المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

وزير الآثار ومحافظ المنيا يتفقدان مركز زوار تل العمارنة والمرسي السياحي

السبت 23/يوليو/2016 - 11:28 ص
طباعة
قال الدكتور خالد العناني، وزير الآثار، أنه سيتم إعداد ملف كامل مدعم بالوثائق والصور حول مركز زوار تل العمارنة بمحافظة المنيا، لإرساله إلى اليونسكو للعمل على إدراج المركز ضمن المواقع التابعة لها.

ولفت إلى أن مركز زوار تل العمارنة سيساهم بشكل كبير في تنشيط حركة السياحة الوافدة إلى المنطقة باعتبارها واحدة من أهم المواقع الأثرية بمصر لما تتمتع به من أهمية خاصة حيث تلقى الضوء على فترة من أهم الفترات في التاريخ المصري وهى فترة حكم إخناتون.

جاء ذلك خلال تفقد الوزير لمركز زوار تل العمارنة، قادما من محافظة أسيوط صباح اليوم، ورافقه في الزيارة اللواء طارق نصر، محافظ المنيا، والدكتور محمود عفيفي، رئيس قطاع الآثار المصرية، والمهندس وعد الله أبو العلا، رئيس قطاع المشروعات.

وطالب الوزير بالعمل على تفعيل القرار الخاص بتأجير الكافتيرات والبازارات بالأماكن السياحية بنسب خصومات تصل الى 70% وذلك لتنشيط حركة السياحة بتلك الاماكن مع ضرورة توزيع المواد العلمية على المترددين على تلك الاماكن، موضحا ان دخول تلك الاماكن لطلاب المدارس الحكومية بالمجان طوال السنة وحاليا يتم دراسة مقترح بعمل كارنيهات لطلاب الجامعات والأجانب المقيمين في مصر.

ويقع المركز على مساحة تبلغ 10 آلاف متر مربع ، تم تخصيصها من المحافظة لصالح وزارة الآثار وتصل تكلفته إلى 44 مليون جنيه، ويتكون من طابقين يضم منازل أثرية ومنزل لعصر العمارنة الفرعوني، كما يحتوى المبنى على كافتيريا وبازارات سياحية ومكاتب إدارية وحديقة مكشوفة.
ويتكون من طابقين، يضم الطابق الأول ماكيت كامل لاحد المنازل الفرعونية، والطابق الثاني يضم نموذج متكامل لمنطقة تل العمارنه، وكذلك شرح تفصيلي حول المناطق الأثرية بالمنطقة.

كما تفقد الوزير المرسي السياحي لمنطقة تل العمارنة، لخدمة بواخر الرحلات النيلية الطويلة القاهرة- أسوان ، كما سيتفقد الوزير خلال زيارته لمحافظة المنيا متحف ملوي.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads