المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"أحدث شائعات السوشيال ميديا لضرب السياحة" شارع المعز اتسفلت بالزفت

الجمعة 20/يوليو/2018 - 12:01 م
وسيم عفيفي
طباعة
لا زالت صفحات السوشيال ميديا بقصد الترافيك الذي تحول إلى ضرب السياحة المصرية، تواصل الأكاذيب على الدولة المصرية وطالت تلك الشائعات شارع المعز لدين الله الفاطمي، حيث نُشِرت صورة تقول أنه تم رصف شارع المعز بـ "الزفت"، بعد أن كان أجمل ما فيه هو الحجر البازلتي.

حقيقة هذه الشائعة أن الصورة من شارع باب الوزير وليس من منطقة شارع المعز، حيث أن صفحة شارع المعز لدين الله الفاطمي التي تخصصت في أخبار المناطق الأثرية للقاهرة التاريخية نفت بالفيديو حقيقة ما يتم ترديده عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

 
إذا تجولت في شارع المعز لدين الله الفاطمي، وأغمضت عينيك عن المساجد والأسبلة والبيوت القاهرية التاريخية وسحرها، واتجهت ببصرك للمحال التجارية، خاصة في الجزء الواقع في منطقتي الصاغة والنحاسين، وكذلك خان الخليلي، لفوجئت بحركة تجارية غير عادية وبرحيق لم يكن ملموساً منذ سنوات قريبة، إذ يتاخم محال الذهب والمجوهرات الشهيرة على جانبي الشارع حوانيت أخرى لكل ما هو قديم، وهي إن كانت صغيرة المساحة، إلا أنها مثقلة بكمية ضخمة من القطع النادرة.

يعتبر شارع المعز عصب مدينة القاهرة منذ نشأتها، ويمثل المحور الرئيس للقاهرة التاريخية، فهو أقدم شارع على الإطلاق في مصر ويربو عمره على أكثر من 1000 عام ويضم بين جنباته 33 أثراً متنوعاً، وتمتد المنطقة على جانبيه، وتتركز به أغلب الخدمات الحرفية والتجارية، وأهم المعالم الأثرية والتاريخية، كما تتفرع منه أهم الحارات والشوارع ذات القيمة الأثرية ولا تزال تحتفظ مباني المنطقة بطابعها المتميز عبر التاريخ وتتصف ببنية عمرانية ومعمارية وثقافية وأنشطة ووظائف متنوعة.

تنفرد الآثار الموجودة به برونق خاص من حيث جمال ودقة وتنوع وضخامة العمارة والزخرفة، وتتميز ليس فقط بمساجدها الشامخة، بل تضم أيضاً مدارس ومدافن وبيمارستان مستشفيات وأسبلة وكتاتيب وقصوراً، ومن بين تلك الآثار ما يرجع إلى العصر الفاطمي ومنها ما يرجع إلى العصر الأيوبي والعصر المملوكي، علاوة على ذلك يضم الشارع أيضا آثاراً من العصر الشركسي والعصر العثماني ثم عصر محمد علي وهي آثار تزخر بالروحانيات والجمال الذي يشهد بروعة الفنان والمعماري المسلم.

وتوجد في منطقة شارع المعز العديد من الآثار التاريخية منها بوابة الفتوح وسور البلد وزاوية أبو الخير الكليباني والدرب الأصفر، وسبيل وكتاب عبدالرحمن كتخدا، وقصر الأمير بشتاك، ومدرسة السلطان الكامل، وحمام انيال، ومسجد السلطان برقوق، ومسجد الناصر محمد، وبقايا مدرستي الظاهر بيبرس والصالح نجم الدين، وسبيل وكتاب خسرو باشا، ومسجد الأشرف برسباي، إلى جانب منطقة بيت القاضي.
ويحتوي شارع المعز لدين الله الفاطمي على الكثير من المساجد الشهيرة مثل مسجد الحاكم بأمر الله، ومسجد سليمان أغا السلحدار، ومسجد السلطان الكامل، ومسجد السلطان برقوق، ومسجد وسبيل علي المطهر، ومسجد الأشراف برسباي.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads