المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

حول العالم.. غزة تحت القصف والعراق تواجه التحديات

الأحد 15/يوليو/2018 - 11:26 ص
عواطف الوصيف
طباعة
استيقظ العالم.. مع الساعات الأولى من صباح اليوم، على عمليات قصف مدمر في قطاع غزة، وهو ما لم يكن متوقعا على الإطلاق، وهو ما سنلق عليه الضوء في جولتنا العالمية لهذا اليوم.

مناورات إسرائيلية
أفادت "نيوريورك تايمز" الأمريكية، أن جيش الاحتلال الإسرائيلي، شن في الساعات الأولى من صباح اليوم الأحد، عدد من المناورات العسكرية، بقطاع غزة .

ويستهدف جيش الاحتلال من تلك المناورات استعداد جيشه لملاقاة حربية محتملة على جبهتي القطاع وسوريا.

تأتي المناورات على قطاع غزة، بعدما أدى التصعيد من قبل جيش الاحتلال إلى استشهاد طفلين فلسطينيين وإصابة 25 شخصا على الأقل.

وحسب بيان للجيش، فإن المناورات العسكرية التي بدأت صباح اليوم الأحد ستستمر أسبوعا، وتشمل تحركات للجيش والمركبات والطائرات".
مناورات إسرائيلية
مناورات إسرائيلية

انتفاضة حيفا

تسبب القصف الذي تعرض له قطاع غزة، إلى إثارة غضب أبناء حيفا، لذلك ووفقا لما نوهت عنه "جارديان" البريطانية، فقد شنت حيفا مظاهرات منددة للتضامن مع قطاع غزة، وتعبيرا عن الرفض الشديد للعدوان الإسرائيلي المتجدد عليه، وذلك بدعوة من حراك حيفا الشبابي، ومن المقرر أن تخرج هذه المظاهرات في تمام الساعة التاسعة، من مساء اليوم في ساحة الأسير في شارع أبو نواس في حيفا.

وقال بيان حراك حيفا الشبابي، في بيان رسمي: "الجيش الإسرائيلي المجرم وحكومته يُشددان الحصار القاتل على غزة بدلًا من إيقافه، ويقومان الآن أيضًا بإضافة "القصف الشديد على القطاع وقتل فلسطينيين إضافيين والتسبب بمعاناة أكبر لسكان القطاع".
انتفاضة حيفا
انتفاضة حيفا

القوى الطبيعية تضرب اليمن

تعرضت سواحل اليمن لضربة غير متوقعة، من قبل زلزال قوي، وفقا لما أكدته هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، والتي أشارت إلى أن قوة هذا الزلزال، تخطت 6 درجات على مقياس ريختر.

وأهتمت وكالة "رويترز" البريطانية بالتغطية الإخبارية لما حدث، وأفادت أن الزلزال، الذي وقع، مع ساعات فجر اليوم الأحد 15 يوليو، كان على بعد 213 كم، من شمال غربي جزيرة سوقطرى اليمنية في خليج عدن.

وقالت الوكالة البريطانية كجزء من تغطيتها للأحداث: "لم ترد أنباء حتى الآن عن وقوع خسائر، نتيجة الهزة الأرضية، التي بلغت قوتها 6.2 درجة على مقياس ريختر".

من ناحيتها لم تحاول هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، أن تصدر أي تحذيرات فورية من إمكانية حدوث موجات مد عملاقة "تسونامي" عقب الزلزال، الذي ضرب اليمن، كما أن موقع "إيرث كويك لايف" قال حول الحدث إن مركز الزلزال يقع على عمق 10 كيلومترات سطح البحر.

ويصنف الزلزال، الذي تزيد قوته عن 6 درجات على مقياس ريختر بأنه زلزال قوي، ويسبب الكثير من الأضرار في المناطق المكتظة بالسكان، بحسب موقع "إيرثكويك كاغنيتيود".

زلزال اليمن
زلزال اليمن

البصرة تتأهب عسكريا وأمنيا

قدمت الحكومة العراقية تعزيزات شاملة، فيما يتعلق بالإجراءات الأمنية والعسكرية، وذلك في محافظة البصرة التي تقع، جنوبي العراق، لكي يكون هناك تحسب لأي حادث طاريء قد يحصل في المحافظة بسبب اتساع الحركة الاحتجاجية هُناك، بحس ما أوردرته "إندبندنت" البريطانية.

ووفقا لما ورد، فإن من بين القوات التي ستصل إلى البصرة، قوة المهمات الخاصة التابعة لقوات الرد السريع، والتي عادة ما تُشارك في الطوارئ والحملات الأمنية والعسكرية ذات الأهمية القصوى.

من جانبه أدلى أحد ضباط قوات الرد السريع، بتصريحات رسمية، حول الأمر، حيث قال:"ستصل قوة خاصة من قوات الرد السريع لمحافظة البصرة، وستعمل على التدخل إذا ما حدث أي طارئ".

من جهته قال أحمد سمير، وهو ناشط من المحافظة لـRT: "التعزيزات العسكرية يجب أن تكون لحماية المتظاهرين وتقديم الدعم لهم، لا أن تكون ضدهم"، وأضاف في تصريحاته قائلا: "على القوات الأمنية العمل لمساعدة الناس في أخذ حقوقهم".

البصرة
البصرة
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads