المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

إحذر.. أشياء قد تعرضك للحبس عند استخدامك لـ الفيسبوك

الثلاثاء 10/يوليه/2018 - 08:41 م
فيسبوك
فيسبوك
مريم مرتضى
طباعة
أصبحت مواقع التواصل الإجتماعي وخاصة الـ " فيسبوك "، من أهم الأشياء في يومنا، فلا يمر يوم دون أن ندخل على صفاحتنا في تلك المواقع، ونتواصل مع أصدقائنا، ونقوم بمشاركتهم لحظاتنا السعيدة أو الحزينة على حد سواء، ولكن ما لا يعلمه الكثيرون أن تواصلنا عبر الفيسبوك قد يتسبب في بعض الأحيان إلى تعرضنا للمُساءلة القانونية من حبس أو غرامة !.

إذا لم يكن لديك علم بجميع قواعد وشروط التعامل على الفيسبوك، فهذا التقرير لك :

قواعد نشر الصور
مشاركتك صورة لأي شخص بدون إذن منه، هي جريمة يُعاقب عليها القانون، وستواجه حينها تهمة انتهاك خصوصة الآخرين، وقد تصل للحبس، وفي بعض الأحيان الحبس والغرامة معًا.
نشر الصور
نشر الصور


الإساءة للغير بأي شكل
قيامك بسب وقذف شخص ما يُعرضك للمساءلة القانونية، ليس ذلك فقط، وأيضًا التشهير به، أو الطعن في شرفه، إذا حدث ذلك مع شخص عادي أو أحد الأصدقاء، فذلك يُعد جُنحة عقوبتها الحبس أو الغرامة، وفي بعض الأحيان الاثنين معًا، أما إذا وقع السب والقذف أو التشهير على موظف عام في الدولة، ففي هذه الحالة تعتبر جناية وليست جُنحة، تكون عقوبتها السجن من 5 إلى 10 سنوات.
إحذر.. أشياء قد تعرضك


الأخبار الكاذبة والإشاعات

إذا كان لديك صفحة، أو كنت مهتم بنقل الأخبار على صفحتك الشخصية، فنصيحة لك أن تتأكد من صحة المعلومة أو الخبر قبل أن تقوم بمشاركته، لأنه وفقًا لقانون العقوبات، فمشاركة الأخبار الكاذبة يُعتبر ترويج إشاعات، وتكدير الأمن العام، ويُعد جريمة يعاقب عليها القانون، وإذا ما كنت تلك الشائعات متعلقة بأمن الدولة أو المؤسسات العسكرية، فالعقوبة في هذه الحالة يمكن أن تصل إلى السجن 15 سنة أشغال شاقة.
إحذر.. أشياء قد تعرضك


التمييز والعنصرية

العنصرية شئ غير لطيف بالمرة، وإذا كُنت عنصريًا على أرض الواقع، فلا أحد يمكنه أن يتحكم في آرائك، ولكن يجب ان تكون حذرًا على مواقع التواصل الاجتماعي، لأن كتابة منشور عنصري على الفيسبوك ضد أي أحد بسبب لونهم أو ثقافتهم، أو مكان سكنهم، أو أي شيء عنصري آخر، يُعرضك للمساءلة القانونية بتهمة التمييز العنصري.
إحذر.. أشياء قد تعرضك


سرقة الاقتباسات

حينما تتصفح الإنترنت قد يعجبك كثيرًا بعض الجمل أو الفقرات المكتوبة في كتاب ما أو رواية، وبدون تفكير تُقرر اقتباسها ونشرها على فيسبوك، إلا أن ذلك يُعرضك للمساءلة القانونية أيضًا، حتى إذا قمت بالإشارة للمصدر، أو ذكرت اسم الكاتب أو المؤلف، فذلك لن يحميك أيضًا، فإذا كان الكتاب مسجل باسم صاحبه أو مؤلفه، فلابد وقتها من الحصول على إذن من صاحب الحق سواء المؤلف أو دار النشر، وتكون العقوبة في هذه الحالة الغرامة أو الحبس.
إحذر.. أشياء قد تعرضك


نشر فيديوهات 

إذا كنت في مناسبة ما، حفلة مثلًا لأحد الفنانين أو المطربين، وقمت بتسجيل مقاطع فيديو له، فإحذر أن تقوم بنشرها أو مشاركتها على الفيسبوك، لأنه إذا كانت الجهة الراعية للحفل حاصلة على تصريح يُفيد ملكيتها لتلك المناسبة، وقتها لابد أن تحصل على إذن مُسبق قبل نشر الفيديوهات، وإلا ستتعرض للمُسائلة القانونية بالحبس أو الغرامة.
إحذر.. أشياء قد تعرضك


انتحال شخصية

إذا قمت بإنشاء حساب مزور على الفيسبوك، وقمت بوضع اسم وصورة شخص آخر غيرك، وقمت باستخدام هذا الحساب بإعتبار أنك أنت هذا الشخص، فهذا يُعرضك للمساءلة القانونية بتهمة التزوير وانتحال شخصية، وعقوبته الحبس أو الغرامة أو الاثنين معًا.
إحذر.. أشياء قد تعرضك

أخبار تهمك

ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads