المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

انتهاء سنوات الدماء بين أثيوبيا وإريتريا .. من يستحق جائزة السلام ؟!

الخميس 12/يوليو/2018 - 03:31 ص
سيد مصطفى
طباعة
فجر أبي أحمد رئيس الوزراء الإثيوبي، تاريخ جديد له بتوقيع اتفاق بينه وبين إرتريا، للسلام بين البلدين، لينهي به عقود من الحرب المستعرة بين البلدين، ويعيد الصلات الدبلوماسية التي قطعت منذ عام 1992.

جو غير مسبوق
قالت شاكيرا آدم، الصحفية والناشطة الأورومية، إن الأحداث السعيدة والصور الجذابة القادمة من أسمرة العاصمة الأرترية، من السلام بين إثيوبيا وأريتريا، بقيادة الرئيس الإثيوبي أبي أحمد تعطي المنطقة أملا متجددًا.

وأكدت "آدم" في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن" أنه لم يشهد زعماء وشعوب البلدين هذا الجو الإيجابي في العقود الـ 6 الماضية، مبينة أن الأمل في السلام الإقليمي يتوقف على ضمان الاستقرار والاستمرارية للدولة في إثيوبيا. 

تهديد للأمن القومي
وأضافت آدم، أن هناك تهديد خطير بالفوضى التامة وتفكك الدولة في هذه اللحظة، ولا يمكن للمفاوضات الشاملة بشأن الانتقال السريع إلى الديمقراطية من خلال الانتخابات أن تتجنب الكارثة التي تلوح في الأفق.

إنهاء القطيعة
قال أحمد ألشا، الباحث السوداني المتخصص في الشأن الإثيوبي، إن زيارة الرئيس الإثيوبي أبي أحمد إلى إرتريا أنهت القطيعة التي كانت بينهم منذ عقود، وتجاوزوا الخلافات فيما بينهم وفتحوا صفحة جديدة.

استنساخ التجربة المصرية
وأكد "ألشا" في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، أن تلك المفاوضات تستنسخ التجربة المصرية، فالسودان ومصر أيضًا كانت بينهم خلافات وتجاوزوها، وزار الرئيس البشير مصر وحضر المؤتمر الشعبي للرئيس السيسي.

وأضاف ألشا، أن رؤساء الدولتين إثيوبيا وإريتريا اتفقوا على تجاوز أي خلاف بينهما مهما فيه من تنازل، ولذلك كل جانب ضحى بشيء.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads