المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

برعاية مصرية .. هل حقًا الفلسطينيون على شفا المصالحة بعد سنوات من الانقسامات؟

الجمعة 20/يوليو/2018 - 07:00 م
دعاء جمال
طباعة
تحاول مصر تلك الأيام لم الشمل العربي من جديد، فمن جهة نجد أنها تحاول حل الأزمات بين حركتي فتح وحماس لمواجهة الكيان الصهيوني، ومن جهة أخرى تتابع عن كثب تطورات الأزمة اليمنية، وكذلك الأزمة السورية وتحاول إيجاد حلول لهم مع حل الأزمة الليبية.

ومع ذلك فإن القضية الفلسطينية قد أخذت نصيب الأسد من الاهتمام المصري، فمنذ عدة أشهر ومصر تحاول لم شمل كل من حركتي فتح وحماس في مصالحة وطنية وتكوين جبهة واحدة أمام الكيان الصهيوني وبالفعل فهناك بارقة أمل بشأن هذه المصالحة، وهو ما جعل "بوابة المواطن" تتساءل عما إذا كان تلك المصالحة على شفا التحقق؟

مصر وفلسطين..

منذ اغتصاب الكيان الصهيوني للأراضي الفلسطينية عام 1948، ومصر تقف خلف ظهرها وتحاول مدها بالمؤن والدفاع عنها حتى وإن كلف الأمر بالتضحية بجنود مصريين في سبيلها، حيث أن لفلسطين مكانة خاصة عند الأم الكبرى فبها أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين.

مصر وفلسطين- رسمة
مصر وفلسطين- رسمة
المصالحة الفلسطينية..

كان لملف المصالحة الفلسطينية نصيب الأسد، حيث عملت المخابرات العامة المصرية على دعم هذا الملف بشكل خاص وتوحيد الأشقاء بين حركتي فتح وحماس، لتكوين جبهة قوية أما الكيان الصهيوني.

وأشاد كل من قادة الحركتين بمحاولات مصر في هذا الملف، حيث تم استقبال عدة مرات وفد من حركة حماس على أيدي رئيس جهاز المخابرات العامة المصرية اللواء عباس كامل لبحث هذا الملف.

وفد حماس وزيارته للقاهرة..

زار وفد من حركة حماس الفلسطينية القاهرة وتجالس مع رئيس جهاز المخابرات العامة اللواء عباس كامل، وتناقشا بشأن المصالحة الفلسطينية.

فمن جانبه، قال موسى أبو مرزوق عضو المكتب السياسي لحركة حماس وذلك على حسابه الرسمي على موقع التدوينات القصيرة "تويتر" :"إن اللقاء تناول مجمل القضايا التي تهم شعبنا في كل أماكن تواجده، لاسيما الأهل في قطاع غزة، واصفا اللقاء بالأكثر أهمية والأشمل من حيث المحتوى".

وذكرت وكالة معا الفلسطينية أن حركة حماس كانت قد أعلنت تلبيتها للدعوة المصرية لاستئناف الحوار ومناقشة تطورات المنطقة.

موسى أبو مرزوق
موسى أبو مرزوق
إعلان موافقة حماس على اقتراحات القاهرة..

أعلن رئيس مكتبها السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية أمس الخميس أنه قد أبلغ جهاز المخابرات المصرية موافقتها على اقتراحات للقاهرة لتحقيق المصالحة الفلسطينية.

وخلال بيان للحركة الفلسطينية، أوضح أن "هنية" قد هاتف رئيس جهاز المخابرات المصرية العامة اللواء عابس كامل وأبلغه موافقة الحركة على الورقة المصرية التي قُدمت لوفد الحركة في زيارته الأخيرة للقاهرة" مطلع الشهر الجاري.

وهنأ هنية اللواء عباس كامل وذلك بسبب الثقة التي أعطاها له الرئيس عبد الفتاح السيسي وتسلمه مهامه كرئيس للمخابرات.

إسماعيل هنية
إسماعيل هنية
ضربة معلم..

فبعد أن وافقت حركة حماس الفلسطينية على اقتراحات القاهرة، أعلنت وكالات الأنباء أن وفداً رفيعاً من حركة "فتح" سيصل اليوم القاهرة لإجراء محادثات مع رئيس جهاز المخابرات المصرية ومساعديه، وفي مقدمهم مسؤول الملف الفلسطيني اللواء أحمد عبد الخالق.

وفي وقت سابق، رحب المتحدث الرسمي باسم حكومة الوفاق الفلسطينية يوسف المحمود بـ "أية جهود تبذل من أجل تحقيق المصالحة الوطنية" الفلسطينية.

وقفة انتباه..

بعد أن تقابل رئيس جهاز المخابرات المصري مع وفد حماس، وبعد ذلك سيجتمع مع أعضاء من حركة فتح، يجعلنا عزيزي القارئ أن نقف وقفة انتباه حول اتمام تلك المصالحة والتي ستعد ضربة قاضية للكيان الصهيوني.

الخلاصة..

رعت مصر في أكتوبر الماضي اتفاقا بين حركتي فتح وحماس لتسليم إدارة قطاع غزة إلى السلطة الفلسطينية لكن استمرار الخلافات بين الحركتين حال دون تحقيق تقدم، ولكن ما جعل بريق الأمل يشرق من جديد هو الموافقة المبدئية لحركة حماس على الاقتراحات المصرية بشأن تلك المصالحة، فإن انتهت الخلافات بين فتح وحماس والتي استغلتها إسرئيل على مدار السنوات الماضية ستكون "ضربة معلم" وحينئذ على إسرائيل أن تعيد ترتيب مشاهدها من جديد.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads