المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

سياسيون سودانيون لـ "بوابة المواطن": مستقبل وادي النيل مرهون بلقاء السيسي مع البشير

الجمعة 20/يوليو/2018 - 10:31 ص
سيد مصطفى
طباعة
جاءت زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي للسودان تعكس رغبة القيادات السياسية في استمرار التعاون في كافة المجالات المشتركة بين البلدين.
وتستهدف الزيارة تفعيل آليات الاجتماعات المستمرة منذ 4 سنوات حتى الآن إلى حقيقة ملموسة على أرض الواقع، متابعًا أنه سيتم إنشاء جدول زمني محدد الأهداف؛ لتطبيق الخطط المشتركة للبلدين.

قال غالب طيفور، عضو الحزب الاتحادي السوداني، عن وجود خطوط عريضة رسمت ملامح هذا اللقاء، وملفات ضخمة تحتاج صياغة جديدة.
وأكد طيفور في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، أن مصر قدمت العربون بطردها للصادق المهدي وفتحت بوابة جديدة لانطلاقة تكون بدايتها سد النهضة الذي يحتاج توزيع عادل لمناسيب المياه.

وأضاف طيفور، أن الرئيسين يدخلون في سباق الانتخابات، ويحتاجون إقناع مواطنيهم بمستقبل مثمر يعم فيه العطاء والرخاء، الملفات الضخمة ولكن الثقة غير متوفرة بين الفريقين فكل جانب يهاب الآخر، ويحاط منه.

فيما ثمنت الإعلامية شادية الحصري رئيس مبادرة مصر والسودان ايد واحدة، بزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى للسودان واحتضان الخرطوم لقمة الوئام بين السيسي والبشير.
 
وأكدت الحصرى في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن" ستتناول قمة الوئام العديد من القضايا أهمها العلاقات السياسية والتجارية بجانب مناقشة المهددات التي تحيق بالمحيطين الإقليمي والدولي كما سيقف الرئيسين على سير ونتائج الاجتماعات العديدة سواء في أديس أبابا على هامش القمة الأفريقية مرورا بزيارة البشير لمصر واجتماعات اللجنة الرباعية التى ضمت وزراء الخارجية والمخابرات والتكليفات الصادرة لهم. 

وأضافت الحصري، أنه سيكون هناك تفعيل العديد من الاتفاقات الموقعة بينهم مثل الربط الكهربائي بين البلدين وفتح المعابر بالإضافة التعاون فى المجالات الأمنية والاقتصادية والتجارية والعلاقات البرلمانية ومنها برلمان وادى النيل وسيتم بحث شؤون الجاليتين المصرية بالسودان والسودانية فى مصر بجانب قضايا البحر الأحمر والأمن المائي وقضايا دولة جنوب السودان والشأن الليبي والقضيتين السورية والفلسطينية.

وبينت الحصرى، بأن زيارة الرئيس السيسى تحظى بترحيب رسمي وشعبي كبير في ضوء خصوصية العلاقات التاريخية والازالية والإستراتيجية بين مصر والسودان فتلك القمة هي الثانية والعشرين بين الرئيسين السيسي والبشير، كما أنها أول زيارة الرئيس السيسي بعد تولية فترة رئاسة ثانية كما تؤكد على إصرار الرئيس السيسي على تعزيز دور مصر الأفريقي.

وشددت الحصرى، على ضرورة تقوية التعاون الاقتصادى بين البلدين ويتم ذلك من خلال افتتاح المعبرين " وشكلت وفسطل "، مبينة أن علاقة السودان بمصر هى علاقة شعب واحد يجمعهم علاقات قوية وأزلية وتاريخ مشترك.

ورأت الحصرى، أن زيارة الرئيس السيسى للسودان تعكس حيوية وخصوصية العلاقة بين البلدين والشعبين فهى تاتى من خلال التواصل المستمر بين قيادتى البلدين ردا على زيارة البشير لمصر قبل انتخابات الرئاسية.


من جهته قال بكري عبد العزيز، المعارض السوداني، بأن الزيارة هي الزيارة الأولى للرئيس السيسي بعد الولاية الثانية إلى السودان، وتعتبر أولى زياراته الخارجية خلال ولايته الجديدة.

وأكد عبد العزيز في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن" أن سد النهضة وملف حلايب سيكونان من أكثر القضايا المثارة على طاولة الجانبين.
وأضاف بكري، أن زيارة الرئيس السيسي للسودان، هي زيارة مهمة في إطار تصحيح مسار الشعبين والبلدين، خاصة مع الملفات الهامة التي يستعرضها كلا الرئيسين.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads