المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

قائمة الخدمات الصحية في المستشفيات النموذجية طبقاً لتوجيهات الرئيس

الأحد 15/يوليو/2018 - 10:31 ص
وسيم عفيفي
طباعة
أعلنت وزارة الصحة والسكان أن تكلفة المشروع القومي للمستشفيات النموذجية التي تأتي في إطار حزمة الإجراءات الإصلاحية التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي في 6 يوليو الجاري للنهوض بالخدمات الصحية المقدمة للمواطنين تبلغ حوالي 6.1 مليار جنيه.. ويهدف المشروع الذي يستغرق تنفيذه عامين إلى تجهيز وتشغيل مستشفى نموذجي في كل محافظة للقيام بدور مستشفي الإحالة تمهيداً لتطبيق مشروع التأمين الصحي الشامل تدريجياً.

تم تحديد مدير للمشروع وتشكيل لجنة قامت باختيار 29 مستشفي والوحدات التابعة لها، كما تم تحديد أداة لتقييم الوضع الحالي للمستشفيات المنتقاة من حيث البنية التحتية والتجهيز والقوى البشرية ومستلزمات التشغيل والخدمات الطبية.

وحددت وزارة الصحة تكلفة تقديرية مبدئية لتطوير المستشفيات النموذجية ضمن المشروع القومي للمستشفيات النموذجية بحوالي 6.1 مليار جنيها، وطبقا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي سيتم إضافة 18 مستشفى جامعي بمختلف المحافظات للانضمام للمشروع.

ويهدف المشروع إلى تجهيز وتشغيل مستشفى نموذجي في كل محافظة للقيام بدور مستشفى الإحالة تمهيدا للقيام بدور مستشفى الإحالة حين بدء تطبيق مشروع التأمين الصحي الشامل تدريجيا، ومدة تنفيذ المشروع هي عامين، وحددت الوزارة مديرا للمشروع وشكلت لجنة قامت باختيار عدد 29 مستشفى والوحدات التابعة لها.

كما تم تحديد أداة لتقييم الوضع الحالي لمستشفيات المنتقاة من حيث البنية التحتية والتجهيزات والقوى البشرية ومستلزمات التشغيل والخدمات الطبية المقدمة، وجاري تقييم المستشفيات وسيتم تحديد الموارد المالية المطلوبة ليتم إدراجها بخطة التطوير.

ووضعت الوزارة مقترحا للائحة المالية للتعاملات المالية مع المرضى والعاملين بالقطاع الطبي، فتكون تكلفة الخدمة المقدمة للمريض غير القادر أصحاب معاش تكافل وكرامة غير المحور من وحدة بـ10 جنيها، ومجانا للمريض غير القادر المحول من وحدة، أما المريض القادر المحول من وحدة تكلفة الخدمة بـ20 جنيها، مقابل 50 جنيها للقادر غير المحور من وحدة.

وسيتم الاسترشاد في تسعير الخدمات بلائحة منظومة التأمين الصحي الشامل الجديد، كما سيتم صرف الحوافز للطاقم الطبي من صندوق تحسين خدمة المستشفى، حيث تقدم المستشفيات النموذجية حزمة من الخدمات الصحية وهي رعاية من المستوى الثالث في التخصصات الجراحة العامة وجراحة التجميل وجراحة الدموية وجراحة الصدر وجراحة المخ والأعصاب وجراحة العظام وجراحة الأنف والأذن وجراحة الرمد.

وتشمل التخصصات أيضا أمراض النساء والولادة والأطفال والباطنة العامة والأشعة التشخيصية والتحاليل الطبية وأمراض القلب والرعاية المركزة والطوارئ، وتقدم المستشفيات أيضا رعاية ثانوية لجميع هذه التخصصات.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads