المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

ديشامب من بطل العالم كلاعب الي بطل العالم كمدرب للديوك الفرنسية

الإثنين 16/يوليو/2018 - 12:06 ص
شهاب طاهر
طباعة
نجح مدرب منتخب فرنسا ديديه ديشامب من تحقيق بطولة كأس العالم 2018 في بروسيا بعد الفوز علي منتخب كرواتيا في المباراة النهائية بأربعة اهداف مقابل هدفين في النهائي الذي اقيم اليوم .

ديشامب دخل التاريخ من أوسع ابوابه بعد ان فاز بكأس العالم ليقود فرنسا للقب الثاني الاغلي في تاريخها والي جانب ذلك كان ديشامب قد حقق كأس العالم كلاعب في نسخة عام 1998 التي اقيمت في فرنسا .

ديشامب حقق البطولة كلاعب في 1998 وكان الي جواره العديد من النجوم و الاساطير في احد افضل الاجيال في تاريخ فرنسا ان لم يكن افضلهم وكان يضم نجم يوفنتوس وقتها زين الدين زيدان وهو مدرب ريال مدريد السابق و تييري هنري و دوجاري و لوران بلان مدرب باريس سان جيرمان السابق و ايمانويل بيتيه و دجوركاييف وايضا دوجاري وليزارازو و بارتيز في حراسة المرمي وباتريك فييرا ومارسيل ديسايي .

اما ديشامب في بطولة كأس العالم 2018 بروسيا كان يدرب العديد من النجوم علي رأسهم انطوان جريزمان وكيليان مبابي ورافائيل فاران وصامويل اومتيتي وبول بوجبا واخرين .

ديشامب اصبح ثاني مدرب في التاريخ يقود منتخب بلاده كقائد للفوز بكأس العالم بعد مدرب المانيا فرانز بيكنباور الذي قاد منتخب المانيا الغربية للفوز بمونديال 1974 كلاعب اما كمدرب في 1990 بعد الفوز علي الارجنتين في المباراة النهائية .

كما اصبح ديشامب ثالث مدرب في التاريخ يفوز بكأس العالم لاعبا ومدربا بعد البرازيلي زاجالو الذي فاز كلاعب في 1958 و1962 وكمدرب في 1970 وايضا بيكنبارو في 1974 و 1990 .

مشوار فرنسا في كأس العالم 2018 بروسيا بدأ بالفوز علي استراليا بهدفين لهدف ثم الفوز علي بيرو بهدف نظيف والتعادل سلبيا مع الدنمارك ليتصدر المجموعة الثالثة برصيد 7 نقاط بعدها تقابل مع منتخب الارجنتين في دور ال16 فاز بأربعة اهداف مقابل ثلاثة ثم فاز علي منتخب الاوروجواي بهدفين في دور الثمانية وبعدها فوز علي منتخب بلجيكا بهدف نظيف في نصف النهائي قبل ان يختتم مسيرته الناجحة والعظيمة بالبطولة بتتويج مستحق لكأس العالم بالفوز علي حساب منتخب كرواتيا المكافح .

منتخب فرنسا مع ديديه ديشامب كلاعب صعد اول مجموعته الثالثة التي تعتبر فال خير علي الديوك برصيد 9 نقاط من ثلاثة انتصارات ثم فاز علي باراجواي بصعوبة بهدف بلان في الوقت الاضافي الثاني وفاز علي ايطاليا بضربات الجزاء الترجيحية في دور الثمانية بعدها فاز علي كرواتيا بهدفين لهدف و فاز في المباراة النهائية في ملحمة عظيمة علي البرازيل بثلاثية نظيفة بقيادة احد افضل اللاعبين في تاريخ كرة القدم زين الدين زيدان .

ديديه ديشامب قابل العديد من الانتقادات قبل بداية البطولة وهناك من طالب برحيله و التعاقد مع زين الدين زيدان بعد تقديم استقالته من تدريب ريال مدريد الا ان رهان رئيس الاتحاد الفرنسي والتزامه مع ديشامب بعقده جعله يسكت جميع الافواه والانتقادات بتقديم اداء مميز في كأس العالم و ايضا الفوز باللقب .

أخبار تهمك

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي
ads
ads
ads
ads
ads
ads