المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

حول العالم.. هلنسكي تحتل الصدارة وحماس توجه رسالة صارمة

الثلاثاء 17/يوليو/2018 - 11:12 ص
عواطف الوصيف
طباعة
التفت العالم أجمع للقمة التي جمعتـ،، بين الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب ونظيره الروسي فلاديمير بوتين، والتي عرفت بقمة هلنسكي، حيث أعتبر الكثيرون أنها بداية عهد جديد فيما يتعلق بالعلاقات الثنائية بين واشنطن وروسيا، وفي جولتنا خلال هذا اليوم، سنحاول أن نعرض أهم ما ورد، مع الساعات الأولى من صباح اليوم، لتقديم تغطية إخبارية شاملة.

موقف الحزب الديمقراطي
انتقد بعض قيادات الحزب الديمقراطي الجمهوري الأمريكي، أداء الرئيس دونالد ترامب، خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، بالقمة التي جمعت بينهما أمس، بـ هلنكسي.، وذلك وفقا لما جاء في نيويورك تايمز الأمريكية.

وبحسب الصحيفة، فقد اعتبر قادة الحزب الديمقراطي في الكونجرس الأمريكي، أن أداء الرئيس دونالد ترامب، خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، يشير إلى أن الأخير يمتلك " ذلة" ضد رئيسهم .

وقال الحزب الديمقراطي على لسان زعيمته، نانسي بيلوسي، :"هذا يوم حزين لأمريكا وكل الديمقراطيات الغربية التي يستمر بوتين في استهدافها، ضعف ترامب أمام بوتين كان مُحرجًا، ويثبت أن الروس يملكون شيئا ضد الرئيس، شيئًا شخصيًا أو ماليًا أو سياسيًا".
ترامب وبوتين
ترامب وبوتين

ترامب مغردا
وصف الرئيس الامريكي دونالد ترامب، لقائه مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، .اليوم الاثنين، بأنها جيدة ومفيدة للعالم أجمع وليست أمريكا وروسيا وحدهما

 

وغرد ترامب علي موقع تويتر، "محادثات مثمرة جيدة للعالم، وليس للولايات المتحدة أو روسيا، فحسب".
ترامب وبوتين
ترامب وبوتين

موقف حماس
ومن الصعب أن تمر جولتنا دون الانتباه للقضية الفلسطينية، فكل يوم نشهد منها تطورات جديدة، لذلك أهتمت "جارديان" البريطانية، أن تلق الضوء على الرسالة التي وجهها ممثليها، لإسرائيل.
وصفت حركة الجهاد الفلسطيني المسلح ، حماس، غلق معبر كرم أبو سالم، في وجه المعونات والإمدادات لقطاع غزة بـ " الجريمة معتبرةَ أن تلك الجريمة ترتكب في حق الشعب الفلسطيني. 

ونقلت وكالة سبوتنيك الروسية ، على لسان المتحدث باسم الحركة ، فوزي برهوم ، إن غلق المعبر يحرم غزة من أبسط مستلزمات الحياة ، ومتطلبات المواطنين بالقطاع ، مشيرًا إلى أن ما حدث جريمة آخرى من جرائم قوات الاحتلالر ، بحق الشعب الفلسطيني.

واعتبر أن من جرأ الاحتلال على كل ما حدث ، هو الصمت الإقليمي والدولي على جرائمه وانتهاكاته وغياب القرارات الرادعة بحقه.

حركة حماس
حركة حماس

بطل جديد
تسبب رصاص ممثلي قوى الإحتلال الإسرائيلي، في قتل شاب من أبناء فلسطين، ليلق ربه شهيدا مع الساعات الأولى من صباح اليوم الثلاثاء، وذلك بسبب تأثره بإصابته، التي تعرض لها أثناء مشاركته في مسيرة العودة قبل نحو شهرين شرقي مدينة غزة.

وحاول المتحدث باسم وزارة الصحة أشرف القدرة، أن يوضح كل التفاصيل التي تتعلق بالإصابة التي تعرض لها هذا الشاب، فنوه الشاب الجريح ساري داوود الشوبكي، قد استشهد أثناء تلقيه العلاج في مستشفى "مار يوسف" بمدينة القدس المحتلة.

من ناحية اخرى، أهتمت مختلف وكالات الأنباء الفلسطينية، بم حدث، وأشارت إلى أن الشوبكي الذي لا يزال في العشرينات من العمر، أصيب برصاص الاحتلال خلال مشاركته في "مليونية العودة" يوم 14 مايو الماضي، مع الإشارة إلى أن الشهيد كان أصيب بشلل رباعي على إثر الإصابة، وتم تحويله لتلقي العلاج في مستشفيات الداخل المحتل، قبل أن يُعلن عن استشهاده صباح اليوم.

شهيد فلسطين
شهيد فلسطين
أوضاع العراق
أفادت الشرطة العراقية، أن العديد من المتظاهرين، قد تجمعوا عند البوابة الرئيسية لحقل الزبير النفطي، الذي يقع في البصرة.

يشار إلى أن  قوات الأمن العراقية، سبق وقد فرضت حظرًا للتجوال في مدينة البصرة، وذلك وسط انتشار أمني مكثف في شوارع المحافظة في محاولة لوقف حدة الاحتجاجات المتصاعدة في البلاد.

وكانت الحكومة قد فرضت السبت، حظرًا للتجوال في جميع أنحاء جنوب العراق، في الوقت الذي أعلن فيه رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي عن رصد مخصصات مالية لتحسين خدمات المياه والكهرباء والصحة.
تظاهرات العراق
تظاهرات العراق

 

كيري منتقدا ترامب
علق وزير الخارجية السابق، جون كيري، على القمة التاريخية التي جمعت الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بنظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في هلسنكي بالأمس.



وعبر بيان له نشره على موقع التدوينات القصيرة "تويتر"، قال كيري: "لقد اشتغلت في الشؤون العامة لمدة 6 عقود، ولم يسبق أن رأيت رئيسا أمريكيا يفعل أو يقول ما أقدم عليه الرئيس ترامب اليوم، فهذا شيء مؤسف لا يمكن الدفاع عنه".



وأضاف وزير الخارجية الأسبق:"المشكلة لا تكمن في لقاء أحد الخصوم، فقد عقدت العديد من الاجتماعات مع روسيا، وكان الكثير منها بناءً لأمريكا، فحتى لو كانت لدينا خلافات عميقة، فهذه هي الدبلوماسية".



وتابع كيري: "الرئيس ترامب استسلم لتضليل بوتين بخصوص الهجمات على الديمقراطية الأمريكية"، مشيرا إلى تصريح ترامب أثناء لقائه بوتين، الذي قال فيه "إنه لا يرى أي سبب لتدخل روسيا في انتخاباتنا".



وهاجم كيري ترامب قائلا:" تصريحاته لا تعد كلمات رئيس يحمل قضية أمريكا إلى العالم، فكيف يمكن أن يهتم بأوروبا أو بسوريا، ويفهم نهج بوتين المعروف جيدا بمهاجمته للديمقراطيات من أجل تعزيز مصالحه".

جون كيري
جون كيري
بوتين يشيد ببلاده
أدلى الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الثلاثاء، بسلسلة من التصريحات، أكد خلالها على أن كل الجهود المبذولة لعزل روسيا، باءت بالفشل، على حد قوله.

وقال الرئيس الروسي خلال لقائه على قناة "فوكس نيوز": "أعتقد، وأنت ترى أن هذه الجهود فشلت، ولا يمكن أن تتوج بالنجاح"، معربا عن شعوره بالفخر ببلاده، وأنها أكبر من أن تكون معزولة عن باقي الدول المجاورة لها.

ويعتبر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين أن هلسنكي، وهي القمة الروسية الأمريكية واستمرت 4 ساعات، بمثابة الخطوة الأولى في إزالة الأنقاض"، على حد قوله عن العلاقات بين البلدين"..
فلاديمير بوتين
فلاديمير بوتين

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads