المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

حول العالم .. ترامب يتقهقر أمام جونج أون ومتطرفين يقتحمون "الأقصى"

الأربعاء 18/يوليو/2018 - 11:29 ص
دعاء جمال
طباعة
سلطت الصحف والوكالات العالمية اليوم الأربعاء الضوء على تصريحات الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، وبشكل خاص بعد القمة التاريخية التي جمعته مع نظيرة الروسي، فلاديمير بوتين، منذ يومين في هلسنكي في فنلندا، بالإضافة إلى اقتحام مستوطنين إسرائيليين لباحات المسجد الأقصى اليوم تحت حماية قوات الاحتلال الإسرائيلي.

ترامب يتقهقر أمام كوريا الشمالية..

تراجع دونالد ترامب الرئيس الأمريكي، عن تصريحاته بسرعة نزع أسلحة كوريا الشمالية النووية بموجب الاتفاق الذي أبرمه مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون، بقمة سنغافورة خلال الأيام الأولى من هذا الشهر.

ولاحظ الصحفيين تحول لهجة ترامب في الحديث عن ملف الأسلحة النووية، بعد تشديده في أكثر من مرة بضرورة الإسراع في نزع السلاح.

وأضاف "المباحثات مستمرة وتجري بشكل جيد جدا، ولا حدود زمنية لدينا. وليست هناك سرعة محددة".

وأشار ترامب إلى أنه ناقش قضية كوريا الشمالية مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الإثنين خلال قمتهما في هلسنكي.

والتقى الرئيس الأمريكي الزعيم كيم في 12 يونيو في قمة غير مسبوقة في سنغافورة وقّعا خلالها وثيقة تعهدا فيها "العمل نحو نزع السلاح النووي بشكل تام من شبه الجزيرة الكورية".
الرئيس الأمريكي دونالد
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب
حماس تتخذ خطوات جديدة حيال الطائرات الورقية..

أفادت العديد من المواقع الفلسطينية الإخبارية، اليوم الأربعاء، أنّ حركة حماس، أكدت أنها تنوي خفض هجمات الطائرات الورقية الحارقة من قطاع غزة تجاه البلدات الإسرائيلية المجاورة للقطاع، مع الإشارة إلى أن ذلك سيتم بشكل تدريجي.

ووفقا لما ورد، فقد اجتمع ممثلو حركة حماس، في غزة واتخذوا قرارًا حيال قضية الطائرات الورقية، وذلك لمنع جرّ غزة وابناءها إلى حرب في الوقت الحالي، في ظلّ الظروف الصعبة التي يعانيها سكّان القطاع.

وبحسب المصادر، فإن الحركة درست هذا الخيار بعد اتصالات مع عدة أطراف منها مصر، أشارت إلى ضرورة التوقف عن تلك الهجمات بالطائرات الورقية الحارقة منعًا لإعطاء إسرائيل المبرر لشن هجوم عسكري كبير، مع التنويه أن الطائرات الورقية الحارقة ربما تتوقف الأسبوع المقبل بشكل نهائي.

وتشترط إسرائيل وقف استهدافها بغزة مقابل وقف إطلاق تلك الطائرات الورقية الحارقة التي تسببت بخسائر مادية كبيرة لدى الاحتلال.

طائرات ورقية حارقة
طائرات ورقية حارقة
متطرفون إسرائيليون يقتحمون الأقصى..

نشرت وكالة "معا" الفلسطينية اليوم الأربعاء مقاطع فيديو وصور لمستوطنين إسرائيليين لباحات المسجد الأقصى المبارك، وذلك عشية ما يسمى "ذكرى خراب الهيكل".

وقال شهود عيان للوكالة الفلسطينية إن عشرات المستوطنين اقتحموا الأقصى عبر باب المغاربة الذي تسيطر قوات الاحتلال كما أن تلك الاقتحامات كانت عبارة عن دخول المستوطنين في مجموعات متتالية تحت حراسة مشددة.

ومن جانبه، أوضح فراس الدبس مسؤول العلاقات العامة والإعلام في دائرة الأوقاف الإسلامية أن عدد المقتحمين بلغ حتى الساعة 9:15 صباحا "237"، وأدى العديد من المتطرفين الصلوات والطقوس الدينية خلال اقتحام الأقصى، فيما فرضت قوات الاحتلال الخاصة المنتشرة في الساحات والمرافقة للمقتحمين قيودا على عمل حراس الأقصى في محاولة لعرقلة عملهم.

متطرفون إسرائيليون
متطرفون إسرائيليون
نتنياهو يعترض على "قانون فيس بوك"..

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، عن رفضه ومنعه لمشروع القانون المقترح الذي كان سيسمح بمراقبة شبكات التواصل الاجتماعي" فيسبوك".

ووصف رئيس الوزراء الإسرائيلي هذا القانون بأنه قانون متطرف ينتهك حرية التعبير، حيث أنه من المتوقع أن يرفع هذا القانون المعروف باسم "قانون فيس بوك" هذا الأسبوع لقراءة ثانية وثالثة في الكنيست الإسرائيلي.

ونص هذا القانون الذي صادقت عليه لجنة الدستور والتشريع البرلمانية، على تخويل الحكومة صلاحيات بطلب من المحاكم بحذف مضامين ومنشورات تعتبرها تحريضية، من شبكات التواصل الاجتماعي.

وأفادت وكالة "معا" الفلسطينية أن هذا القانون الذي قدمته وزيرة القضاء، أييلت شاكيد، ووزير الأمن الداخلي، جلعاد أردان، تسمح به للمحاكم المركزية بعد الطلب الحكومي منها، بإصدار أمر لناشر فحوى ومضامين، منشور، صورة، تغريدة، أو لموقع النشر، فيسبوك، تويتر، انستجرام، بحذف وشطب منشور تحريضي من الشبكة.

رئيس الوزراء الإسرائيلي
رئيس الوزراء الإسرائيلي

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads