المواطن

عاجل
اقتصادي يتوقع تراجع سعر الدولار مقابل الجنيه لـ 40 جنيه الفترة المقبلة بعد دخول سيولة دولارية كبيرة لمصر وزير التجارة والصناعة يبحث مع وزير المشروعات الإيطالي سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين رئيس الوزراء يبحث مع مسئولي إمارة الفجيرة وشركة بروج للاستثمارات والغاز خطط التوسع المستقبلية في السوق المصرية محافظ البحر الأحمر يستقبل السفيرة الأميركية لبحث أوجه التعاون المشترك وفرص الاستثمار السياحي والتنموي الجامعة المصرية الروسية تنظم ندوة توعية عن الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد.. صور أبناء بحري عن مبادرة كلنا واحد: أفضل جودة وأقل سعر رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطاني برعاية وزيرة الثقافة الأوبرا تحتفل بأعياد تحرير سيناء فى الاسكندرية قيادي بمستقبل وطن: إطارات السيارات من الصناعات الحيوية ذات تأثير في الاقتصاد المحلي ضبط 42500 كيلو جرام حشيش و سلاحين خرطوش بالإسكندرية
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

مجددًا.. الكيان الصهيوني يحاول الوقيعة بين الشقيقتين "مصر وفلسطين"

الأربعاء 11/يوليو/2018 - 02:37 م
دعاء جمال
طباعة
كل يوم يثبت لنا الكيان الصهيوني دناءته واصطياده في الماء العكر، فلم يكتفِ العدو الغاشم باحتلال أراضٍ ليست بأراضيه واستباحة أماكن مقدسة، بل أنه يحاول الآن أن يوهم الجميع بأنه لا يريد السيطرة وأن مصر الأم الكبرى للدول العربية ستتولى تلك المهمة، فخرج تقرير بشع من محلل إسرائيلي يوضح فيه مزاعمهم الواهية.

لذا سلطت "بوابة المواطن" الإخبارية الضوء على رؤية عبرية مزعومة تفيد بأن إسرائيل لا تريد السيطرة على قطاع غزة وأن مصر هي من ستتولى الأمر برمته.

إغلاق معبر كرم أبو سالم..

كان رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، قد أعلن قراره بإغلاق معبر كرم أبو سالم والذي يربط قطاع غزة بدولة الاحتلال، وذلك بحجة استمرار إطلاق الفلسطينيين بالونات وطائرات حارقة من القطاع إلى الداخل المحتل.

ويجب أن يوضع في الاعتبار أن معبر كرم أبو سالم هو الوحيد المفتوح لنقل البضائع واحتياجات قطاع غزة من مواد تموينية وأدوية ومواد بناء وغير ذلك.

معبر كرم أبو سالم
معبر كرم أبو سالم

فتح معبر رفح ..

كانت الحكومة المصرية قد أصدرت قرارًا بإغلاق معبر رفح يومين من كل أسبوع في الوقت الراهن، وذلك تنفيذًا للقرار السابق بإغلاقه على الحدود الفلسطينية يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع.


وكانت السلطات الحاكمة المصرية برئاسة عبدالفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، أصدر قرار بفتح المعبر في بداية شهر رمضان المبارك، يوميًا وذلك لسفر الحالات الإنسانية ومن ثم تابع فتحه إلى عيد الأضحى المبارك.

معبر رفح
معبر رفح

ربط إسرائيلي غريب..


فلم تفوت تل أبيب فرصة غلق معبر "كرم أبو سالم"، بل إن المحلل العسكري والأمني لصحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، ألكس فيشمان قد أبدى وجهة نظره في هذا الأمر فحاول إيهام الجمهور بأن إسرائيل لا تسعى حقًا للسيطرة على قطاع غزة.


وقال في تحليله :"كلما قللت إسرائيل من البضائع التي ستنقل من كرم أبو سالم، سيزيد الضغط على مصر لإبقاء منفذ رفح مفتوح. إضافة إلى ذلك، الإغراء المالي الذي تعرضه الولايات المتحدة لتطوير شمال سيناء ربما يقنع المصريين بتحمل مزيد من المسؤولية في القطاع”.


وتابع:" إسرائيل لا تملك سياسة واضحة إزاء الوضع في غزة، لكن الخطوة الأخيرة التي اتخذتها، إغلاق معبر كرم أبو سالم للبضائع، ربما تضح لاحقا من القرارات الهامة التي ستحدد مصير غزة".

 الموقف المصري من صفقة القرن..


كشف الرئيس الفلسطيني محمود عباس، عن موقف قادة الدول العربية من خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للسلام في الشرق الأوسط، والمعروفة بـ"صفقة القرن".


وقال عباس، في مستهل اجتماع اللجنة المركزية لحركة فتح، في مقر الرئاسة الفلسطينية بمدينة رام الله: "أشقاءنا العرب أكدوا لنا أنهم ضد صفقة العصر، بالإضافة إلى أن هناك دولا في العالم في أوروبا وآسيا وإفريقيا وغيرها أيضا بدأت تستبين بأن صفقة العصر لا يمكن أن تمر".


وكانت مصر قد خرجت للتعبير عن عدم رضائها عن صفقة القرن الأمريكية، حيث يعمل جاريد كوشنر، مستشار الرئيس الأمريكي وجيسون جرينبلات، المبعوث الأمريكي الخاص للسلام في الشرق الأوسط، على صياغة اتفاق جديد تقبل شروطه أكثر من "صفقة القرن" بعد الرفض المصري والعربي للأخيرة.

جاريد كوشنر مستشار
جاريد كوشنر مستشار الرئيس الأمريكي

دور مصر في المصالحة الفلسطينية..

لن يتم إخفاء دور مصر العظيم التي قامت به حتى يتم التوصل إلى مصالحة بين حركتي "فتح" و"حماس" وعى الرغم من عرقلتها عدة مرات إلا أن الأم الكبرى مصر لم تتخلى ولو ليوم واحد عن القضية الفلسطينية وتسير في اتجاة المصالحة.


وبخصوص المصالحة، قال أبو مازن: "أكدنا لإخواننا المصريين أن خلاصة القول إنه إذا أرادت حماس المصالحة فإما أن نستلم كل شيء ونتحمله أو إذا أرادوا هم أن يتسلموا كل شيء فعليهم أن يتحملوا كل شيء، وهذا لا بد أن يتضح خلال الفترة المقبلة، ولذلك أقول إنه لا بد من عقد اجتماع للمجلس المركزي الشهر المقبل لمناقشة هذه القضايا كلها، وأن نتخذ بها الإجراءات التي تتناسب مع هذه الأوضاع".

الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي

توقعات صهيونية واهية ..

فخلال تحليله، قال المحلل الإسرائيلي بعد إغلاق معبر كرم أبو سالم أن مصر تضغط بدورها على السلطة الفلسطينية لتحمل مسؤولية غزة.


وأضاف فيشمان:" معبر رفح يشهد ازدهارا رغم أنف السلطة الفلسطينية.. كما أن مصر حصلت على وعود من دول عربية غنية بنقل الأموال من أجل بناء مناطق صناعية مشتركة في شمال سيناء، وإقامة مخازن وقود للقطاع على أراضٍ مصرية. بالمقابل، تعهد المصريون بمضاعفة كمية الكهرباء المنقولة لغزة، والآن يدور الحديث هناك عن إنشاء مطار وميناء في العريش لصالح غزة".

الخلاصة..


مرارا وتكرارا تحاول إسرائيل أن تثبت بعض المفاهيم المغايرة لحقيقتها، فقط لتثبت للعالم بأنها دولة ديمقراطية وأن لا شيء فوق هذا الأمر، ولكنها في حقيقتها دولة مغتصبة ولا حق لها وأنها تحاول إلقاء المسؤولية على مصر بأي شكل نظرًا لوقوف الأم الكبرى في ظهر شقيقتها الدائمة فلسطين.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads