبس الأمريكي، دونالد ترامب، من لفت أنظار صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، وذلك بسبب القرارات التي أتخذها اليوم.
رشح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في مؤتمر صحفي له منذ قليل، القاضي بريت كافانو، لشغل مقعد في المحكمة العليا الأمريكية، خلفًا للقاضي أنتوني كينيدي، وفي انتظار حسم أمر 3 قضاة فيدرالين آخرين.


وقال ترامب في حديثه: "لا أشك في أن ترشيح شخص مثل كافانو لمقعد في المحكمة العليا يجعلني أشعر بالفخر".

وتتكون المحكمة العليا الأمريكية من 9 قضاة يعملون فيها مدى الحياة، دون التقيد بسن معاش، وتصدر أحكامها بالأغلبية.
الرئيس الأمريكي دونالد
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

ارتفاع ضحايا اليابان
أهتمت "جارديان" البريطانية، بتتبع النتائج التي اسفرت عنها الأمطار التي تعرضت لها اليابان، حيث أنه ووفقا لما ورد،
ارتفعت حصيلة قتلى في اليابان، نتيجة الأمطار الغزيرة إلى 122 قتيلًا، في واقعة هي الأولى من نوعها منذ 30 عامًا. 

وتتواصل عمليات البحث عن ناجين محتملين، في المناطق المنكوبة في غرب الأرخبيل، من قبل القوات المدنية، حيث لا يزال عشرات الأشخاص في عداد المفقودين ".

وأدت هذه الأمطار التي وصفت بـ"التاريخية والتي هطلت بغزارة غير مسبوقة بين الجمعة والأحد إلى فيضانات ضخمة وسيول وحلية وأضرار مادية جسيمة، كما تسببت باحتجاز العديد من السكان في منازلهم التي رفضوا إخلاءها على الرغم من أن السلطات كانت قد نصحتهم بذلك بموجب أوامر غير ملزمة أصدرتها قبيل الكارثة
.

ضحايا اليابان
ضحايا اليابان

أطفال الكهف
ولا تزال قضية أطفال الكهف تهم الإعلام العالمي، وهو ما بات واضحا من خلال ما نوهت عنه "إندبندنت البريطانية.

وفقا للصحيفة البريطانية، استطاعت قوات الإنقاذ المدني في تايلاند من إنقاذ 4 أطفال آخرين، من الأطفال الموجودة داخل كهف مغمور بالمياه، ويبلغ عددهم 12 طفلًا، ومدرب كرة القدم الخاص بهم. 

وبلغ بهذا عدد الأطفال الذين تم إنقاذهم على مدار الأيام الماضية 8 أطفال، حيث تم إنقاذ 4 آخرين منذ عدة أيام
. 

ورأى شهود عيان قرب كهف تام لونغ بإقليم شيانج، في شمال تايلاند مسعفين يحملون أربعة أشخاص إلى خارج الكهف وينقلونهم إلى سيارات إسعاف خلال يوم الإثنين الماضي، وبدأت عملية الإنقاذ يوم الأحد حيث جرى نقل أربعة فتية إلى خارج الكهف.

 

وقال مسؤولون تايلنديون إن الأطفال الذين تم إنقاذهم بصحة جيدة في المستشفى، ولم يتسنىى لأهلهم رؤيتهم حتى الآن.

أطفال الكهف
أطفال الكهف

قرارات أردوغان
قام الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان اليوم الثلاثاء بتعيين قائد القوات البرية الجنرال يشار غولر رئيسًا جديدًا لهيئة الأركان في الجيش التركي، وذلك خلفا لخلوصي آكار الذي تولى حقيبة الدفاع في التشكيلة الوزارية الجديدة.

وكان أردوغان قد عين الفريق أول أوميت دوندار قائدا للقوات البرية، والفريق متين غوراق رئيسا ثانيا للأركان العامة.

وكان أردوغان قد أعلن عن تشكيل حكومته الجديدة، وذلك بالمجمع الرئاسي في أنقرة أمس الاثنين، وذلك بعد فوزه في الانتخابات الرئاسية فيما منح فيها صهره بيرات ألبيرق وزارة الخزانة والمالية.


واختار الرئيس التركي فؤاد أوقطاي نائبا للرئيس، وفاتح دونماز وزيرا للطاقة والموارد الطبيعية، ومراد قوروم وزيرا للبيئة والتطوير العمراني، وضياء سلجوق وزيرا للتربية، ومحمد قصاب أوغلو وزيرا للشباب والرياضة، وبكر باك دميرلي وزيرا للزراعة والغابات.

الرئيس التركي رجب
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

موقف ترامب من مستشاريه
أشارت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية اليوم الثلاثاء إلى تذمر الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، من مستشاريه، حيث شكا الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، حماقتهم.


ونعت الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مستشاريه في الأمن القومي بـ"الأغبياء"، فيما ذكرت الصحيفة أن مكالمة هاتفية بين الرئيسين ترامب وبوتين جرت في شهر مارس.

وعلى الرغم من أن تلك المكالمة وقعت شهر مارس الماضي إلا أن مستشارين في الأمن القومي الأمريكي أوصوا ترامب ألا يهاتف بوتين، وطالبوه لاحقا بألا يهنئه على فوزه في الانتخابات الرئاسية في مارس الماضي.

وأضافت الصحيفة أن ترامب لم يتجاهل توصيات المستشارين فحسب، بل أخبر بوتين خلال المكالمة الهاتفية معه بأنهم "أغبياء ولا ينبغي الاستماع إليهم".

ومن المقرر أن يجتمع الرئيسان بوتين وترامب في العاصمة الفنلندية هلسنكي في 16 يوليو الجاري في أول قمة رسمية لهما، ويبحثا سبل تطوير العلاقات بين موسكو وواشنطن، وملفات سوريا وأوكرانيا وغيرها.

ترامب وبوتين
ترامب وبوتين
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads