المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

حول العالم| قمة ترامب وبوتين تخطف الأنظار .. ووزير إسرائيلي يعترف بأحقية مصر تولي مسؤولية قطاع غزة

الإثنين 16/يوليو/2018 - 11:30 ص
دعاء جمال
طباعة
استيقظ العالم مع الساعات الأولى من صباح اليوم، على عمليات قصف إسرائيلية على بعض المواقع العسكرية في سوريا وتلك المرة لم تكن الأولى للغارات الإسرائيلية فسبقتها غارات مطار التيفور، وكذلك يستعد العالم للقمة المرتقبة في هلنسكي بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الأمريكي، دونالد ترامب وهو ما سنلقي عليه الضوء في جولتنا العالمية لهذا اليوم.

غارة إسرائيلية واستهداف مطار النيرب..

أفادت قناة "الحدث" اليوم الإثنين بمصرع 9 أشخاص مسلحين موالين للنظام، وذلك جراء غارة إسرائيلية استهدفت موقعاً عسكرياً في شمال مطار النيرب في ريف حلب في سوريا ليلة أمس.

ومن جانبه، قال رامي عبد الرحمن مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان:"إن بين القتلى ستة سوريين، من دون أن يتمكن من تحديد جنسيات الآخرين، مشيراً إلى أن القصف طال مركزاً لمقاتلين من الحرس الثوري الإيراني قرب مطار النيرب العسكري في ريف حلب الشرقي".

ويُستخدم المركز المستهدف، وفق المرصد، في تأمين الدعم اللوجستي لجبهات القتال من مواد غذائية وآليات، ولا توجد به مستودعات أسلحة.
غارة إسرائيلية
غارة إسرائيلية
وزير إسرائيلي يعترف بأحقية مصر تولى مسؤولية قطاع غزة..

اعترف موشيه كلحون وزير المالية الإسرائيلي اليوم الإثنين بوجود خلافات كبيرة داخل المنظومة الأمنية الإسرائيلية.

وصرح كحلون بأنه على مصر والسلطة الفلسطينية معالجة الأزمات الإنسانية بقطاع غزة، وعدم اتهام إسرائيل بالمسؤولية عن هذه الأزمات.

وأضاف الوزير الإسرائيلي:"إن هناك خلافات كبيرة داخل المنظومة الأمنية الإسرائيلية حول طريقة معالجة الأزمات الإنسانية بقطاع غزة، ولكن لسنا نحن المسؤولين عن تقديم الحلول لهذه الأزمات".

وزعم الوزير الإسرائيلي أن قطر تمول حركة حماس، وأنها هي المسؤولة عما يحدث بالقطاع.

موشية كحلون
موشية كحلون
القمة المرتقبة بين ترامب وبوتين..

كشفت صحيفة Ilta-Lehti الفنلندية النقاب عن الإجراءات الأمنية الصارمة التي تم تطبيقها وبشكل خاص عند القصر الجمهوري في هلسنكي، قبيل ساعات قليلة من عقد القمة الروسية الأمريكية الأمريكية المرتقبة.

وذكرت الصحيفة الفنلندية أن تلك الإجراءات الصارمة لم تمنع بعض النشطاء من وضع شعاراتهم على مبنى قريب.

وقالت الصحيفة:" إن النشطاء تمكنوا بواسطة الفيديو، من إسقاط علامة ضوئية على جدار المبنى تقول: "العالم كله في يترقب".
القصر الرئاسي في
القصر الرئاسي في هلنسكي

أردوغان يعلن نهاية الواقعة في تركيا..

علن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأحد، في الذكرى الثانية لأحداث 15 يوليو 2016، أن بلاده طوت صفحة الانقلابات في تاريخها.

وخلال كلمة ألقاها اليوم الأحد أمام حشد ضخم تجمع عند جسر "شهداء 15 يوليو"، حبث قال أردوغان: "طوت في هذا التاريخ صفحة الانقلابات وأثبتت للعالم نضج ديمقراطيتها".

وأشار "أردوغان" إلى أن الشعب التركي لم يسمح لأحد بإخضاع بلاده وجعلها تابعة للاستعماريين بأيدي منظمة جولن والتي وصفها بـ "الإرهابية" ليلة محاولة الانقلاب.

وأضاف أردوغان: "النصر على الانقلابيين تحقق بفضل صمود شعبنا وشجاعة شهدائنا الذين تحدوا الدبابات والطائرات".

وتابع الرئيس التركي، "قلوبنا اليوم تشعر بحزن عميق وفخر كبير في آن معا.. لكن كل من يستهدف أمن هذا الشعب سيجدنا نحن وجيشنا وقواتنا الأمنية أمامه".

الرئيس التركي أردوغان
الرئيس التركي أردوغان

أول رد ألماني على المزاعم القطرية..

شددت وزارة الدفاع الألمانية، على موقفها تجاه دولة قطر، وتميم بن حمد أمير الدولة الأسيوية، نافية ما نسبته وسائل إعلام قطرية للوزيرة أورسولا فون دير لاين، على هامش قمة حلف شمال الأطلسي التي أقيمت الأسبوع الماضي في بروكسل.

ونشرت السفارة الألمانية بالرياض عبر حسابها على موقع "تويتر" نفي وزارة الدفاع، ما يؤكد عدم صحة تلك التصريحات التي حاولت من خلالها وسائل الإعلام القطرية تشويه صورة السعودية.

ومنذ إعلان الدول الأربع (مصر والسعودية والإمارات والبحرين) الداعية لمكافحة الإرهاب قطع العلاقات مع قطر، تتعمد الدوحة بث ادعاءات لا تستند إلى أي حقائق.

تميم بن حمد
تميم بن حمد

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads