المواطن

عاجل
في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من الأدوية البشرية الصمت القاتل للحياة الزوجية محافظ جنوب سيناء يبحث الاستعدادات لافتتاح عدد من المشروعات التنموية والخدمية بشرم الشيخ خلال عيد تحرير سيناء
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

من مبلوشيفيتش إلى مرسي.. أشهر 5 محاكمات لـ زعماء العالم

الإثنين 16/يوليو/2018 - 05:35 ص
سيد مصطفى
طباعة
يستعد العالم لاستقبال إحتفالية اليوم العالمي للقضاء الدولي فى 17 يوليو الجاري، وترصد السطور القادمة أبرز 5 محاكمات رئاسية جرت فيها العدالة وحوسب فيها أعلى منصب في الدولة على جرائمه.

الحكم على سلوبودان ميلوشيفيتش
حكم «سلوبودان» يوغسلافيا خلال الفترة من 1989-1997، قام خلالها بحملة تطهير عرقي ضد مسلمي صربيا والبوسنة وكرواتيا، حيث قام بمذبحة سربرينتشا 1995 والتي راح ضحيتها ما يقرب من 8000 مسلم.

أدان "ميلوشيفيتش" المحكمة بأنها غير قانونية لأنها لم تنشأ بموافقة الجمعية العامة للأمم المتحدة؛ ولذلك رفض تعيين محام للدفاع عنه، وأدار ميلوشيفيتش دفاعه الخاص في المحاكمة التي استمرت خمس سنوات والتي انتهت دون حكم عندما توفي في زنزانته في لاهاي في 11 مارس 2006، وكان ميلوشيفيتش يعاني من أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم، وتوفي بسبب نوبة قلبية.

في فبراير 2007، أصدرت محكمة العدل الدولية حكمًا منفصلًا في قضية الإبادة الجماعية البوسنية بأنه لا توجد أدلة تربط صربيا وميلوشيفيتش بالإبادة الجماعية التي ارتكبها صرب البوسنة في الحرب البوسنية، غير أن المحكمة رأت أن ميلوشيفيتش وآخرين في صربيا، خرقوا اتفاقية الإبادة الجماعية بعدم منعهم لحدوث الإبادة وعدم تعاونهم مع المحكمة الجنائية الدولية ليوغوسلافيا السابقة في معاقبة مرتكبي الإبادة الجماعية، ولا سيما الجنرال راتكو ملاديتش، كما انتهكوا التزامهم بالامتثال للتدابير المؤقتة التي أمرت بها المحكمة.

حسني مبارك
وبعد سقوط الرئيس الأسبق حسني مبارك عقب اندلاع ثورة 25 يناير، تم توجيه عدة تهم إلى " مبارك "، وتم تحويله إلى المحاكمة، وانتهت تلك المحاكمات بالسجن لمدة 3 سنوات في قضية القصور الرئاسية.

محمد مرسي
صدر ضد الرئيس المعزول محمد مرسي عدة أحكام أبرزها حُكم صادر ضده بالإعدام، في 16 مايو الماضي، في قضية " الهروب من السجن "،كما وجهت إلى الرئيس المعزول عدة تهم منها " أعمال عنف وقتل المتظاهرين والتخابر مع جهات أجنبية "، وذلك عقب سقوطه بثورة شعبية في 30 يونيو 2013.

تايلور
وفي أبريل من عام 2012 ادانته المحكمة الخاصة بقضية سيراليون، تشارلز تايلور رئيس ليبريا في الفترة ما بين 1997 إلى 2003، بعدة تهم كلها متعلقة بتمويل المتمردين ودعمهم، وبعد محاكمة استمرت خمس سنوات، تم الحكم عليه بالسجن 50 عامًا.

وكان قد وجه لـ"تايلور" تهم بارتكاب جرائم حرب وانتهاك حقوق الإنسان، من خلال تورطه في الحرب الأهلية في سيراليون، والتي راح ضحيتها ما يقرب من 50000 مواطن.

عمر البشير
و في عامي 2009 و2010، أصدرت المحكمة الجنائية الدولية بطاقات جلب بحق الرئيس السوداني الحالي عمر البشير، إلا أن رفضت جامعة الدول العربية والاتحاد الأفريقي يقفون عائقًا أمام قرار اعتقاله، وذلك بعد أن وجهت عدة تهم لـ"البشير" منها "الإبادة الجماعية وارتكاب جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب في دارفور".

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads